رؤية فنية معاصرة لزهرة الحياة باستخدام تقنيات زخرفية مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى الاستفادة من الجماليات الزخرفية لزهرة الحياة في إثراء مجال التصميمِ الزخرفي لملابس الجينز  للفتيات وابتکار تصميمات زخرفية جديدة باستخدام تقنيات متنوعة لتنفيذ الزخارف مثل (الحفر بالليزر ، الأبليک ، الکروشيه). وقد هدف البحث الحالي ايضا الي التعرف علي القواعد والأسس الخاصة ببناء زهرة الحياة والسمات الزخرفية الخاصة بها في الحضارات القديمة ، لأنها من الزخارف التاريخية المرتبطة بتاريخ العديد من ثقافات الشعوب القديمة اما عن اختيارنا لفئة الشباب فيرجع الى ان الشباب أدواتَ مناسبةَ جداً لانتشار الأفکار والابتکارات الجديدة ، فهم مليؤون بالحرکة والحيوية والنشاط.
 وقد کان من أهم نتائج البحث الحالي تنفيذ ثلاثة تصميمات زخرفية مستوحاة من زهرة الحياة لثلاثة نماذج من الملابس الکاجوال للفتيات (تونيک ، بلوزة ، جونلة)  من خامة الجينز ، ثم استطلاع الرأي المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس وعددهم (15) في مجال الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان. والمسـتهلکات من الفتيات التي تتراوح اعمارهن من (18 : 35) سنة وعددهم (75) من خلال استبيان خاص بکل منهما. وقد اسفرت نتائج البحث علي قبول التصميمات الزخرفية المقدمة من قبل عينة البحث من المتخصصين والمستهلکات وايضا تقديم نوعية جديدة من الزخارف (زهرة الحياة) بالملابس لم تکن منتشرة من قبل في عالم الزخرفة والموضة لإثراء الجوانب الجمالية والوظيفية للملابس الکاجوال للفتيات.
ومن توصيات البحث إجراء المزيد من الدراسات المتخصصة في مجال زخارف الحضارات القديمة للتعرف علي السمات الخاصة بها بشکل أکثر واقعية من خلال زخرفة الملابس، هذا بجانب تشجيع الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات والتطبيقات العلمية الحديثة في مجال الزخارف وتصنيع الملابس الکاجوال الخاصة بالشباب.

الكلمات الرئيسية


إن الزخرفة أحد فنون التراث الانسانی الغنی بالعدید من الألوان والرموز والعلاقات التشکیلیة المتنوعة ، التی ظهر معظمها فی صیاغات هندسیة رمزیة منذ فجر التاریخ فی العدید من ثقافات الشعوب المختلفة (محسن محمد عطیة – 2005 – 104 ).

وتعد زخرفة ( زهرة الحیاة ) شکل (1) من النماذج المبکرة للأنماط الزخرفیة الهندسیة  التی عرفها الإنسان منذ القرن السابع قبل المیلاد ، وهی  عبارة عن شکل هندسی لزهرة سداسیة الأضلاع تتألف من دوائر متداخلة ومتکررة ذات نصف قطر متساوی ثنائی الأبعاد مرتبة بانتظام فی نمط متماثل فی شکل زهرة متماثلة الارکان.وقد وجدت هذه الزخرفة علی آثار العدید من الحضارات القدیمة. وأطلق علی زهرة الحیاة الدائرة المقدسة لأنها اعتبرت کرمز یشیر إلی بدایة الخلق والکون کما ارتبطت  بالعدید من النواحی العلمیة والفلسفیة ایضا ، حیث أن الفن والعلم والفلسفة کلها جوانب متکاملة مترابطة تکون فی مجموعها النسیج الفکری للحضارة الإنسانیة للشعوب. لذلک فقد انتشرت زخرفة زهرة الحیاة بتکویناتها المتنوعة الجامعة بین البساطة والتعقید فی العدید من الثقافات الشعبیة حول العالم فی منتجات زخرفیة مختلفة مثل الأزیاء والمجوهرات والوشم ، التی تکون جمیعها کمحصلة لطرز فنیة متنوعة تنتمی لثقافات مختلفة.

 

وتعد دراستی ( درنفالو مالکیزادک)  (Drunvalo Melchizedek – 1992, 34:37)

(DrunvaloMelchizedek-1992,2000)هما الدراستان اللتان تناولتا  زهرة الحیاة من أوجهه علمیة وفلسفیة وتآلفت من جزئیین ، الجزء الأول (Drunvalo Melchizedek – 1992) هدف إلی الکشف عن اسرار زهرة الحیاة فی حیاة الفراعنة ومدی ارتباطها بمختلف مناحی الحیاة الفرعونیة  ، أما الجزء الثانی من الدراسة (Drunvalo Melchizedek –2000 ) فقد رکزت علی الرؤیة الفلسفیة الخاصة بالتفاصیل الهندسیة لزهرة الحیاة وارتباطها بمکونات الکون هذا وأکدت هذه الدراسة علی العلاقة الوثیقة التی تربط زهرة الحیاة بالنظام الحیوی لجسم الأنسان وایضا بما حوله من ظواهر طبیعیة وکونیة . وقد افادت تلک الدراسات البحث الحالی فی  فهم الجوانب الثقافیة والفلسفیة المرتبطة بزهرة الحیاة کذلک ایضا فی الإطار النظری للدراسة.

