دراسة لاهم الصعوبات التي تواجه طالبات قسم تصميم الازياء والنسيج في تنفيذ فستان السهرة بطريقة الانتاج الکمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

للإنتاج الکمي أهمية کبري في مجال صناعة الملابس حيث انه يعتمد علي المراحل المختلفة للتصنيع من باترون صناعي، وتدريج للقياسات وعمل ميتراج وفرد وقص القماش بالطرق الصناعية، ثم ترقيم القطع بعد القص والتجميع للقطع التي تم قصها ومراقبة الجودة لمراحل الانتاج المختلفة ومن أجل تطبيق هذه المراحل داخل خطوط انتاج تعليمية، يجب تجهيز المعامل بالمعدات والماکينات التي تعمل علي اخراج منتج يتوافر فيه مواصفات الجودة المطلوبة، من هنا جاءت فکرة البحث وهي دراسة لاهم الصعوبات التي تواجه طالبات مرحلة البکالوريوس من خلال تنفيذ فستان السهرة بطريقة الانتاج الکمي، وقد کانت من أهم مشکلات البحث کيفية التغلب علي صعوبات تنفيذ فستان السهرة داخل خطوط الانتاج ؟ وماهي الخطوات الصحيحة لإعداد وتنفيذ فساتين السهرة، ويهدف البحث التغلب علي صعوبات تنفيذ فستان السهرة لدي الطالبات, التوصل إلي أفضل الطرق الانتاج الکمي لفساتين السهرة، ويفرض البحث ان هناک  فروق ذات دلالة إحصائية بين القطع المنفذة وفقا لآراء المحکمين والصعوبات التي واجهه الطالبات، وترجع أهمية البحث الي الوقوف علي الصعوبات التي تواجه الطالبات اثناء تنفيذ فساتين السهرة داخل خطوط الانتاج، وقد کانت أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الاستبيان حول الصعوبات التي واجهه الطالبات اثناء مراحل الانتاج حيث حصل المحور الرابع الخاص بالتجهيز والتجميع (الخياطة) علي اعلي معدل بمتوسط (20.1) وقد حصل المحور الثالث وهو القص وترقيم القطع بالمقاسات علي اقل المتوسطات بمعدل (15.9)، ويوصي البحث بإلقاء الضوء علي الصعوبات المختلفة التي تواجه الطالبات في مجال التخصص ومحاولة حلها.

الكلمات الرئيسية


         نتیجة لزیادة الاحتیاج الى أنواع مختلفة من الملابس فی الشکل والتصمیم وسرعة التنفیذ یجب العمل علی الاستفادة القصوى من الإمکانات البشریة والموارد والتجهیزات والانشاءات المختلفة التی تلزم لتنفیذ المشاریع،  رفع فاعلیة التطویر والتدریب المهنی بشکل مستمر بما یخدم المجال الصناعی بشکل خاص، المساهمة فی تحقیق متطلبات وحاجات سوق العمل(1) ویعتبر الانتاج الکمیللملابس الجاهزة من المشروعات الهامة التی یمکن ان تساهم فی نجاح العملیة التعلیمیة من خلال تدریب طالبات مرحلة البکالوریوس بقسم تصمیم الازیاء والنسیج علی کیفیة انتاج فستان السهرة داخل خطوط الانتاج فی محاولة، للتوصل الی أهم الصعوبات التی قد تواجههن اثناء التنفیذ ومحاولة لحلها  واکساب الطالبات بعض المهارات المختلفة من خلال عمل مشروع متکامل یخدم الخریجة.

 لکی تفید به نفسها ومجتمعها وفی ظل التقدم التکنولوجی الحدیث فکان لابد أن نفکر فی کیفیة استغلال هذه التکنولوجیا الحدیثة بشکل فعال داخل المجتمع والتی تعمل علی تأهیل الخریجات لعمل مشروعات صغیرة بعد التخرج(2).

