Document Type : Original Article
Author
Fayoum University- Faculty of specific education- art education Dept.
Abstract
فی حوار الرؤیة للعمل الفنی یتعامل الفنان مع المادة المرئیة بحالاتها المتنوعة، وللمادة ثلاثة أطوار أو حالات شائعة، هی: الصلبة والسائلة والغازیة،ویمکننا تمیز هذه الأطوار الثلاثة کما یلی: الصلب یحافظ على شکل وحجم ثابتین، حتى لو أثرت فیه قوة کبیرة، فإنه لا یتغیر شکله وحجمه بسهولة. أما السائل فلا یحتفظ بشکل ثابت بل یأخذ شکل الوعاء الذی یوضع فیه، ولأن السوائل والغازات لا تملک شکلاً ثابتاً، فإنها تملک القدرة على الجریان (الانسیاب) ولهذا تدعى معاً بالموائع، إن تقسیم المادة إلى ثلاثة أقسام لیس سهلاً دائماً،" ومثال ذلک کیفیة تصنیف الزبدة، کما أن هناک طوراً رابعاً یمکن تمییزه، ألا وهو طور البلازما(*)، الذی یحدث عند درجات حرارة عالیة، وتتکون من ذرات متأینة (الکترونات منفصلة عن أنویتها). ویعتقد العلماء أن ما یسمى بالغرویات (جسیمات دقیقة معلقة فی السائل) یمکن اعتبارها حالة منفصلة عن المادة. وتعد البلورات السائلة التی تستخدم فی شاشات الحاسوب المحمول، والآلات الحاسبة، والساعات الرقمیة، حالة من المادة بین الصلب والسائل."([1])
ویتناول البحث ماء زمزم تحت المجهر کما صوره العالم الیابانی ایموتو(**) "وقد قام هذا العالم بتجارب هی الأولى من نوعها فجاء بقطرات ماء وأخضعها لترددات صوتیة مختلفة ولاحظ أن ترتیب جزیئات الماء یتغیر من تغیر الترددات الصوتیة، وربما تکون آخر تجاربه أنه جاء بماء زمزم وأخضعه للفحص الدقیق، ووجد أن هذا الماء یتمیز عن أی نوع آخر من میاه الدنیا، والشیء العجیب أنه وجد لهذا الماء تفاعلاً خاصاً مع کلام الله تبارک وتعالى، وتأثره بتلاوة القرآن علیه"([2]) کما یتضح فی صورة رقم (1) و(2) حیث یدور البحث حول متغیرات الصیغ الشکلیة للموائع تحت المجهر کمصدر لإثراء التصمیم الزخرفی، حیث أن الموائع تحت المجهر لها العدید من الصیغ الشکلیة المختلفة والتی یمکن الاستلهام منها والإفادة فی عمل مجموعة من التصمیمات الزخرفیة المبتکرة.
یتمیز العصر الحالی بأنه عصر الانفجارالمعرفی والتقدم التکنولوجی؛ مما أدىإلى ضرورة البحث عن مصادر مواکبة لمستجدات هذا العصر والإفادة منها ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة فی مجال التصمیم وما تناولته من خلال الرؤیة المجهریة وجدت الباحثة أن دراسة متغیراتالصیغ الشکلیة للموائع تحت المجهریمکن أن تتضمن العدید من الجوانب الجمالیة التی یمکن استثمارها فی مجال التصمیم کما أنه لم تتناولها الدراسات السابقة .ومن هنا تنحصر مشکلة البحث فی التساؤل الآتی:کیف یمکن الإفادة من متغیرات الصیغ الشکلیةللموائع تحت المجهر لإثراء التصمیم الزخرفی؟
یهدف البحث إلى تناول مفردات الصیغ الشکلیة للموائع تحت المجهر من خلال تحلیل المفردات وإعادة صیاغتهالإثراء مجال التصمیمات الزخرفیة.
