القيم الجمالية للتانغرام المرکب وأثرها على بناء التصميمات الزخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم-کلية التربية النوعية –

المستخلص

يمثل البناء في التصميم عملية منطقية منظمة لحل المشکلات الهدف منها تقديم تصور لشيء جديد، فأي عمل فني لابد أن يخضع بناؤه لعملية تنظيم مفرداته بشکل يصنع نسقًا مرئيًا يمکن من خلاله ادراک المفردات وعلاقتها ببعضها البعض، حيث يدور البحث حول المتغيرات  الشکلية للتانغرام المرکب کمصدر لإثراء التصميم، حيث أن هذه اللعبة الصينية لها العديد من المتغيرات الشکلية المختلفة التي يمکن الاستلهام منها والإفادة في عمل مجموعة من التصميمات الهندسية المتعددة بفعل ثراء عناصرها کمدخل جديد لطلاب کلية التربية الفنية في مادة التصميم فالبنية التصميمية في هذا البحث تعتمد على ترکيبات وانظمة الشکل المستحدثة من لعبة التانغرام المکونة من 7 قطع خشبية بخامات مختلفة والهدف من هذه اللعبة هو استغلال أشکال ثابتة القياس لإنتاج تصميمات مختلفة وتحقيق مبادئ التصميم، فمن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة في مجال التصميم لوحظت أن لعبة التانغرام لها جماليات خاصة ومتغيرات شکلية تساعد على بناء التصميم، فيمکن الاستفادة من تلک الظواهر في تنمية الرؤية الابداعية في مجال التصميم کما تساعدنا على تنمية التفکير المتشعب على أساس علمي لتطوير مجال البحث، ومن هنا تنحصر مشکلة البحث في التساؤل الآتي: کيف يمکن الاستفادة من تأثير المتغيرات الشکلية للتانغرام المرکب في بناء التصميم وتنفيذ أعمال تصميمية مستحدثة؟
          ويهدف البحث إلى تناول المتغيرات الشکلية للعبة التانغرام من خلال التباديل لأشکالها السبعة وتکوين مفردات هندسية تستخدم کحلول تصميمة لطلاب التربية الفنية.تترکز أهمية البحث حول دراسة مصدر جديد من مصاد الرؤية الفنية وأن يتيح لدارسي التصميم أفق جديدة في المعالجات الشکلية استناداً على تعددية الأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام.ولذلک ترتکز تجربة البحث على أهمية التجريب في مجال التصميم حيث انه يکسب الممارس القدرة على حل المشکلات والتفکير المتشعب وايجاد البدائل والحلول التقنية خلال مراحل تنفيذ العمل الفني، وتوظيف التصورات المبدئية للأشکال في خيال الممارس وتحويلها الى کيان مادى ملموس يستطيع المتلقي معرفتها من خلال الادراک البصري.
          حيث اتضح في اعمال التجربة الطلابية ان غالبية تلک الاعمال من مربع لعبة التانغرام مختلف الاحجام والأبعاد، کما استخدم في تلک الاعمال بعض الأشکال الناتجة من المتغيرات الشکلية للتانغرام في شکلها الکامل أو حذف اجزاء اخرى، بالإضافة إلي استخدام خاصية التکبير والتصغير لبعض المفردات الشکلية وتکرارها بأحجام مختلفة، أيضًا تحققت بعض العلاقات البنائية مثل التکرار والتراکب والتجاور الذي ظهر فيه الاتزان والايقاع المنتظم والغير المنتظم، وظهر في التصميم بعض القيم الجمالية مثل السيادة والوحدة، فالتناسق اللوني الذي حدث بين الألوان أدي إلي ثراء اللوحة.
          ومن خلال التجربة العملية توصلت الباحثة الى توصلت الباحثة الى الکشف عن المتغيرات الشکلية المتعددة للعبة التانغرام کمدخل جديد لطلاب التربية الفنية، کما اظهرت الدراسة انعکاس الأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام على استحداث تصميمات هندسية متعددة تثري مجال التصميم. ولذلک يوصي البحث بالتأمل في البيئة المحيطة وتوظيف عناصرها الجمالية لتکون مصدر ثري في لتصميم، ودراسة أوجه الجمال في بعض ألعاب تنمية التفکير المتشعب.
وتوصلت نتائج البحث إلى:
- اظهرت الدراسة انعکاس الأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام على استحداث تصميمات هندسية متعددة تثري مجال التصميم.
-الکشف عن المدرکات الفکرية والبصرية للعبة التانغرام ومدى ارتباطها بالمفاهيم الجمالية والرمزية کأدوار هامة في عمليات التصميم.