ولما کانت الزخرفة فن بصری یعتمد بشکل اساسی علی الجاذبیة البصریة للتصمیم الزخرفی التی تظهرها التقنیة الفنیة المناسبة بالتنفیذ . لذلک فقد اعتمد البحث الحالی علی استخدام  تقنیات زخرفیة  تتناسب مع شکل زهرة الحیاة وتبرز جمالیتها الزخرفیة علی الملابس المنفذة بها. وعلی هذا فقد تعددت التقنیات المستخدمة بالبحث حیث جمعت بین کل من الأسالیب الزخرفیة التقلیدیة مثل( الکروشیه و(الأبلیک) )، وبین التقنیات التکنولوجیة الحدیثة لتطبیقات اشعة اللیزر فی زخرفة الملابس 

وهناک العدید من الدراسات السابقة التی تناولت العدید المصادر الفنیة کمصدر للاقتباس فی مجال التصمیم الزخرفی مع تطبیق تقنیات تقلیدیة مختلفة منها دراسة  (علی حسن واسماء محمد – 2017 ) التی هدفت إلی استلهام زخرفة زهرة اللاله الإسلامیة بأسلوب الکروشیه الفیلیة علی المنسوجات ، ودراسة (ولاء دیاب وأخرون - 2016) التی رکزت علی تولیف الکروشیه الیدوی مع خامات أخری فی استحداث تصمیمات جدیدة بالتشکیل علی المانیکان، أما دراسة (رندة یسری - 2016 ) فقد قدمت أفکار تصمیمیة مبتکره من الزخارف الشعبیة بواحة سیوه لإثراء الجانب الجمالی والوظیفی للملابس الخارجیة من خلال التقنیات الزخرفیة المختلفة (التطریز والطباعة) وایضا دراسة (فیفیان میخائیل-2011

(Vivian S. Michael – 2011)التی هدفت إلی إثراء مجال التصمیمِ الزخرفی للتیشرت من خلال الرموز الرئیسیة للفنونِ القبطیةِ باستخدام تقنیات مختلفة من (الطِباعَة والتطریز)ِ، کذلک ایضا دراسة ( اسمهان النجار – 2011 ) فقد هدفت الی استخدام تقنیات أشغال الآبرة لکل من (التطریز – الأبلیک – الکروشیه) لإثراء الجوانب الجمالیة للملابس المنزلیة النسائیة ، کذلک ایضا  دراسة ( فیفیان میخائیل وجاکلین صدیق- 2009 ) التی رکزت علی استلهام عناصر زخرفیة جدیدة من عالم الفضاء لزخرفة "التیشرت" لمرحلة المراهقة للشباب مستخدمة تقنیات متنوعة مثل (التطریز، الأبلیک والطباعة). ونجد ان کل نتائج الدراسات السابقة اجمعت علی امکانیة تطبیق التقنیات التقلیدیة المتعددة فی التنفیذ مثل (التطریز والأبلیک والکروشیه والطباعة)، وذلک طبقا لملائمتها للتصمیمات الزخرفیة ویتفق البحث الحالی مع الدراسات السابقة سالفة الذکر فی تطبیقها أیضا لأکثر من تقنیة للتنفیذ لما لکل منها من تأثیرات جمالیة وزخرفیة خاصة به علی الملابس وتتناسب مع الأشکال الزخرفیة لزهرة الحیاة.

هذا بجانب التقنیات التکنولوجیة الحدیثة لتطبیقات أشعة اللیزر التی تستخدم فی زخرفة الملابس فی العقود الأخیرة والتی تعتبر من أهم التقنیات المستخدمة فی تنفیذ الزخارف وذلک یرجع الى الدقة والکفاءة المتناهیة التی تتمیز بها ، باعتبارها  أداة  مهمة فی نقل الزخرفة لسطح الخامة عن طریق تغییر جزیئات الصبغ فی النسیج بتعرضها لشعاع اللیزر وهذا یسمى النقش باللیزر. کما یمکن استخدام ایضا الحفر  باللیزر بحیث یعمل على إزالة (حفر) المادة المتواجدة على مساره للحصول على أشکال وتصمیمات متشابکة فی سطح النسیج   (Pundir, N.- 2008- 177)ونظرا لأهمیة اللیزر فی مجال زخرفة الملابس والمنسوجات فقد تناولته العدید من الدراسات ومن اهمها دراسة فیفیان میخائیل (Vivian S. Michael – 2018) التی هدفت الى استلهام فن الیوتا الزخرفی فی تصمیم أزیاء نسائیة تتماشی مع اتجاه الموضة المعاصرة وذلک من خلال تقنیات لتطبیقات اللیزر .کذلک دراسة  (جی اکس یانج واخرون (G.X. Yuan , et al. 2013)  التی هدفت الی تطبیق تکنولوجیا اللیزر ((Co2 لتحسین مظهر النسیج ( الصوف / البولیستر) من خلال النقش باللیزر لتلبیة احتیاجات صناعات الموضة . اما دراسة ( اندوجان وآخرون(Ondogan, et al. 2005). فقد رکزت ایضا علی استخدام تطبیقات اللیزر فی ابتکار تصامیم جدیدة للنسیج لإثراء للمنتجات من خلال اشکال جدیدة لزخرفة الأسطح النسیجیة لتصبح ثلاثیة الأبعاد وتشبه الجلود والأقمشة الاصطناعیة. وبالإضافة إلی هذا فقد رکزت دراسة ( بریان رووکس (Brian Rooks, 2000)علی استخدامات اللیزر فی عملیات قص الخامات للملابس واهمیة ذلک فی الصناعة بالإضافة الی استخدامات اللیزر فی قص الفیلکرو  (Vilcro) وهو عبارة عن شریط لاصق کما أنه البدیل المثالی لفتح وغلق بعض أجزاء من الملابس وخاصة الأجزاء الخارجیة بشکل زخرفی.

