فاعلية برنامج قائم على تنمية كفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني وأثره على فاعلية الذات التدريسية واليقظة الذهنية في التدريس لدى عينة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج تعليمي يستند إلى التعلم الاجتماعي والوجداني وتقييم فاعليته على تنمية كفاءاته، وفاعلية الذات التدريسية، واليقظة الذهنية في التدريس، لدى عينة قصدية من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية بلغ عددهن (32) طالبة معلمة، واللاتي أظهرن مستوى منخفض من كفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس كفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني، ومقياس فاعلية الذات التدريسية، ومقياس اليقظة الذهنية في التدريس، فيما اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وقد أسفرت النتائج عن:

وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس كفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني ككل وأبعاده (الوعي الذاتي، الإدارة الذاتية، الوعي الاجتماعي، مهارات العلاقات الاجتماعية، اتخاذ القرارات المسئولة) وذلك لصالح القياس البعدي، فيما لم تُظهر النتائج فروقاً معنوية بين القياس البعدي والتتبعي للمقياس في أبعاد (الوعي الذاتي، الإدارة الذاتية، الوعي الاجتماعي، اتخاذ القرارات المسئولة)، بخلاف بُعد (مهارات العلاقات الاجتماعية) والمقياس ككل، حيث وُجدت فروقاً لصالح القياس التتبعي.
وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس فاعلية الذات التدريسية ككل وأبعاده (الفاعلية في الاستراتيجيات التعليمية التعلمية، الفاعلية في إدارة الموقف الصفي، الفاعلية في العلاقة مع الطلبة، الفاعلية في تنمية التفكير والبحث) وذلك لصالح القياس البعدي، فيما لم تُظهر النتائج فروقاً معنوية بين درجات القياس البعدي والتتبعي في المقياس ككل وجميع أبعاده.
وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس اليقظة الذهنية في التدريس ككل وأبعاده (الشخصية، الاجتماعية) وذلك لصالح القياس البعدي، فيما لا توجد فروق معنوية بين درجات القياس البعدي والتتبعي في بُعد (اليقظة الشخصية) ومقياس اليقظة الذهنية في التدريس ككل، على عكس بُعد (اليقظة الاجتماعية) فكان هناك فرق لصالح القياس البعدي.

وتعكس هذه النتائج فاعلية لبرنامج المقترح لتطوير كفاءات التعلم الاجتماعي والوجداني، وفاعلية الذات التدريسية، واليقظة الذهنية في التدريس لدى الطالبات المعلمات، مما يسهم في تحسين جودة التعليم، فيما تم التوصية باستخدام البرنامج كأداة قيمة لتنمية كفاءات تعليمية اجتماعية ووجدانية مهمة.

الكلمات الرئيسية