مشکلة البحث: تعتبر مشکلة البحث هی المحور الأساسی التی یبنی علیها أهداف البحث وفروضه, یمکن تحدید مشکلة البحث من خلال التساؤلات الآتیة:

1-     ما هی الخطوات الصحیحة لإعداد وتنفیذ فساتین السهرة ؟

2-     ما هی الصعوبات التی تواجهه الطالبات فی تنفیذ فستان السهرة بالإنتاج الکمی؟

3-    کیف یمکن الاستفادة من تطبیق الانتاج الکمی للملابس فی التغلب علی صعوبات تنفیذ ملابس السهرة؟

أهداف البحث:

1-     التغلب علی صعوبات تنفیذ فستان السهرة لدی الطالبات.

2-     تحدید الخطوات الصحیحة لإعداد وتنفیذ فساتین السهرة.

3-    تحدید أفضل طریقة للإنتاج الکمی لإنتاج فساتین السهرة.

فروض البحث:

1-    هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین رسم باترون الفستان وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج ،فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة، القص وترقیم القطع بالمقاسات فی انتاج فساتین السهرة بأسلوب الانتاج الکمی. 

2-    هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین رأى المحکمین حول الفساتین المنفذة باسلوب الانتاج الکمی.

 

أهمیة البحث:

1-    الوقوف علی الصعوبات التی تواجه الطالبات اثناء تنفیذ فساتین السهرة

2-    المساهمة فی رفع مستوی الطالبات فی مجال التخصص.

3-    محاولة تحسین مهارة الطالبات فی اعداد وتنفیذ فستان السهرة داخل خط الانتاج.

منهجیة البحث:

یتبع البحث المنهج التحلیلی التطبیقی مع استخدام الاسلوب التطبیقی من خلال دراسة أهم الصعوبات التی تواجه طالبات مرحلة البکالوریوس من خلال تنفیذ فستان السهرة بطریقة الانتاج الکمی للملابس.

عینة البحث: شعبة من طالبات مرحلة البکالوریوس قسم تصمیم الازیاء والنسیج بکلیة التصامیم والفنون التطبیقیة جامعة الطائف فی المستوی الثامن عددهم 25 طالبة.

حدود البحث:

الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الجامعی 1439/1440هـ

الحدود المکانیة: معامل قسم تصمیم الازیاء والنسیج بکلیة التصامیم والفنون التطبیقیة جامعة الطائف.

أدوات البحث:

  • استمارة استبیان
  • باترون الفستان الصناعی
  • الادوات المستخدمة فی الرسم والقص
  • ماکینات الخیاطة(خط الانتاج)

 

الدراسات السابقة:

دراسة سعید 2016م، تهدف الدراسة الی معالجة تصمیمیة لملابس السهرة لتدعیم القیمة الجمالیة من خلال ابتکار مجموعة تصمیمیة لمعالجة الأجزاء المختلفة فی المظهر الخارجی لشکل الجسم وکانت أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین معالجة التصمیمات للنقاط السلبیة للمظهر العام للجسم، واکدت خضیر2013، علی اهمیة تنفیذ ملابس بدون باترون کمدخل لمشروع صغیر، وکانت أهم اهدافها عمل تصمیمات متنوعة من الملابس النسائیة بدون باترون وترتدی بأکثر من اسلوب، وتوصلت  الدراسة الی افضل الطرق الحدیثة لتنفیذ الملابس بدون باترون، وقد تناولت دراسة حسنین2006، دراسة لبعض الصعوبات التی تواجه طلاب التعلیم الثانوی الفنی شعبة الملابس فی المرحلة الجامعیة وإمکانیة التغلب علیها، وکانت أهم أهداف الدراسة هی امکانیة التغلب علی الصعوبات المختلفة التی واجهه طالبات المرحة الثانویة وکیفیة التغلب علیها، وقد توصلت الدراسة الی ان مستوى التذوق الفنی لدى طلاب الفرقة الرابعة مرتفع جداً، حیث ان طالب الثانوی الفنی قد اخذ القدر الکافی من المعلومات اثناء دراسته فی الاربع سنوات مما یجعله على مستوى فنی وتقنی ممیز فی هذا المجال.