تترکز أهمیة البحث حول عدد من النقاط:
1-دراسة مصدر جدید من مصاد الرؤیة الفنیة.
2-یتیح لدارسی التصمیم أفق جدیدة فی المعالجات الشکلیة استناداً على مدخل الرؤیة المجهریة للموائع لاستنباط صیغ تشکیلیة متعددة الصیاغة.
- تقتصر التجربة الحالیة على الصیغ الشکلیة لماء زمزم قبل وبعد تلاوة القرآن.
- استخدام الحاسب الآلی فی عمل التصمیمات الزخرفیة خلال برنامج الفوتوشوب Photoshop cc2018Adobe.
یتناول البحث خلال الإطار النظری کلا من:
- تعریف الموائع Fluids
- أنواع الموائع
- التصنیف الفیزیائی للموائع
- الصیغ الشکلیة للموائع
- ماهیة الشکل؟
- تعریف إجرائی للصیغ الشکلیة Formulas
- تصنیف الأشکال
- التحلیل الشکلی لماء زمزم
الموائع فی معجم المعانی الجامع([3]) یأخذ أکثر من معنى:(مائِع: (اسم، الجمع: مائِعون وموائعُ، المؤنث: مائعة، والجمع للمؤنث: مائعات وموائعُ، مَاعَ السَّائِلُ:سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً.
وقد عرف القوصی الموائع بأنها" مواد قادرة على الانسیاب وعلى التشکل بشکل الأوعیة المحتویة لها ولا تظل الموائع ساکنة إذا أثرت علیها قوى مماسیه ولجمیع الموائع قابلیة ولو ضئیلة للانضغاط ولکنها جمیعا تکاد لا تقاوم أی تغییر فی الشکل."([4])
وعرف أبو دبش أنها "مادة قابلة للانسیاب تحت تأثیر إجهاد القص وتأخذ شکل الإناء الحاوی لها، تتضمن السوائل، الغازات، البلازما، وأحیاناً الأصلاب اللدنة."([5])
المواد الطبیعیة فی صورتها الفیزیائیة توجد فی صورتین أولهما صلبة والثانیة مائعة " والمائع هو ما یکون فی صورة سائل أو غاز وتختلف المواد الصلبة عن السائلة وتختلف السائلة عن الغازیة فی المسافات التی تربط جزیئاتها وحرکة هذه الجزیئات. فهذه المتغیرات کبیرة جدا فی حالة الغازات وصغیرة فی السوائل بینما هی متناهیة فی الصغر فی المواد الصلبة. ولهذا فإن قوى الارتباط الداخلیة بین الجزیئات، تکون کبیرة بین جزیئات المواد الصلبة وصغیرة فی السوائل ومتناهیة فیالصغر فی حال الغازات."([6])
ولهذا یرجع وجود المواد الصلبة فی الصورة المتماسکة وکذلک قدرة جزیئات السائل على التحرک بحریة داخل کتلة السائل وایضاً سعة الغازات على ملئ تمام الآنیة أو الأوعیة التی تحویه.
تصنف الموائع فیزیائیاً وفقاً لقابلیها للانضغاط إلى:
"وعند ظروف معینة قد یحتاج للتمییز الدقیق بین الأجسام الصلبة والسوائل والغازات إذ أن هناک سوائل لزجة جدا، لا تسیل بسهولة ویظن الشخص أنها أجسام صلبة. فالخاصیة الأساسیة التی یتمیز بها السائل على الجسم الصلب أن السائل مهما بلغت لزوجته یسیل ولو بمعدل صغیر جدا، ویمکن التمییز بین الغازات والسوائل: إذ أن الغازات لا یمکن أن توجد فی حالة اتزان إلا إذا وضعت فی إناء محکم الإغلاق، وتکون قابلة للضغط، وتتمدد تمددا کبیرا عند إزالة هذا الضغط؛ أما السوائل فإن قابلیتها للانضغاط ضعیفة جدا."([8])
وترى الباحثة أن دراسة هذا النوع من الموائع یساعد فی معرفة واستخلاص بیانات عن نوع التربة عند الشروع فی البناء، والدرع الواقیة المستخدمة فی المجال العسکری وأخیراً من أجل الفن والمتعة والثى هی أساس دراستنا حیث تتوفر فیها الأشکال والألوان عند رؤیتها تحت المجهر.