وایضا عکست الدراسات السابقة الترکیز علی تقنیة اللیزر فی رفع القیمة الجمالیة للملابس والمنسوجات من خلال تطبیقات أشعة اللیزر ، ولکنها اختلفت فی موضوعاتها الزخرفیة وایضا فی مجالاتها فمنها من رکز علی تحسین مظهریة المنسوجات والآخر لإضفاء الزخارف بصورة مجسمة 3Dتثری شکل النسیج وتجعله ذو جاذبیة برؤیة حدیثة . ویتفق البحث الحالی مع الدراسات السابقة فی تطبیق اللیزر فی مجال زخرفة الملابس ولکنها ترکز علی توظیف الإمکانات الجمالیة والزخرفیة لزهرة الحیاة  لمناسبة تلک التقنیة للشکل الزخرفی الهندسی لزهرة الحیاة التی تحتاج لهذه التقنیة الدقیقة لأشعة اللیزر بالحفر فقط لإمکاناته الخاصة من حیث الدقة والسرعة والجودة فی تحقیق الجانب الزخرفی الجمالی لإثراء ملابس الجینز الکاجوال للشباب ( الفتیات ) للمرحلة العمریة من  (18 : 35) سنة.

بالإضافة إلی ذلک فقد وجدت الباحثتان من خلال الجولات المیدانیة لمنافذ عرض الملابس الجاهزة للشباب انه لا وجود لزخرفة زهرة الحیاة فی التصمیمات الزخرفیة للملابس بوجه عام وذلک ( لقلة تداولها ) من قبل  العدید من مصممی ومنتجی الملابس. هذا وقد لاحظت الباحثتان ان التصمیمات الزخرفیة للملابس الکاجوال للشباب ( الفتیات ) وبخاصة ملابس الجینز لکل من (  بلوزة ، تونیک ، جونلة )  تتمیز بنمطیة الشکل ومحدودیته إلی حد ما . وقد کان لاختیار الملابس  (الکاجوال) وذلک لأنها متعددة وواسعة الانتشار بین الشباب (الفتیات) للفئة العمریة من (18 : 35) سنة هذا بالإضافة إلی اختیار البحث لتلک الفئة من الشباب لأنها أدواتَ مناسبة لانتشار الأفکار والابتکارات الجدیدة ، فهم مفعمون بالحرکة والحیویة والنشاط وسریعی التقبل لکل ما هو جدید فی زخرفة الأزیاء والموضة . وتری الباحثتان انه من خلال الاستفادة من توظیف الإمکانات الزخرفیة لزهرة الحیاة باستخدام کل من الأسالیب الزخرفیة التقلیدیة مثل (الأبلیک والکروشیه) وبین التقنیات التکنولوجیة الحدیثة لتطبیقات اشعة اللیزر وذلک من خلال الحفر باللیزر، لتحقیق قیم جمالیة والارتقاء بالذوق العام فی التصمیمات الزخرفیة لملابس الجینز الکاجوال للشباب (الفتیات) .

 

مشکلة البحثStatement of the problem

تحاول الباحثتان فی البحث الحالی استحداث تصمیمات زخرفیة معاصرة مستوحاة من الزخارف التاریخیة القدیمة (زهرة الحیاة) تصلح لملابس الجینز للفتیات تتمثل فی (بلوزة ، تونیک ، جونلة) وذلک باستخدام بعض الخامات والتقنیات المختلفة للتصمیم الزخرفی للملابس. هذا بالإضافة لتعریف الشباب بهذه النوعیة من الزخرفة ونشر الجمالیات الخاصة بها  فی مجال زخرفة الملابس. ومن هنا یمکن صیاغة تساؤلات البحث فیما یلی:

التساؤل الرئیسی هو: ما إمکانیة تقدیم تصمیمات مستوحاة من زخارف زهرة الحیاة تجد قبول من قبل المتخصصین والمستهلکات ؟ ویتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعیة التالیة:

  1. ما الأصول التاریخیة لزهرة الحیاة فی الحضارات القدیمة ؟
  2. ما القواعد والأسس الخاصة ببناء التصمیمات الزخرفیة لزهرة الحیاة ؟
  3. ما إمکانیة ابتکار تصمیمات زخرفیة مستوحاة من زهرة الحیاة باستخدام تقنیات متنوعة (الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک)  لإثراء ملابس الجینز الکاجوال للشباب (الفتیات)  ؟
  4. ما آراء المتخصصین فی التصمیمات الزخرفیة المنفذة  ؟
  5. ما درجة تقبل المستهلکات للتصمیمات الزخرفیة المنفذة ؟