فساتین السهرة:Evening Dresses

تتنوع فساتین السهرة المناسبات التی نمر بها فی حیاتنا الیومیةمثل حفلات الزفاف، والخطوبة، وحفلات النجاح وغیرها من المناسبات التی یسعى کل شخص للظهور فیها بأروع إطلالة وبشکل ممیز خصوصاً الفتیات، التی لدیهم الاهتمام والبحث عن کل ما هو جدید وممیز فی فساتین السهرة(3)، یعد اختیار فستان السهرة المناسب هو من اصعب الاختیارات والتی تحتاج الی الدقة والترتیب لطبیعة المناسبة التی یرتدی بها. (4)

الباترون الفستان المسطح : Patron flat dress

هو اسلوب صناعة الباترونات الذی یبتکر نمط تصمیم من خلال باترون رئیسی باستخدام الطریقة المحوریة التی یبنی علیها الخطوط الرئیسة المکونة لنموذج الفستان. (5)

التعریف الاجرائی للباترون المسطح لفساتین السهرة :

Procedural definition of flat patron for evening dresses

هو عبارة عن باترون مسطح یستخدم لإعداد ثوب مسائی یتم ارتداءه فی الحفلات والمناسبات مع مراعاة الضبط الجید له وتحدید نسب الراحة المسموحة لتنفیذ فساتین السهرة

 مرحلة تصمیم وانتاج القطعة الملبسیة:

 مرحلة تصمیم الباترون:

 ویقصد بالباترون مجموعة الخطوط الهندسیة المستقیمة والمنحنیة والمتداخلة الناتجة عن استخدام القیاسات المختلفة لأبعاد الجسم والتی تتخذ فی النهایة شکل مماثل له(9).

عمل المیتراج :

تتبع هذه الخطوة إعداد الباترون، حیث تتم عن طریق عمل مقایسة للباترون الذی یتم إعداده وتشریحیة للتعرف علی کمیة القماش المطلوب فی قص هذا الباترون بمختلف مقاساته، وتتم من خلال تعشیق أجزاء الباترون المختلفة حسب تدرجاته المطلوبة ونوع القماش المطلوب والمحدد عرضه مسبقاً مع مراعاة عدم ترک مسافات کبیرة بین الأجزاء وبعضها لتقلیل نسبة العادم. (10)

الإطار التطبیقی للبحث:

قد تم تطبیق البحث علی طالبات قسم تصمیم الازیاء والنسیج فی مرحلة البکالوریوس عددهم 25 طالبة، ثم تم عمل مشروع ملبسی باسلوب الانتاج الکمی لفستان سهره بدایة من التصمیم والقص والخیاطة والتعبئة والتغلیف لتحدید أهم الصعوبات التی تواجه الطالبات اثناء المراحل المختلفة التی تمر بها القطعة

وقد تم بناء استمارة استبیان( ملحق رقم 1) لتحدید اهم الصعوبات التی واجهه الطالبات خلال مراحل الانتاج ومحاولة حلها بالطرق العلمیة الصحیحة.

صور لمراحل التنفیذ المختلفة لفستان السهرة الذی تم تطبیق الاستبیان من خلالها

 

صورة (1) مرحلة إعداد الباترون الصناعی للفستان

 

صورة (2) مرحلة فرد القماش علی طاولة القص

   

صورة (3) توضح مرحلة وضع الباترون الصناعی علی القماش

صورة (4) توضح مرحلة القص بالمقص الکهربائی المستدیر

 

   

صورة (5) توضح مرحلة ترقیم القطع التی تم قصها

صورة (6) توضح مرحلة تجمیع القطع بعد القص

   

صورة (7) توضح قطعة من المنتج النهائی

صورة (8) توضح قطعة من المنتج النهائی

     

 

استمارة استبیان للوقوف علی المشاکل والصعوبات التی واجهه الطالبات أثناء التنفیذ للفستان بطریقة الانتاج الکمی

المحاور

العبارات

التقییم

ضعیف

متوسط

جید

ممتاز

الأول

مرحلة رسم باترون الفستان وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج

 