یعرف الشَّکْلُ فی اللغة العربیة بأنه"هیئةُ الشیء وصُورته، والجمع أشْکالٌ وشُکُولٌ یقال هذا أشکل بکذا أی أشبه."([9])
عرف جیلام اسکوت الشکل "هو الشیءالذی یتضمن بعض التنظیم، فإذا لم یکن الشکل معروف فإننا نطلق على الشیء (لا شکل له)، ولا نعنى حرفیا،أننا لا نستطیع رؤیة أی شکل له، بل نقصد هنا بأنه لیس بالشکل الجید، ویکون من الصعب إدراکه کشیءمعین، نظراً لأنه مخالف للنظام."
تعرف الباحثة الصیغ الشکلیة بأنها الهیئة التی تبنى علیها الأشیاء التی تتضمن بعض التنظیم.
-أشکال هندسیة وأشکال عضویة -أشکال تمثیلیة وأشکال غیر تمثیلیة.
-أشکال موضوعیة وأشکال غیر موضوعیة -أشکال طبیعیة وأشکال مجردة.
"وهی أشکال مجرده لا تمثل أو تحاکی موضوعا خارجیاً فی الطبیعة. والأشکال الهندسیة الأولیة بوجه عام تنقسم إلى ثلاثة أنماط لطریقة انتظامها"([11])کالاتی:
التحلیل الشکلی لماء زمزم:
تتکون صورة (1) من وحدة أو مفردة واحدة متکررة حول مرکز واحد فهی اقرب ما یکون إلى الفن الإسلامی الزخرفی، وهذه الوحدة أو المفردة تتکون من خط منکسر مکون شکل أقرب إلى شکل النجمة یتراکب علی أحد أضلاعها اشکال شبه دائریة.
استخدمت الباحثة برنامج الفوتوشوب ((Photoshop cc 2018 لرسم مفردة ماء زمزم حیث قامت باستخدام اداة الpen tool لرسم الخط الخارجی للمفردة وتکراره بأحجام صغیرة متداخلة مکونه شکل تخطیطی (2)، تلوین کل طبقة بدرجات اللون الوردی ثم دمج الطبقات معاً لتکوین مفرده واحده ملونة وتکرارها حول المرکز لتکون شکل تخطیطی (3)، ثم من قائمة image- channel mixer- adjustments تم تغیر الألوان لتکون شکل تخطیطی (4).
صور رقم (1) ماء زمزم قبل تلاوة القرآن([15])شکل تخطیطی(1) لماء زمزم قبل تلاوة القرآن |
شکل تخطیطی(2) لمفردة ماء زمزم قبل تلاوة القرآن شکل تخطیطی(3) ماء زمزم قبل تلاوة القرآن من عمل الباحثةمن عمل الباحثة |
شکل تخطیطی(4) ملون لماء زمزم قبل تلاوة القرآنشکل تخطیطی(5) ملون لماء زمزم قبل تلاوة القرآن من عمل الباحثةعمل الباحثة |
صورة رقم (2) ماء زمزم بعد تلاوة القرآن([16])شکل تخطیطی (6) لماء زمزم بعد تلاوة القرآن
شکل تخطیطی(7) لمفردة ماء زمزم بعد تلاوة القرآن شکل تخطیطی(8) ماء زمزم بعد تلاوة القرآن منعمل الباحثةمن عمل الباحثة
|
تتکون صورة رقم (2) من شکل سداسی هندسی، یتفرع من الشکل السداسی أشکال اقرب ما یکون إلى الدائرة وهذه الدوائر بینها علاقات تراکب وتقاطع، وفى منتصف الشکل السداسی توجد خطوط حره ینتج عنها تکوین إشعاعی، واستخدمت الباحثة برنامج الفوتوشوبلرسم مفردة ماء زمزم حیث قامت باستخدام اداة الpen tool لرسم الخط الخارجی للمفردة مکونه شکل تخطیطی (7)، تلوین کل طبقة ثم دمج الطبقات معاً لتکوین مفرده واحده ملونة شکل تخطیطی (8، 9، 10).