أهداف البحثObjectives

یهدف البحث إلی:

  1. التعرف علی الأصول التاریخیة لزهرة الحیاة.
  2. التعرف علی القواعد والأسس الخاصة ببناء التصمیمات الزخرفیة لزهرة الحیاة.
  3. الاستفادة من جمالیات زهرة الحیاة فی ابتکار تصمیمات زخرفیة للملابس الکاجوال للشباب باستخدام تقنیات متنوعة لتنفیذ الزخارف مثل (الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک).
  4. توظیف تصمیمات زهرة الحیاة لإثراء الجوانب الجمالیة والوظیفیة للملابس الکاجوال للشباب.
  5. التعرف علی آراء المتخصصین فی التصمیمات الزخرفیة المنفذة علی الملابس الکاجوال للشباب.
  6. التعرف عل درجة تقبل المستهلکات للتصمیمات الزخرفیة المنفذة علی الملابس الکاجوال للشباب.

أهمیة البحثSignificance Study

  1. الإلمام بالأشکال الزخرفیة المتعددة لزهرة الحیاة وتوظیفها فی تصمیمات زخرفیة متنوعة بملابس الجینز الکاجوال للشباب بصورة جدیدة ومبتکرة .
  2. یسهم البحث بنشر نوعیة جدیدة من الزخارف (زهرة الحیاة) بالملابس لم یتم تداولها کثیرا فی عالم الزخرفة.
  3. التعرف علی القواعد والأسس الخاصة ببناء بزهرة الحیاة  وایضا السمات الزخرفیة الخاصة بها فی الحضارات القدیمة.

 

مصطلحات البحثTerminology

رؤیةVision  :

هی تصورات ومقترحات مبتکرة یضعها الفنان المصمم وفقا لأسس ومعاییر فنیة من خلال تأثره وانفعاله بحدث ما أو قضیة تلهمه وتثیر مشاعرهم ومن خلال هذا التفاعل بین الفنان ومصادر إلهامه یتبلور العدید من الصیاغات التصمیمیة الجدیدة والمبتکرةhttp://ar.wikipedia.org/wiki(تاریخ الاطلاع: یونیو 2018).

معاصرةContemporary:

هی تعنی التکیف مع أفکار العصر الذی نعیش فیه ومعایشة الحاضر بالوجدان والسلوک والإفادة من کل منجزاته العلمیة والفکریة وتسخیرها لخدمة الإنسان ورقیه ( معجم المعانی الجامع - www.almaany.com). وفی هذا البحث المعاصرة تعنی استلهام الفنان من المصدر الذی یصبو إلیه بأسلوب یتناسب مع العصر الذی یعیش فیه بشکل جدید مبدع ومبتکر یتوافق مع ما اتجاه الموضة الخاصة بالملابس الکاجوال للشباب .

وقد تمثلت الرؤیة المعاصرة فی البحث الحالی فی مجموعة التصمیمات المنفذة التی یتم وضعها من خلال إلقاء الضوء على الشکل الزخرفی الممیز لزهرة الحیاة وإعادة صیاغتها وتوظیفها بأکثر من تصور فی تصمیم ملابس الکاجوال للشباب، ویعتمد ذلک التنوع فی الأسالیب الزخرفیة المستخدمة التی وظفت بهدف الابتکار والتجدید فی الخطوط والمساحات اللونیة والخامات المتنوعة بصورة تشکیلیة رائعة.

 

زهرة الحیاةFlower of life :

فی معجم اللغة تعنی کلمة زهرة نورة النبات والشجر ، وتنشأ من بُرعموهی نبتة مبهجة لها أزهار صغیرة متشابکة وتعتبر زهرة الحیاة رمزا یشیر لشکل هندسی یشبه الزهرة السداسیة الأضلاع ویتشکل من دوائر متراکبة ومتباعدة عن بعض بالتساوی. استعمل هذا التشکیل فی الزخرفة منذ القدم ( مجمع اللغة العربیة - 1991 ) .

https://en.wikipedia.org/wiki/Overlapping_circles_grid#Modern_usage

تقنیات زخرفیةDecorative techniques

التقنیة هی الأسلوب أو الطریقة التی تتبع فی إنجاز عمل أو فن أو بحث ما (إبراهیم مصطفى وآخرین - 1961 ). وایضا تعنی التطبیقات العلمیة فی مختلف المجالات ، وتطلق علی کل الأسالیب المختلفة المستخدمة فی التکنولوجیا ، وعلی العدیدمن التطبیقات التی یمکن ان تجمع بین استخدام کل من الطرق التقلیدیة والمتقدمة فی انجاز العمل .

http://shebaka.blogspot.com/2009/09/technology.html

وفی البحث الحالی تتمثل التقنیات الزخرفیة المستخدمة علی کل من (الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک) ، واستخدامها فی تنفیذ التصمیمات المستوحاة من زهرة الحیاة لإثراء الجوانب الجمالیة والوظیفیة للملابس الکاجوال للشباب (الفتیات) للمرحلة العمریة من  (18 : 35) سنة.