1-      رسم الباترون بمقاسات مختلفة

 

 

 

2-      تنفیذ الباترون الصناعی وکتابة الرموز الخاصة به

 

 

 

3-      کتابة الرموز والبیانات علی النموذج الصناعی

 

 

 

4-      تعاشق أکثر من قیاس وعمل المیتراج علی الورق

 

 

 

الثانی

مرحلة فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة

 

 

1-      فرد القماش علی طاولة القص

 

 

 

2-        ضبط أحرف القماش فوق بعضها التغلب علی انزلاق الأقمشة

 

 

 

3- التغلب علی فروق عروض أثواب القماش

 

 

 

4- وضع المیتراج علی طبقات القماش(الفرشة)

 

 

 

الثالث

مرحلة القص وترقیم القطع بالمقاسات

 

1- التحکم فی المقص الکهربائی المستدیر

 

 

 

2-التحکم قص الحردات والفتحات

 

 

 

3- ترقیم القیاسات المختلفة للقطع

 

 

 

4-ترتیب کل قیاس علی حدی بعد القص

 

 

 

الرابع

مرحلة التجهیز والتجمیع (الخیاطة)

 

1- ضبط الانفورمات حول حردة الرقبة للأمام والخلف

 

 

 

2-ضبط وترکیب قصة الوسط

 

 

 

3- تنفیذ عملیة السرفلة علی ماکینة الاوفرلوک

 

 

 

4- حیاکة الفستان مرحلة تلو الأخرى

 

 

 

الخامس

مرحلة التشطیب ومراقبة الجودة

 

1-قص الزیادات من الخیوط

 

 

 

2-مراقبة الجودة للقطع کل قطعة علی حدی

 

 

 

3- ترکیب البادج بالبیانات علی الفستان

 

 

 

4- کی القطعة بشکل کلی ووضعها علی شماعة

 

 

 

 

 

 

 

 

صدق وثبات الأدوات

أولاً: استمارة استبیان للوقوف علی الصعوبات التی واجهه الطالبات أثناء التنفیذ العملی للفستان النسائی داخل خطوط الانتاج, واشتمل الاستبیان علی خمس محاور:

المحور الأول: رسم باترون الفستان وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج وتتضمن (4) عبارات.

المحور الثانی: فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة وتتضمن (4) عبارات.

المحور الثالث: القص وترقیم القطع بالمقاسات وتتضمن (4) عبارات.

المحور الرابع: التجهیز التجمیع (الخیاطة) وتتضمن (4) عبارات.

المحور الخامس: التشطیب ومراقبة الجودة وتتضمن (4) عبارات.

الصدق باستخدام الاتساق الداخلی بین الدرجة الکلیة لکل محور والدرجة الکلیة للاستبیان:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلی وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بیرسون) بین الدرجة الکلیة لکل محور والدرجة الکلیة للاستبیان، والجدول التالی یوضح ذلک:

جدول (1) قیم معاملات الارتباط بین درجة کل محور ودرجة الاستبیان

المحور

الارتباط

الدلالة

الأول: رسم الباترون وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج

0.84

0.01

الثانی: فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة

0.89

0.01

الثالث: القص وترقیم القطع بالمقاسات

0.88

0.01

الرابع: التجهیز التجمیع (الخیاطة)

0.84

0.01

الخامس: التشطیب ومراقبة الجودة

0.85

0.01

یتضح من الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوی 0.01 لاقترابها من الواحد الصحیح، ومن ثم یمکن القول أن هناک اتساق داخلیا بین المحاور المکونة لهذا الاستبیان، کما انه یقیس بالفعل ما وضع لقیاسه، مما یدل علی صدق وتجانس محاور الاستبیان. (12)

ثبات الاستبیان

 یقصد بالثبات reability دقة الاختبار فی القیاس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فیما یزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص، وهو النسبة بین تباین الدرجة علی المقیاس التی تشیر إلی الأداء الفعلی للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طریق: معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach،  طریقة التجزئة النصفیة Split – half