شکل تخطیطی(9) ماء زمزم بعد تلاوة القرآن منعمل الباحثة
شکل تخطیطی(10) ماء زمزم بعد تلاوة القرآن من عمل الباحثة
|
عمل رقم (1) |
یتکون عمل رقم (1) من مجموعة من المستطیلات مختلفة الاحجام والأبعاد ومتراکبة فی بعض الأجزاء مع حذف اجزاء اخرى، استخدام صورة رقم (1) وتکرارها بأحجام مختلفة وتطبیق مرشحات متنوعة على کل صوره من قائمةFilter، دمج الصور مع المستطیلات لتکوین العمل ثم تحدید وتجسیم المستطیلات والقاء ظلال وذلک من قائمة layer
عمل رقم (2)
|
یتکون عمل رقم (2) من مجموعة مثلثات بینهم تراکب جزئی وشفافیة ودائرة متراکبه جزئیاً مع المثلثات وتوجد شفافیة بین الدائرة والمعین والمثلثات مع تحدید وتجسیم المستطیلات والقاء ظلال وذلک من قائمة layer ، استخدام شکل تخطیطی (4) ودمجه اجزاء منه مع المثلثات والمعین والمربع، تنفیذ تکرارات منه فی منتصف العمل مع التصغیر والتکبیر بینهم شفافیة، الخلفیة تتکون من تدرج لونی للأبیض والأسود والوردی وتطبیق مرشحات علیهم من قائمة .Filter
یتکون عمل رقم (3) باستخدام شکل تخطیطی (5) وتکراره مع التصغیر والتکبیر یربطهم الترکب الجزئی مع تجسیم هذه الأشکال والقاء الظلال، تنفیذ مجموعة من الخطوط المشعة ودمجها مع اجزاء من الشکل التخطیطی وتوجد شفافیة بینها وبین الخلفیة المکونة من جزء من الشکل التخطیطی وتنفیذ مرشحات علیها.
عمل رقم (3)
|
عمل رقم (4) |
یتکون عمل رقم (4) باستخدام شکل تخطیطی (5) وتطبیق المرشحات علیها وتکرارها مع التصغیر حول مرکزها بحیث تتراکب معاً مع وجود شفافیات، یمر بأسفلها خط عریض مندمج معه جزء من الشکل التخطیطی وتجسیمه مع القاء الظلال، ویحتوی العمل على مثلثات واجزاء من الأشکال الهندسیة الغیر منتظمة مندمج معها جزء من الشکل وتطبیق المرشحات علیها.
عمل رقم (5) |
یتکون عمل رقم (5) من اشکال سداسیة متداخلة یندمج معها صورة رقم (2) لماء زمزم بعد تلاوة القرآن وتکرار اجزاء من الصورة واجراء المرشحات المختلفة علیهم مع تحدید وتجسیم الاشکال السداسیة والقاء الظلال، والخلفیة تتکون من الصورة مع اجراء معالجات باستخدام المرشحات.
عمل رقم (6) |
یتکون عمل رقم (6) باستخدام شکل تخطیطی (8) وتکراره مع الترکب المتزاید ذات الشفافیات ودمج هذه التکرار معاً ثم تحریکها فی اتجاه معاکس مع تغیر الوانها، وفی الیسار جزء من الشکل التخطیطی واجراء المعالجات باستخدام المرشحات، والخلفیة مکونه من التدرج اللونی للأسود والازرق السماوی والبرتقالی الفاتح.