منهج البحث Methodology

یتبع البحث الحالی المنهج الوصفی مع التحلیل والتطبیق للإجابة على تساؤلاته والتحقق من فروضه.

عینة البحث Samples

  1. عینة المتخصصین: للتعرف على آراءهم نحو التصمیمات المنفذة بالبحث. وعددهم خمسة عشر (15) وهم أعضاء هیئة التدریس المتخصصین بکلیة الاقتصاد المنزلی بجامعة حلوان ((ملحق رقم (3))  .
  2.  عینة المستهلکات: للتعرف على آرائهن تجاه التصمیمات المنفذة فی البحث وعددهن خمسة وسبعون (75) ، وتتراوح أعمارهن من (18 : 35) سنة ومقاساتهن من .(M : XL)

حدود البحثDelimitations:

تقتصر حدود البحث على اختیار بعض نماذج من زخارف زهرة الحیاة وتوظیفها فی بعض نوعیات ملابس الجینز الکاجوال للشباب ( الفتیات) بأسالیب زخرفیة متنوعة.

  • زخارف زهرة الحیاة بأنماط زخرفیة متنوعة.
  • الخامات الأساسیة للملابس الکاجوال : ملابس من الجینز بأوزان متنوعة ودرجات لونیة مختلفة من الأزرق الفاتح والداکن والأسود (بلوزة ، تونیک ، جونلة )
  • الخامات المساعدة: (إکسسوارات معدنیة – شرائط سیرما مجدولة – خیوط سیرما ).
  • الأسالیب الزخرفیة : (الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک).

أدوات البحث: tools Research

  • ·        استبیان خاص بآراء المتخصصین ((ملحق رقم (1))
  • ·        استبیان خاص بآراء المستهلکات ((ملحق رقم (2))

الهدف من الاستبیان:

التعرف على آراء کل من المتخصصین والمستهلکات نحو التصمیمات الزخرفیة المنفذة.

وصف الاستبیان:

یتکون الاستبیان الاول الخاص بالمتخصصین من جدول یحتوی على محورین ، المحور الاول یختص بالجانب الجمالی (الزخرفی) للتصمیمات ویشتمل على عشرة عبارات ، والمحور الثانی ویختص بالجانب الوظیفی للتصمیمات ویشتمل على تسعة عبارات.

أما الاستبیان الثانی الخاص بالمستهلکات فیتکون من جدول یحتوی على خمسة عشرة عبارة لقیاس آراء المستهلکات فی التصمیمات المنفذة. وتقیس عبارات الاستبیان جمیعها الاتجاه الایجابی سواء للمتخصصین او المستهلکات ، وقد خصص امام کل عبارة مکان توضع فیه علامة تعبر عن آرائهم وذلک بإعطاء مقیاس تقدیر ثلاثی: ملائم (ثلاثة درجات) – ملائم إلی حد ما (درجتان)- غیر ملائم (درجة واحدة) ، وقد بلغت الدرجات الکلیة للاستبیان الاول الخاص بالمتخصصین سبعة وخمسون درجة بینما بلغت الدرجات الکلیة للاستبیان الثانی الخاص بالمستهلکات خمسة واربعون درجة.

 

 

صدق وثبات بنود الاستبیانان:

الصدق الإداری "Validity" ویقصد به عرض الاستبیان على مجموعة من الأساتذة المتخصصین ((ملحق رقم (3)). بهدف التحقق من مدى فعالیة بنود الاستبیان وتحقیها لهدف البحث وما وُضعت من أجله. تم التأکد من صدق الاستبیان عن طریق صدق المحتوى حیث تم اخذ آراء أساتذة متخصصون بقسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان حول عبارات الاستبیان لکل من المتخصصین والمستهلکات، ومن ثم عمل التعدیلات اللازمة من حیث الحذف او الاضافة ، وقد أصبح الاستبیان صالحا للتطبیق والاخذ به. کما تم التصدیق على ثبات الاستبیان “Reliability“ویقصد به (الاتساق الداخلی) او دقة الاختبار فی القیاس وعدم تناقضه مع نفسهواتساقه فیما یمدنا به من معلومات عن سلوک المفحوص بحیث تکون کل عبارة من عبارات الاستبیان متسقة مع المجال الذی تنتمی إلیه. وقد تم حسابه عن طریق ثلاثة من المحکمین من الأساتذة المتخصصین (س ، ص ، ع) وذلک باستخدام مقیاس التقدیر فی عملیة التقییم حیث قام کل مصحح بعملیة التقییم بمفرده، کما قمنا بحساب معامل ثبات (ألفا کرونباخ)باستخدام برنامج الإحصاء الشهیر  “SPSS“ والجدول التالی یوضح قیم معامل الثبات لکل استبیان على حدة والفروق بین تقییمات الاساتذة المحکمین کما بالجدول رقم (1).