جدول (2) قیم معامل الثبات لمحاور الاستبیان

 

معامل ألفا

التجزئة النصفیة

الأول: رسم الباترون وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج

0.880

0.863- 0.912

الثانی: فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة

0.881

0.883- 0.913

الثالث: القص وترقیم القطع بالمقاسات

0.802

 0.831- 0.926

الرابع: التجهیز التجمیع (الخیاطة)

0.871

0.873- 0.913

الخامس: التشطیب والتعبئة والتغلیف

0.892

 0.889- 0.926

ثبات الاستبیان ککل

0.865

0.869- 0.917

یتضح من الجدول السابق أن جمیع قیم معاملات الثبات، معامل ألفا، التجزئة النصفیة، دالة عند مستوی 0.01 مما یدل علی ثبات الاستبیان.

نتائج البحث وتفسیرها:

1-    الفرض الاول : هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین رسم باترون الفستان وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج ،فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة، القص وترقیم القطع بالمقاسات فی انتاج فساتین السهرة بأسلوب الانتاج الکمی. 

للتحقق من هذا الفرض تم استخدام اختبار (ت) للمقارنة بین متوسط درجات الطالبات کالتالی :

جدول (3) یوضح الانحراف المعیاری ودرجة الحریة ونتائج اختبار "ت" للمقارنة بین المتوسط  لدرجات طالبات علی الاستبیان التنفیذ العملی للفستان داخل خطوط الانتاج

المحاور

المتوسط

الانحراف

المعیاری

درجة الحریة

قیمة "ت"

مستوی

الدلالة

1- رسم الباترون وتحویله إلی باترون صناعی وعمل المیتراج

19.7

2.45

29

25.65

دالة عند مستوی 0.05

2- فرد القماش علی طاولة القص ووضع المیتراج علیة

19.3

2.21

29

21.65

دالة عند مستوی 0.05

3- القص وترقیم القطع بالمقاسات

15.9

1.90

29

23.54

دالة عند مستوی 0.05

4- التجهیز والتجمیع (الخیاطة)

20.1

2.62

29

25.58

دالة عند مستوی 0.05

5- التشطیب ومراقبة الجودة

16.2

2.1

29

23.8

دالة عند مستوی 0.05

المتوسط

19.4

2.23

29

24.68

دالة عند مستوی 0.05

یتضح من الجدول السابق أن قیمة "ت" دالة عند مستوی ≤ 0.05 وهذا الفرق دال احصائیا مما یشیر إلی وجود فرق دال إحصائیاً  بین متوسطی اجابات  طالبات حول الاستبیان من خلال الصعوبات التی واجهتهم اثناء التنفیذ للفستان النسائی لبطاقة ملاحظة التنفیذ العملی لمشروع الإنتاج الکمی للفستان (ککل) وعند کل محور من المحاور الخمسة لصالح القطع المنفذة حیث بلغت قیمة "ت"  (24.68) وهی قیمة دالة إحصائیا عند مستوی 0.05 عند درجة حریة (29).

         

شکل (1) متوسط درجات الطالبات علی بطاقة ملاحظة التنفیذ العملی للفستان النسائی بالإنتاج الکمی داخل خطوط الانتاج

یوضح الرسم البیانی فروق النسب بین المحاور الخمسة المتضمن علیها الاستبیان والتی تؤکد علی وجود فروق واضحة فی المتوسطات بین محاور الاستبیان الخمسة والتی تظهر الصعوبات التی واجهه الطالبات اثناء التنفیذ وهی الاکثر فی المحور الثالث مرحلة القص وترقیم القطع بالمقاسات بمتوسط (15.9) والمحور الخامس التشطیب ومراقبة الجودة بمتوسط(16.2).

الفرض الثانی: هناک فروق ذات دلالة احصائیة بین رأى المحکمین حول الفساتین المنفذة باسلوب الانتاج الکمی

لم یحقق حیث ان جمیع الفساتین کانت مطابقة تماما فی الشکل والتصمیم ومراحل التنفیذ نظرا لأنه تم تنفیذ الفستان من خلال طریقة الانتاج الکمی للملابس والفروق بین التصمیمات المنفذة للفستان بسیطة لا یمکن قیاسها.