تناول المصمم على مر التاریخ عناصره بالتبدیل والتغییر والتطویر سعیاً منه للوصول للصیاغات التی تعبر عن فکره وتنقل رؤیته للمشاهدین من خلال مضمون یسعى للتعبیر عنه واظهاره فی اعماله الفنیة. وتتعدد الصیاغات التصمیمیة للعنصر الواحد ظاهرة تمیز الاعمال الفنیة فإن مفهوم تلک الاشکال یأخذ أهمیة کبرى حیث ان العمل الفنی لا یصبح ذا مظهر حسی قابل للإدراک، الا إذا تحول الى شکل والعمل الفنی قائم ککیان على اشکال جزئیة (العناصر) التی یستلهمها الفنان من بیئته أو تراثه أو ثقافته لیحولها إلی صیاغات تصمیمیة خاصة أشد ارتباطا، وتتمیز بخصوصیة التقنیة الادائیة کمحاولة لتجدید موضوع مرئی بمعالجات تشکیلیة متعددة. ([1])

 یمثل البناء فی التصمیم عملیة منطقیة منظمة لحل المشکلات الهدف منها تقدیم تصور لشیء جدید، فأی عمل فنی لابد أن یخضع بناؤه لعملیة تنظیم مفرداته بشکل یصنع نسقًا مرئیًا یمکن من خلاله ادراک المفردات وعلاقتها ببعضها البعض".([2])حیث یدور البحث حول المتغیرات  الشکلیة للتانغرام المرکب کمصدر لإثراء التصمیم، حیث أن هذه اللعبة الصینیة لها العدید من المتغیرات الشکلیة المختلفة التی یمکن الاستلهام منها والإفادة فی عمل مجموعة من التصمیمات الهندسیة المتعددة بفعل ثراء عناصرها کمدخل جدید لطلاب کلیة التربیة الفنیة فی مادة التصمیم فیعتمد مصمم اللوحة الزخرفیة علی مجموعة من الضوابط القیاسیة فی ترکیب مفرداتها لتکون أشکال لعناصر آدمیة أو حیوانیة أو جماد، کما یمکن استخدام شکل اللعبة المربع کما هو، فالبنیة التصمیمیة فی هذا البحث تعتمد على ترکیبات وانظمة الشکل المستحدثة من لعبة التانغرام المکونة من 7 قطع خشبیة بخامات مختلفة والهدف من هذه اللعبة  هو استغلال أشکال ثابتة القیاس لإنتاج تصمیمات مختلفة وتحقیق مبادئ التصمیم.

مشکلة البحث:

      یتمیز العصر الحالی بالتغییر السریع وعدم الثبات على النمط الواحد ویتطلع مصممی هذا العصر إلی رؤیة الجمال فی بیئته المحیطة، مما أدى إلى ضرورة البحث عن مصادر مواکبة لمستجدات هذا العصر ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة فی مجال التصمیم لوحظت أن لعبة التانغرام لها جمالیات خاصة ومتغیرات شکلیة تساعد على بناء التصمیم حیث أن الواقع الحالی لألعاب الأطفال قد تأثر کثیراً بألعاب الغرب، فیمکن الاستفادة من تلک الظواهر فی تنمیة الرؤیة الابداعیة فی مجال التصمیم کما تساعدنا على تنمیة التفکیر المتشعب على أساس علمی لتطویر مجال البحث،کما أنه لم تتناولها الدراسات السابقة . ومن هنا تنحصر مشکلة البحث فی التساؤل الآتی: کیف یمکن الاستفادة من تأثیر المتغیرات الشکلیة للتانغرام المرکب فی بناء التصمیم وتنفیذ أعمال تصمیمیة مستحدثة؟