جدول رقم (1): معاملات الارتباط لبنود الاستبیان لکل من المتخصصین والمستهلکات

م

استبیان المتخصصین

استبیان المستهلکات

س – ص

0.73

0.77

س – ع

0.80

0.75

ص – ع

0.84

0.82

المتوسط

0.79

0.77

دالة عند مستوى 0.01

 

 

 

جدول رقم (2): قیم معامل الثبات لمحوری الاستبیان الخاص بالمتخصصین

المحور

معامل ألفا

التجزئة النصفیة

الجانب الجمالی (الزخرفی)

0.73

0.69-0.77

الجانب الوظیفی

0.80

0.75-0.85

المتوسط الکلی للاستبیان

0.765

0.72-0.81

وحیث ان قیمة معامل الارتباط تتراوح بین الصفر والواحد الصحیح فأن قیمة معامل ألفا کرونباخ التی تساوی 60% على الأقل تعتبر قیمة مقبولة للحکم على صدق وثبات الاستبیان، وکما یتضح من الجدول السابق ان جمیع معاملات الارتباط للاستبیانان دالة عند مستوى 0.01 لأنها تقترب من الواحد الصحیح مما یدل على ان الاستبیانان یتمتعا بدرجة عالیة من التجانس والصدق والثبات.

جدول رقم (3) : معامل الثبات لعبارات الاستبیان الخاص بالمستهلکات

المتوسط الکلی للاستبیان

معامل ألفا

التجزئة النصفیة

0.863

0.833-0.896

فروض البحثHypothesis :

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الزخرفیة المنفذة فی مدى تحقیق کلا من  الجانب الجمالی والوظیفی وفقا لآراء المتخصصین.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الزخرفیة المنفذة وفقا لآراء المستهلکات.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الثلاثة المنفذة بالطرق التکنولوجیة الحدیثة ( الحفر باللیزر) والطرق التقلیدیة ( الکروشیه والأبلیک) لصالح الطرق التکنولوجیة الحدیثة.

نتائج البحث ومناقشتها: Results

تضمنت نتائج البحث شقین ، الشق الأول الإجابة على التساؤلات والثانی التحقق من الفروض.

 

أولاً : الإجابة على تساؤلات البحث:

  1. ینص التساؤل الأول علی  "ما الأصول التاریخیة لزهرة الحیاة  فی الحضارات القدیمة ؟"

زهرة الحیاة عبارة عن شکل هندسی یتألف من دوائر متداخلة ومتکررة ذات نصف قطر متساوی ثنائی الأبعاد مرتبة بانتظام فی نمط متماثل فی شکل زهرة متماثلة الارکان. ان الشکل المثالی المتناغم معروف لدى الفلاسفة والمهندسین المعماریین والفنانین التشکیلیین حول العالم ، حیث أنها رمز هندسی مقدس یحتوی على قیمة دینیة قدیمة تصور الأشکال الأساسیة للفراغ ویعتقدون أنه یحتوی على نوع من السجلات المعلوماتیة الأساسیة لجمیع الکائنات الحیة. و یمثل رمز زهرة الحیاة معنىً هامًا للکثیرین عبر التاریخ حیث یمکننا العثور علیه فی المخطوطات والمعابد والکنائس والفنون ومواقع الدفن فی العدید من ثقافات الشعوب فی جمیع أنحاء العالم، حیث تستخدم العدید من الثقافات هذا الرمز لإیمانهم التام بقوه تأثیرها .

وقد اطلق علی زهرة الحیاه انها قوة ووحدة الکونوکانت من أعمق الرموز الروحانیة فی الحضارة المصریة القدیمة ووجدت منقوشة فی بعض أجزاء الأهرامات. وتحوى الکثیر من المعانی الباطنیة المرتبطة بفهم قدماء المصریین للکون والاله الواحدالذی یعبر عن الوحدة و کل شیء جزء من الکائن الواحد الأعلى ، فالإله یبقى وحدة واحدة لا تتکاثر و لا تنقسم و هو خالق لذاته و خفى عنا دوما .وقد عبرت زهرة الحیاه عن هذه المعنى بشکل هندسی بدیع ، فزهرة الحیاه هی عبارة عن دوائر متداخلة مع بعضها داخل دائرة کبرى تحوى جمیع الدوائر وهذا التداخل والاتصال والاحتواء هو المفهوم المصری القدیم للکون و للموجودات وعلاقتها بالخالق

(Drunvalo Melchizedek – 1992-126)

وقد عبرت زهرة الحیاة ایضا عن وحدة الکون والطاقة المعطاة لها فی زهرة الحیاه. حیث أن الدوائر الصغرى فی زهرة الحیاة متشابکة و متداخلة مع بعضها ، و هذا معناه اتصال کل مخلوقات الکون ببعضها ، فلا یمکن أن ندرک وحدة الکون اذا لم نعى الاتصال بالکائنات الأخرى. و یحدث هذا الترابط عن طریق شبکة الطاقة الحیویة التی یرسل الخالق عن طریقها طاقة الحیاه للمخلوقات