عمل رقم (7)
|
یتکون عمل رقم (7) باستخدام شکل تخطیطی (9) والمتکرر حول نفسه محدثاً تراکب متزاید ومکوناً شکلاً حلزونیاً ذو شفافیة، ویتکون أیضا من المفروکة الإسلامیة یندمج معها جزء من الشکل التخطیطی مع التحدید والتجسیم والقاء الظلال.
عمل رقم (8)
|
یتکون عمل رقم (8) من مثلثات مختلفة الأحجام والأبعاد یندمج معها اجزاء مختلفة من شکل تخطیطی (10) وجراء المرشحات المتنوعة على کل جزء، وتتکون ایضاً من شکل سداسی بداخلة الشکل التخطیطی لماء زمزم والخلفیة من اللون الاسود.
- توصی الباحثة بدراسة العدید من الموائع کمصدر لإثراء التصمیم الزخرفی.
- البحث عن مصادر للأبداع ذات رؤیة مجهریة.
([1]) دوغلاس س.جیانکولی:" الفیزیاء المبادئ والتطبیقات" سلسلة الکتب الجامعیة المترجمة، مجلد 6، العبیکان للنشر،2014م، ص255، 256.
([2]) عبد الدائم الکحیل:" الشفاء بالقرآن - ذاکرة ماء زمزم "موسوعة الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم، موقع الکترونی http://kaheel7.com/pdetails ، بتاریخ تصفح 27 مارس 2018.
(*) البلازما: "هی حالة من حالات المادة یمکن وصفها بأنها غاز متأین تکون فیه الإلکترونات حره وغیر مرتبطة بالذرة أو الجزیء "کالبرق والنجوم وسدیم المجرات ar.wikipedia.org))
(**) مسارو ایموتو (2014-1943) عالم وکاتبیابانی له تجارب على بلورات الماء کانت عبارة عن تعریض الماء فی الزجاجات لکلمات أو صور أو موسیقى ثم تجمیده وفحص النتائج الجمالیة للبلورات الناتجة باستخدام التصویر المیکروسکوبی، ومؤلف کتاب رسائل من الماء.
[3])) "معجم المعانی الجامع" موقع الکترونی https://www.almaany.com/ar/dic- بتاریخ تصفح 3 نوفمبر 2018.
([4])محمد مفید القوصی: " الفیزیاء الکلاسیکیة" مرکز الکتاب الأکادیمی ، دمشق ، سوریا ،2014 ، ص105.
[5])) محمد أبو دبش: "معجم الطیران" دار الکتب العلمیة ، بیروت، لبنان، 2012 ، ص274.
[6])) أحمد السید أحمد: "میکانیکا الموائع" مکتبة بستان المعرفة، 2009 ، ص9.
([8]) عصام محمد عبد الماجد أحمد وأخرون:"الموائع" الدار السودانیة للکتب ، الخرطوم، السودان، الطبعة الثانیة، 2001، ص21، بتصرف
[9])) المعانی:"تعریف و معنى شَکْلُ فی معجم المعانی الجامع" موقع الکترونی https://www.almaany.com ، بتاریخ تصفح 3 نوفمبر 2018م.
([10]) إیهاب بسمارک الصیفی: "الأسس الجمالیة والإنشائیة للتصمیم" الکاتب المصری للطباعة والنشر،1992م.،ص131 ،132.
[12])) إیهاب بسمارک الصیفی: المرجع السابق ،ص132.
[13])) صبری محمد عبد الغنی: "البحث فی الفراغ" کلیة الفنون الجمیلة، جامعة الکوفة ،ص64.
[14])) إیهاب بسمارک الصیفی: المرجع السابق،ص132.