أهداف البحث:

یهدف البحث إلى تناول المتغیرات الشکلیة للعبة التانغرام من خلال التبادیل لأشکالها السبعة وتکوین مفردات هندسیة تستخدم کحلول تصمیمة لطلاب التربیة الفنیة.

أهمیة البحث:

تترکز أهمیة البحث حول عدد من النقاط:

  1. دراسة مصدر جدید من مصاد الرؤیة الفنیة یحفز القدرة على تنمیة التفکیر المتشعب ومهارات تکوین أشکال جدیدة.
  2. یتیح لدارسی التصمیم أفق جدیدة فی المعالجات الشکلیة استناداً على تعددیة الأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام.

حدود البحث:

-       تقتصر التجربة الحالیة على الأشکال الناتجة من علاقات أجزاء لعبة التانغرام المرکب.

-       استخدام خامة ورق الکانسونوالناصبیان وألوانالجواش.

خطوات البحث:

یتناول البحث خلال الإطار النظری کلا من:

-       لعبة التانغرام Tangram

-        المتغیرات الشکلیة من تکوینات لعبة التانغرام.

-        مفهوم الشکل.

-        تصنیف الأشکال.

-        الهیئة الشکلیة.

-        تعریف المتغیرات الشکلیة للعبة التانغرام.

-        القیم الجمالیة للتانغرام المرکب.

-        الاستفادة من لعبة التانغرام المرکب فی بناء تصمیمات زخرفیة.

لعبة التانغرامTangram :

هی لعبة قدیمة جدا، ظهرت فی الصین لأول مرة، حوالی القرن التاسع قبل المیلاد، ثم انتقلت إلى أوروبا حدیثا حوالی سنة 1880 م. وکان نابلیون من عشاق هذه اللعبة، وانتشرت هذه اللعبة بین الأذکیاء فقط، هی من أقدم الألعاب فی العالم وأشهرها وأصبحت لغزا تقلیدیا یستهوی الصغار والکبار وعلماء الریاضیات، کما هو موضح شکلها فی الشکل رقم(1).

تتکون هذه للعبة من سبع قطع مثلثان کبیران، مثلثان صغیران ومربع ومتوازی مستطیلات ومثلث متوسط.

والهدف منها تنمیة قدرة الفرد على التخیل والابتکار والفک والترکیب، کما تساعد على تطویر إحساسه بالعلاقات المکانیة وأدراک الشکل والأرضیة.

ویقوم العقل بدور رئیسی فی عملیة اختزال الهیئات الطبیعة، حیث ینظم تلک الهیئات ولا یقوم بتسجیلها کما هی موجودة فی المدرک البصری فقط.([3])

 

شکل رقم (1) لعبة التانغرام خشبیة.

المتغیرات الشکلیة من تکوینات لعبة التانغرام:

إن اللعبة التی تسمح بإنتاج عدد کبیر من الحلول هی لعبة أکثر إثارة من خلال ما تنتجه من فرص للاکتشاف والوصول لأنظمة وعلاقات متعددة، یوضح جیلفورد أن طلاقة التفکیر المتشعب هی مظهر هام للإبداع وهی مظهر مرتبط بخصوبة الأفکار والنتائج التی یتوصل إلیها.([4])فتقدم لک اللعبة ویطلب منک ترتیب کل هذه القطع السبع - تستخدم کلها- لتکوین اشکال مجردة من القطع المتاحة حیث یقوم فیها اللاعب بتطبیق العناصر من الخیال والقدرة المبدعة –کل لاعب له مستواه الخاص – یلعب بها کفک ودمج ویکون منها اشکال مختلفة باختلاف دلالاتها، فلعبة التانغرام من ألعاب التراث العالمی الزاخرة بالأشکال التصمیمیة الهندسیة کما هو موضح بالشکلرقم (2)