http://crownofegypt.blogspot.com/2012/09/blog-post_7182.html

لذلک فإن أقدم النماذج الأصلیة المبکرة المعروفة عن زهرة الحیاة وجدت على الجدران الجرانیتیة للمعبد الأوسیری فی أبیدوس المعروف  بمعبد أوزوریس بمصر. اذ یحتوی على أقدم شکل من زهرة الحیاة یبلغ عمرها أکثر من 6000 عام وقد یرجع تاریخها إلى 10500 سنة مضت.  لم یتم نحته فی أعمدة الجرانیت ، بل تم رسمه فی الجرانیت بطریقة غایة فی الدقة الشبیهة باللیزر کما فی لوحة رقم (1). ویعتقد أنه ربما یمثل عین رع – رمز السلطة الفرعونیة. ولکن لم یکن هناک وجود لزهرة الحیاة فی زخرفة الحلی المصریة . هذا ویرجع تاریخ ظهورها فی مصر مرة اخری بعد المیلاد إلى القرون الأولى من العصر المسیحی حیث وجدت فی زخرفة المخطوطات القبطیة القدیمة وانتشرت ایضا فی الزخارف الحائطیة  للکنائس کما فی لوحة رقم (2) حیث تزین الرسومات الحائطیة الملونة سقف قبة کنیسة الشهداء الأثریة بدیر القدیس الأنبا بولا فی البحر الأحمر.

هذا وقد انتشرت النماذج الزخرفیة لزهرة الحیاة فی فنون مختلفة من ثقافات العالم ومنها علی سبیل المثال لا الحصر فنون الدول الأسیویة للشرق الأقصى (الهند والیابان والصین ) بشکل رمزی یرتبط بالقداسة لیعطی البرکة والحمایة للأماکن الموجودة بها .وقد کان انتشارها بشکل اساسی فی اللوحات التصویریة للمعابد البوذیة بالدول الأسیویة سالفة الذکر ،  فی معبد راما (الهند) ، هذا بالإضافة الی استخدامها بشکل ثلاثی الأبعاد ایضا کما فی الصین عند مدخل المدینة المحرمة فی بکین کما فی اللوحة رقم (3) تمثال کبیر من المعدن یقبض بمخلبة علی الکرة المقدسة (زهرة الحیاة  فی شکل ثلاثی الأبعاد)  لحراسة المدینة والحافظ علی امنها وسلامها. ولذلک فقد انتشرت زخرفة زهرة الحیاة فی الخامات الحریریة للأردیة الدول الشرق اسیویة https://www.tokenrock.com/explain-flower-of-life-46.html

هذا وقد انتشرت هذه الزهرة ایضا فی فنون العصور الوسطی کزینة منتشرة فی العمارة القوطیة ویمکننا ملاحظة تواجد زهرة الحیاة فی مدینة أفسس ، وفی أزمیر وفی قرطبة بإسبانیا وفی إیطالیا  بفنون عصر النهضة الإیطالیة من القرن الثالث عشر. ویعتبر الفنان  لیوناردو دافینشی ومن اشهر الفنانین الذین درسوا أشکال زهرة الحیاة وخصائصها والنسب الریاضیة للتصمیم یوجد فی مذکراته رسوما متعددة لزهرة الحیاة ،  مستعملا الرقم الذهبی لدوائر زهرة الحیاة فیما بین محیطها وأقطارها (النسبة الریاضیة الثابتة بین قطر الدائرة ومحیطها () کأساس لها ، واستخدمها فی أعماله الفنیة المتعلقة بزهرة الحیاة (Drunvalo Melchizedek –2000-237, 238 ) .

کما ظهر هذا النمط من الدوائر المتداخلة فی الفن الإسلامی ذو تصمیمات رباعیة وخماسیة وسداسیة والتی تصل الى اثنى عشر نقطة تداخل فیما یعرف بالأطباق النجمیة أو (المشربیة) تستخدم لبناء شبکات للأنماط الهندسیة الإسلامیة. یتم استخدامه لتصمیم أنماط بنجوم من 6 إلى 12 نقطة بالإضافة إلى سداسیات فی النمط المسمى (girth). إلا أن الأنماط الناتجة تخفی بشکل ممیز شبکة البناء، وتعرض بدلاً من ذلک تصمیمًا متشابکًا کما فی شکل (2).

ویصور مکعب میتاترون((Metatron Cubeشکل (3) المواد الصلبة الأفلاطونیة الخمسة التی یمکن اشتقاقها من زهرة الحیاة ، وهی حسب المعتقدات الروحیة أشکال هندسیة یقال إنها تعمل کقالب تنبثق منه اللبنات الأساسیة للحیاة: المعادن ، أشکال الحیاة المتحرکة والعضویة ، والصوت ، والموسیقى ، واللغة. ویُعتبر مکعب میتاترون صورة رمزیة مقدسة ، تستخدم لدرء الأرواح الشریرة. ومن ناحیة اخرى یقال ان العناصر الاربعة الاساسیة فی الکون (الارض – الماء – الهواء – النار) تم تمثیلها ایضا من خلال زهرة الحیاة . ومما یثیر الاهتمام هو وجود وردة البتلة المستمدة من نمط "الدوائر المتداخلة السبعة" کما فی شکل (4) ، والمعروفة أیضًا باسم شجرة الحیاة او الکابالا المعروفة بــ "شمس جبال الألب" والتی استخدمت فی الفن الشعبی فی جبال الألب فی القرنین السابع عشر والثامن عشر. کما وجد هذا النمط فی الثقافة الشعبیة فی الأزیاء والمجوهرات والوشم والمنتجات الزخرفیة. وفی وقتنا الحالی نلاحظ ان الاستخدامات الحالیة لزهرة الحیاة تنتج من دوائر متعددة ومتداخلة لإشکال لا حصر لها من زهرة الحیاة وهی تشبه کثیرا تداخل الموجات الضوئیة احادیة اللون ، لذلک یتم استخدامها فی الابهار البصری بالأضواء الملونة فی المهرجانات والاحتفالات اللیلیة الکبیرة. کما تستخدم هذه التصامیم فی صناعة الحلی الذهبیة والنقش على الجواهر لما لها من اشکال بدیعة مبهرة للعین کما فی لوحة رقم (4). ومن ناحیة اخرى ترسم زهرة الحیاة کوشم فی انحاء متفرقة من الجسم  دلیلا على ایمان الشخص بعمق وسریة هذا الرمز