 

نتائج البحث

1-    وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین محاور الاستبیان حول الصعوبات التی واجهه الطالبات اثناء مراحل الانتاج. 

2-    التوصل الی اهم صعوبات تنفیذ فستان سهرة داخل خطوط الانتاج

3-    افضل مرحلة قاموا الطالبات بتنفیذها هی مرحلة التجمیع والخیاطة حیث حصل المحور الرابع الخاص بالتجهیز والتجمیع (الخیاطة) علی اعلی معدل بمتوسط (20.1)

4-    وقد حصل المحور الثالث وهو القص وترقیم القطع بالمقاسات علی اقل المتوسطات بمعدل (15.9) مما یؤکد علی أن اکثر وأهم الصعوبات التی واجهه الطالبات اثناء مراحل التنفیذ هی مرحلة القص بالمقصات الکهربائیة المختلفة.

مراجع البحث:
1-                حسنین. الهام عبد العزیز وأخرون 2017م: توظیف استراتیجیة التعلم التعاونی فی الإنتاج الکمی للملابس کمدخل لمشروع صغیر لخریجات جامعه الطائف, العدد السادس, المجلة العلمیة لعلوم التربیة النوعیة, کلیة التربیة النوعیة جامعة طنطا.
2-                فرغلی, زینب عبد الحفیظ ( 2006م): الملابس الجاهزة بین الإعداد والإنتاج,  دار الفکر العربی, القاهرة.
3-                خضیر, إیمان بهنسی(2013): ملابس بدون باترون کمدخل لمشروع صغیر, مجلة علون وفنون، المجلد الثالث، العدد الاول.
4-                عطیة, ماجدة محمد(2009م) : أدارة المشروعات الصغیرة, دار المسیرة, عمان
5-                العشماوی، سالی احمد 2016م: تقنیات الدمج بین فن الکروشیه وأقمشة ملابس السهرة، مجلة التصمیم الدولیة، المجلد الاول، عدد ینایر.
6-                حسنین, الهام عبد العزیز2006م:  دراسة لبعض الصعوبات التی تواجه طلاب التعلیم الثانوی الفنی شعبة الملابس فی المرحلة الجامعیة وإمکانیة التغلب علیها, رسالة ماجیستیر غیر منشورة – کلیة الاقتصاد المنزلی – جامعة المنوفیة.
7-                حسن, شادیة صلاح 2003م:  دراسة مقارنة لبعض الاتجاهات الحدیثة المستخدمة  فی تدریج النماذج الأساسیة للنساء,  رسالة ماجیستیر غیر منشورة,  کلیة الاقتصاد المنزلی, جامعة حلوان.
8-                فرغلی, زینب عبد الحفیظ ( 2003م): الآلات والمعدات فی صناعة الملابس الجاهزة, دار الفکر العربی, القاهرة.
9-                عبد الرحیم, هدی خضیر(2006م): دراسة تحلیلیة تطبیقیة لمعوقات صناعة الملابس فی محافظة قنا, کلیة الاقتصاد المنزلی جامعه المنوفیة.
10-           السمان, سامیة ابراهیم لطفی 1997م: موسوعة الملابس, مکتبة الجیل الجدید, الاسکندریة.
11-           الشامی, منال مرسی الدسوقی (2012م): الأداء الأکادیمی لطلاب قسم الملابس والنسیج وعلاقتها باتجاهاتهم نحو أقامه وإدارة المشروعات الصغیرة, المؤتمر الدولی الرابع, کلیة التربیة النوعیة, جامعة المنصورة.
12-           حسنین, الهام عبد العزیز واخرون,2018م: المشروع البحثی ومشاریع التخرج. مکتبة الملک فهد, الطبعة الاولی, الریاض.
13-           حسن عوض حسن الجندی(2014): الإحصاء والحاسب الآلی تطبیقاتIBM SPSS Statistics V21,مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، الطبعة الأولی.