 

شکل رقم (2) نماذج للأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام .)[5](

ترى الباحثة أن دراسة هذه الأنواع من الألعاب تربط بین ابداعات الأشکال التی تنتجها اللعبة من حیث التنوع فی استخدام الشکل الواحد، والعلاقات الجمالیة المختلفة التی تضیفها على التصمیم، فهی ترتبط مع مفهوم التفکیر المتشعب کإحدى العملیات المکونة لنظریة التفکیر عند جیلفورد وما تترکه من أثر على الحلول التصمیمیة والاعمال الفنیة، ستکون مرشدًا للکشف عن الحلول التصمیمیة الهندسیة من خلال دراسة لأمثلة من هذه التصمیمات التی تعتمد فی بنائها على التباین بین الشکل والارضیة کی تحقق الاهداف المرجوة منها.

الشکل:

کلمة "الشًکْلُ" فی المعجم الوجیز-باب الشین فصل الکاف مع مراعاة المیم- تعنى هیئه الشیء وصورته، (وفی الهندسة) هیئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد کالکرة، أو بحدود مختلفة کالمثلث والمربع.([6])

فالشکل فی معناه هو عنصر مسطح أولى أکثر ترکیبا من النقطة والخط، فتبعًا للتعریف الهندسی ینشأ الشکل عن تتابع مجموعة متجاورة ومتلاحقة من الخطوط، حیث یؤدی ذلک التتابع إلی تکوین مساحة متجانسة تختلف مظهر الحدود الخارجیة لها باختلاف تکوین الخط الذى تنشأ عن تکراره وباختلاف اتجاه ونظام تحرکه، ولکننا فی الحقیقة لا نتعامل بصریًا مع العناصر الأولیة التی یتکون منها الشکل المتجانس بقدر ما نتعامل مع الخصائص الکلیة.([7])

تصنیف الأشکال:

-أشکال هندسیة وأشکال عضویة                -أشکال تمثیلیة وأشکال غیر تمثیلیة.

-أشکال موضوعیة وأشکال غیر موضوعیة        -أشکال طبیعیة وأشکال مجردة.

-     الأشکال العضویة:

"مصطلح یستخدم للدلالة على أنساق أو علیکیانات مسطحة تنتظم بطریقة تثیر إدراکاً أو تعطی انطباعاً بوجود الصفات الحیویة التی تمیز الکائنات الحیة فهی أشکال ذات صلة واضحة بعناصر الطبیعة، أو هی أشکال تحاکی أو تستخلص صفات الأشیاء الطبیعیة دون أن تحاکیها."([8])

-      الأشکال الهندسیة:

هی ما یخطر إلى أذهان غالبیة الناس عند ذکر کلمة أشکال، الدوائر، المربعات، المثلثات والأشکال الهندسیة تمیل إلى التناظر مما یشیر إلى الترتیب، إن شکل الماسة مثلا یتکون من مجموعة أشکال بسیطة یمکن التعرف علیها بسهولة.

"وهی أشکال مجرده لا تمثل أو تحاکی موضوعا خارجیاً فی الطبیعة. والأشکال الهندسیة الأولیة بوجه عام تنقسم إلى ثلاثة أنماط لطریقة انتظامها"([9]) کالاتی:

1. الأشکال المنتظمة: مثل (المثلث المتساوی الأضلاع والمربع والدائرة).

2. الأشکال الشبه المنتظمة: مثل (المستطیل والمعین والمثلث متساوی الساقین وشبه المنحرف ومتوازی المستطیلات)

  1. الأشکال غیر المنتظمة: فهی الأشکال التی لا تخضع بنائها إلى قانون هندسی محدد ویمکن أن تتداخل فی ترکیبها العناصر المنتظمة وشبه المنتظمة.

