فاعلية توظيف أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية التذوق الملبسي لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة الاقتصاد المنزلي الريفي - كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

2 كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

لقد أصبحت الملابس في هذا العصر المتطور مظهرًا من مظاهر الثقافة والحضارة، كما أنها أحد العلامات المميزة لشخصية الفرد، حيث تساعد الملابس المناسبة في التقبل الإجتماعي وإاحترام الذات وتمنح الثقة بالنفس، ولاحظت الباحثتان في الفترة الأخيرة عدم تناسب اختيارات البعض لملابسهم الخارجية بالنسبة لأبعاد أجسامهم وخاصة طلاب الجامعات،  مما يؤدي أحيانًا لظهور عيوب أجسامهم مما يعرضهم للنقد من الآخرين، ومن هنا جاءت فكرة البحث في عمل موقع إلكتروني يتيح إمكانية التعرف علي شكل الجسم واختيار الملابس المناسبة لكلا الجنسين من طلاب الجامعات ،  ويهدف البحث إلى  تقديم معلومات متنوعة وموثقة للجنسين عن الملابس المناسبة لأشكال الجسم المختلفة عن طريق موقع إلكتروني تم إنشاؤه من قبل الباحثتين، وأُجري تطبيقه على مجموعة من طلاب جامعة الزقازيق لقياس فاعليته في تنمية التذوق الملبسي لديهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج التجريبي وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للموقع الإلكتروني لتنمية التذوق الملبسي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطلاب للأداء الوظيفي والنفعي للموقع الإلكتروني في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وكانت آراء الطلاب نحو الموقع الإلكتروني إيجابية.
 

الكلمات الرئيسية