توعية ربة الأسرة باستراتيجيات إدارة الصراع الاسري وعلاقته بدافعية الإنجاز للأبناء في مرحلة المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الاقتصاد المنزلي-كلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

2 أستاذ دكتور إدارة منزل بقسم الاقتصاد المنزلي -كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

3 أستاذ مساعد إدارة منزل بقسم الاقتصاد المنزلي -كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

 
تهدف البحث الحالية الي التعرف على مدي وعي ربة الاسرة باستراتيجيات إدارة الصراع وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدي الأبناء في مرحلة المراهقة وتتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث الأساسية من (160) ربة اسرة وابنائهم من حضر وريف محافظة الفيوم.
وتوصلت نتائج البحث الي:

وجود فروق دالة احصائية في الاستجابات لمقياس وعي ربات الأسر عينة البحث الأساسية باستراتيجيات إدارة الصراع المتمثلة في استراتيجيات إيجابية [استراتيجية التعاون– استراتيجية التسوية "التهدئة"] واستراتيجيات سلبية [استراتيجية التجنب– استراتيجية الإجبار]لصالح كلا من (سكان الريف –ربات الاسر ذات المستوي التعليمي العالي– ربات الاسر ذوات السن من 45 سنة فأكثر- ربات الاسر ذوي الدخل المرتفع)
وجود فروق دالة احصائية بين الأبناء عينة البحث الأساسية في الاستجابة على محاور الدافعية للإنجاز المتمثلة (الاستقلالية– الرغبة في النجاح والتفوق– حب الاستطلاع) لصالح كلا من (سكانالحضر –ربات الاسر ذات المستوي التعليمي العالي – ربات الاسر ذوات السن من 45 سنة فأكثر- ربات الاسر ذوي الدخل المرتفع)
وجود علاقة ارتباط طردي بين محاور مقياس استراتيجيات إدارة الصراع الاسري الإيجابيةوبين محاور الدافعية للإنجاز عند مستوى دلالة 0.01،0.05، في حين توجد علاقة ارتباط عكسي بين بين محاور مقياس استراتيجيات إدارة الصراع الاسري السلبية وبين محاور الدافعية للإنجاز عند مستوى دلالة 0.01، 0.05

الكلمات الرئيسية