إن الأشکال الهندسیة هی نقطة انطلاق المفاهیم العقلانیة مثل القیاس، التناسب، المقارنة، والعلاقة.

-      أشکال تمثیلیة وأشکال غیر تمثیلیة:

ویتداخل هذا التصنیف مع تصنیف کلا من الأشکال العضویة والهندسیة حیث یمکن أن یکون تمثیلیا أی یمثل عناصر طبیعیة بذاتها أو لا یمثلها.

-       أشکال طبیعیة وأشکال مجردة:

"والأشکال العضویة وهی الأقرب إلى الصفات الظاهرة للطبیعة، ویمکن أن تکون طبیعی المظهر أی تمثل الخصائص الظاهرة لشیء أو تحاکیه (تقلده) بطریقة مباشرة. ویمکن أیضا أن تکون أشکال عضویة مجردة، عندما تعمد إلى التعبیر عن الخصائص الجوهریة دون محاکاة للمظهر"([10])، والمقصود بالتجرید الکشف عن النظام العام (القانون) المستور وراء الأشیاء، هذا القانون یساعد على فهم الظاهرة التی استخلص منها هذا القانون وفهم الخصائص الأخرى التی تتشابه مع تلک الظاهرة."([11])

-       أشکال موضوعیة وأشکال غیر موضوعیة:

"ومصطلحی (موضوعی) و(لا موضوعی) یشیران أیضاً إلى الأشکال التی ترتبط بالموضوع الخارجی فی مقابل الأشکال غیر المرتبطة بأی موضوع خارجی، أی أنها أشکال ترتد بشکل مباشر إلى الذهن الإنسانی. والا موضوعیة صفة لا یمکن تحققها بشکل مطلق لأن الأشکال التی یبدعها الإنسان ذهنیا، تجیء بالضرورة مرتبطة بخبراته السابقة بأشکال الطبیعة ومخزونه الذهنی عنها وعن کیفیات تحرکها ونموها وطبائعها."([12])

الهیئة الشکلیة:

تنشأ الهیئة الشکلیة للحرکة من خلال تنظیم مجموعة حرکات لمجموعة من العناصر فی حیز التصمیم، ویؤدى هذا التنظیم إلی ظهور هیئة شکلیة کلیة للحرکة، ویمکن أن یتضمن التصمیم هیئات شکلیة متعددة لمجموعة حرکات، ویلی ذلک الکشف عن الأثر الوجدانی لتلک المسببات على المشاهد لیکتمل بذلک حوار الرؤیة الجمالیة للحرکة.([13])

المتغیرات الشکلیة للعبة التانغرام المرکب:

یعرف اصطلاحًا:

المتغیر..الذی یمیل إلى التَّنویع والاختلاف .

المتغیِّرات .. الظَّواهر التی یمکن أن تتغیَّر أو تتحمَّل معانی وقیمًا مختلفة.([14])

الشکل.. هو الشیء الذى یتضمن بعض التنظیم، فإذا لم یکن الشکل معروف فإننا نطلق على الشیء (لا شکل له) ولا نعنی حرفیا اننا لا نستطیع رؤیة ای شکل له ، بل نقصد هنا بأنه لیس بالشکل الجید ، و یکون من الصعب ادراکه کشیء معین نظرا لأنه مخالف للنظام.([15])

وتعرف الباحثة المصطلح إجرائیاً:

ان التغیر و التنوع و الاختلاف الذی یحدث من خلال ترکیب اجزاء لعبة التانغراملتکوین مفردات.. یستحدث اشکالا جدیدة تفید فی تدریس التصمیم لطلاب التربیة الفنیة.

القیم الجمالیة للتانغرام المرکب:

یتحقق الایقاع فی لعبة التانغرام حیث انها تکون مفردات من اجزائها وتوزع فی التصمیم بطریقة منتظمة أو غیر منتظمة وذلک الایقاع لا یهدأ ویظل طوال مجریات اللعبة مما ینتج عنه علاقات جدیدة فی اطار التعامل مع أشکال وهیئات اللعبة ، کما بقوم الاتزان فیها بین مجموع أجزائها فی تکوین الاشکال أولًا ثم بناء التصمیم بالمفردات المختلفة مع تحقیق الاتزان، وتوظف الوحدة کقیمة جمالیة بلعبة التانغرام بین أجزائها و بعضها وأیضا بین الجزء والکل، وقد تتحقق السیادیة فی بعض الأعمال بینما أعمال أخرى لا تتحقق بها، کما تسمح اللعبة بحلول عدیدة لتباین الألوان و تعدد أطیافها سواء بین السبع أجزاء للعبة أو بین المفردات المستخرجة منها، والحرکة فی لعبة التانغرام یقصد بها انتقال جسم أو دورانه من مکان لأخر ویقطع زمنًا معینًا وقد یسلک اتجاهات متعددة حیث یخضع لشروط وقوانین اللعبة والحاجة إلی تحریک أى قطعة غالبًا یسبقه عملیات ذهنیة مترابطة ومتلاحقة فی تکوین الأشکال.

 

العلاقات التبادلیة للتانغرام المرکب:

یمکن استثمار قوة العلاقة التبادلیة لأجزاء الهندسیة داخل لعبة التانغرام فی انتاج مفردات جدیدة بینها علاقة وثیقة تؤکد على مفهوم الشکل والأرضیة، وذلک التنوع یثیر علاقات جمالیة نتیجة تحریک القطع وتبادلاتها فی الانتاج الوفیر لمفرداتها، ویمکن للفنان والمصمم استثمار تلک النظم الإیقاعیة وتفعیلها فی تطبیقات متعددة تخدم نظم التصمیم، وأیضا فاعلیتها  فی اضافة البعد الحرکى الذى یؤکد على الاحاسیس القویة بالعمق الفراغی نتیجة التحکم فی العلاقات المتبادلة  عبر النقلات والتحرکات المتلاصقة الناتجة من تبادلیة الأوضاع.

التجربة التطبیقیة:

من خلال النقاط السابقة قامت الباحثة بتفعیل تلک الأنماط فی مجال التصمیم من خلال خطة تدریسیة بمنهج نظریة اللون، الذی أدی الى ملاحظة التطور فی أعمال الطلاب باستخدام الأشکال الهندسیة فی نطاق المتغیرات الشکلیة للعبة التانغرام، وترتکز هذه التجربة علی أهمیة التجریب فی مجال التصمیم حیث انه یکسب الممارس القدرة على حل المشکلات والتفکیر المتشعب وایجاد البدائل والحلول التقنیة خلال مراحل تنفیذ العمل الفنی، کما ان هذه التجربة یتم الاستعانة بها لمحاولة توظیف التصورات المبدئیة للأشکال فی خیال الممارس وتحویلها الى کیان مادى ملموس یستطیع المتلقی معرفتها من خلال الادراک البصری.

عینة التجربة:

بتطبیق تلک التجربة على مجموعة من الطلاب اختیرت عشوائیًا من طلاب الفرقة الثانیة بقسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة الفیوم.

 

 

الاستفادة من لعبة التانغرام المرکب فی بناء تصمیمات زخرفیة:

 

عمل رقم (1)

مکونات العمل: مربع اللعبة، أوزه، شخص، سمکة.

الوصف الانشائی: یتکون هذا العمل من مربع لعبة التانغرام مختلف الاحجام والأبعاد، کما استخدم فی العمل بعض الأشکال الناتجة من المتغیرات الشکلیة للتانغرام فی شکلها الکامل مع تغییر اتجاهاتها، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفة،أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراکب والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان من خلال توزیع العناصر الانتشاری من مرکز اللوحة والایقاع المنتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل السیادة والوحدة والاتزان، فالتناسق اللونی الذی حدث بین اللون الأحمر ومجاوره البنفسجی المحمر بدرجاتهم المختلفة أدی إلی ثراء اللوحة والشعور بالعمق الفراغی، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن توظیف الشفافیة یکاد یکون نادرًا الا أنه لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (2)

مکونات العمل: مربع اللعبة، عصفورین.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من مربع لعبة التانغرام بأحجام مختلفة ومتنوعة، واستخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض لمفردة مربع اللعبة وتکرارها بأحجام مختلفة فی مسارات هندسیة، أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراص والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع المنتظم.

القیم الجمالیة: تحقق فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الوحدة والاتزان والسیادیة لعناصر المنتصف، کما أن الخروج الغیر نمطی أضاف جمالًا على التصمیم، فالتناسق اللونی الذی حدث من الألوان الباردة والساخنة والثانویة بتدریجاتهم أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن استخدام الشفافیة یکاد یکون منعدم وذلک لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (3)

مکونات العمل: مربع اللعبة، أرنب.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من توزیعات تلقائیة لمربع لعبة التانغرام مختلف الأحجام والأبعاد، کما استخدم فی العمل بعض الأشکال الناتجة من المتغیرات الشکلیة للتانغرام فی شکلها الکامل ، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفة، أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراص والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع المنتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الایقاع والاتزان والوحدة والسیادیة لعنصر المنتصف، فالتناسق اللونی الذی حدث فی الالوان الناریة وتباین درجاته أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من ذلک لم تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن طریقة توزیع العناصر نمطیة و التی قد تؤثر على قیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (4)

مکونات العمل: مربع اللعبة، قطة.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من مربع لعبة التانغرام بأحجام مختلفة، کما استخدم فی العمل شکل ناتج عن المتغیرات الشکلیة للعبة فی شکلها الکامل، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفة فی مسارات هندسیة، أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراص الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع المنتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الوحدة والاتزان والسیادیة لعنصر واحد بالمنتصف، فالتناسق اللونی الذی حدث من الألوان الباردة بتدریجاتها واللون الثانوی الأخضر بتدریجاتهالمختلفة أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم استخدام المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن استخدام الشفافیة یکاد یکون منعدم کما أن استخدام اللعبة ومفرداتها  کحلول کان ضعیفًا وذلک لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (5)

مکونات العمل: مربع اللعبة، شخص، بطة.

الوصف الانشائی: من مربع لعبة التانغرام مختلف الاحجام والأبعاد، کما استخدم فی العمل بعض الأشکال الناتجة من المتغیرات الشکلیة للتانغرام فی شکلها الکامل أو حذف اجزاء اخرى، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفة، أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراکب والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع الغیر منتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الوحدة، فالتناسق اللونی الذی حدث من الألوان الناریة بتدریجاتها المختلفة أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن توظیف الشفافیة کان بصورة محدودة الا أنه لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (6)

مکونات العمل: مربع اللعبة، عصفور، سمکة.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من الأشکال مختلفة الاحجام والأبعاد الناتجة من المتغیرات الشکلیة للعبة فی شکلها الکامل أو طبق علیها الحذف والإضافة لبعض الاجزاء، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفة فی مسارات متزایدة و متناقصة، أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتراکب الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع الغیر منتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الوحدة والاتزان، فالتناسق اللونی الذی حدث من الألوان الباردة والساخنة أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن استخدام الفواتح من الألوان کان له الحیز الأکبر عن الغوامق کما قلت التدریجات باللوحة وذلک لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (7)

مکونات العمل: مربع اللعبة، أرنب، جمل.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من مربع لعبة التانغرام مختلف الاحجام والأبعاد، کما استخدم فی العمل بعض الأشکال الناتجة من المتغیرات الشکلیة للتانغرام فی شکلها الکامل مع تغییر اتجاهاتها، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة وتکرارها بأحجام مختلفةفی مسارات هندسیة،أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع المنتظم.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیمالجمالیة مثل الوحدة والاتزان، والسیادیة تحققت فی عنصر الأرنب أعلى یسار اللوحة، فالتناسق اللونی الذی حدث بین الألوان الساخنة والبنفسجی المحمر بدرجاتهم المختلفة أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن توظیف الشفافیة یکاد یکون منعدم،کما أن کثرة الألوان أدی إلی تشتت الانتباه الا أنه لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.

 

عمل رقم (8)

مکونات العمل: مفردات من اللعبة مثل القطة بشکلین مختلفین وعصفور وشخص.

الوصف الانشائی: یتکون العمل من الأشکال الناتجة من المتغیرات الشکلیة للتانغرام فی شکلها الکامل مع تغییر اتجاهاتها، بالإضافة إلی استخدام خاصیة التکبیر والتصغیر لبعض المفردات الشکلیة أو تکرارهابالحجم ذاته فی مسارات هندسیة بشکل متزاید و متناقص،أیضًا تحققت بعض العلاقات البنائیة مثل التکرار والتجاور الذی ظهر فیه الاتزان والایقاع المنتظم و ایضًا ظهرت السیادیة فی المعین بالخلفیة وعنصرین أمام اللوحة.

القیم الجمالیة: ظهر فی التصمیم بعض القیم الجمالیة مثل الوحدة، فالتناسق اللونی الذی حدث فی الألوان الباردة بدرجاتها المختلفة أدی إلی ثراء اللوحة، وعلى الرغم من تعدد المفردات الشکلیة والعلاقات البنائیة إلا أن توظیف الشفافیة یکاد یکون منعدم الا أنه لم یضر بقیمة التصمیم الجمالیة.


 

اولاً: المراجع العربیة:
1-     محمـد عبد الفتاح احمد: "تعدد الصیاغات التصمیمیة للعنصر الواحد فی مختارات من الفن المصری المعاصر کمدخل لإثراء اللوحة الزخرفیة " رسالة ماجیستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان ،2015م.
2-     منال على محمد عزیز:" العلاقة بین الشکل والبناء التصمیمی فی اللوحة الزخرفیة وطرق ضبطها " رسالة ماجیستیر غیر منشورة،کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2011 م.
3-     محمد أحمد حافظ: "نظم متوالیات الأشکال الهندسیة کمدخل لتدریس التصمیم"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة القاهرة، 2006م.
4-     فؤاد ابو حطب وسید عثمان: "التفکیر"، الأنجلو المصریة، القاهرة، 1978م.
5-   المعانی: "تعریف ومعنى شَکْلُ فی المعجم الوجیز، مجمع اللغة العربیة، القاهرة، 1989، ص349.
6-   ایهاب بسمارک الصیفی:"الاسس الجمالیة والإنشائیة للتصمیم"، الکتاب المصری للطباعة والنشر،القاهرة، 1998م.
7-     إسماعیل شوقی: "الفن والتصمیم" زهراء الشرق،القاهرة، مصر، 2001م.
8-  وائل محمد البدری: "القیم التشکیلیة لحرکة العناصر المجسمة باستخدام الکمبیوتر کأساس للتصمیم"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، 2006م.
9-   روبرت جیلام سکوت :"أسس التصمیم " دار نهضة مصر للطبع و النشر ، القاهرة.
 
ثانیاً: مراجع شبکة الأنترنت:
1-   نماذج للأشکال الناتجة عن لعبة التانغرام "موقع الکترونی https://koreaourstudyroom.blogspot.com/2018/04/blog-ost_19.html، بتاریخ تصفح 7 مایو 2019.
2-         المعانی: تعریف ومعنی المتغیرات فی معجم المعانی " موقع الکترونی https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar ، بتاریخ تصفح 23 مارس 2018م.