(Drunvalo Melchizedek –2000)http://www.crystalinks.com/floweroflife.html

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. ینص التساؤل الثانی علی " ما هی القواعد والأسس الخاصة ببناء التصمیم الزخرفی لزهرة الحیاة ؟"

یتکون تصمیم زهرة الحیاة من دوائر ذات انصاف اقطار متساویة بحیث تعمل کل نقطة تقاطع کمرکز جدید یمکن تکبیر التصمیم من خلاله إلى ما لا نهایة.  تظهر علامة الزهرة فی صورتها البسیطة عندما یقع مرکز کل دائرة من الدوائر الستة على محیط الدائرة الوسطى التی لها نفس القطر، کما یتضح ذلک من الشکل(8) للنمط المثلثی لزهرة الحیاة  (7) ومن ناحیة اخرى یمکن رسم شکل النموذج المتکامل لزهرة الحیاة سلسلة متعددة من الدوائر المتشابکة تمس کل منها او تتقاطع مع مراکز الدوائر الاولى بزوایا معینة عن طریق تقارب او تباعد تقاطعات هذه الدوائر عن بعضها البعض وهکذا یمکن تمدید نمط التصمیم إلى عدد لا نهائی من الدوائر المتداخلة والتی تنتج بدورها عددا اخر من الدوائر المتداخلة ایضا، وهکذا کما فی شکل (5) ، ویمکن حساب المجموعالکلی للدوائر الموجودة بالتصمیم من المعادلة التالیة:

The total numbers of circles = 3n (n-1) +1

 

حیث ( (n تمثل العدد الاصلی للدوائر الاولى الداخلة بالتصمیم .

هناک طریقتان لرسم زهرة الحیاة:

الطریقة الأولى: الطریقة الیدویة وتتم باستخدام الادوات الهندسیة (القلم والمسطرة والبرجل والمنقلة) حیث یتم رسم دوائر متساویة الاقطار ثم یتم ترتیبها بشکل هندسی متناسق من خلال محاور افقیة ورأسیة. وذلک بالبدء برسم دائرة واحدة فقط ثم رسم عدد من الدوائر الأخرى المحیطة بها. وتنقسم اشکال زهرة الحیاة فی رسمها الاساسی الى ثلاثة انماط هندسیة:

النمط "الرباعی" وفیه یتم ترتیب الدوائر (والتی یتراوح عددها من دائرة الى تسعة دوائر) بشکل  مربع ، وکلما تقاربت هذه الدوائر الى مرکز المربع او تقاطعت معه ینتج عنها اشکالا متعددة من زهرة الحیاة کما فی الشکل (6).

النمط "الرباعی المتمرکز" وفیه یتم ترتیب الدوائر (والتی یتراوح عددها من خمسة الى ثلاثة عشرة دائرة) بشکل  مربع تتوسط کل اربعة دوائر دائرة واحدة بالمرکز ، وکلما تقاربت هذه الدوائر الى مرکز المربع او تقاطعت معه ینتج عنها اشکالا متعددة من زهرة الحیاة کما فی الشکل (7).

ویطلق علی زهرة الحیاة اسم "فاکهة الحیاة" عندما تتألف من 13 دائرة ، ویقال أنه مخطط یحتوی على أساس البنیة الجزیئیة للذرة التی هی النواة الاساسیة لکل اشکال الحیاة فی الکون وکل شیء فی الوجود.

النمط "المثلثی" وفیه یتم ترتیب الدوائر (والتی یتراوح عددها من 1- 3- 4 -7 - 19 دائرة) بترتیب مثلثی الشکل ، وکلما تقاربت هذه الدوائر الى مرکز المثلث او تقاطعت معه ینتج عنها اشکالا متعددة من زهرة الحیاة. ویطلق علی زهرة الحیاة التی تتکون من سبع دوائر "بذور الحیاة" ویتم وضعها بستة ألوان متناظرة ومتقاطعة ومتداخلة مع بعضها البعض فی مرکزها الدائرة السابعة مما یشکل نمطًا من الدوائر والعدسات التی تعمل کمکون أساسی فی تصمیم زهرة الحیاة. ووفقاً للبعض فهذا النمط یصور أیام الخلیقة السبعة التی خلق فیها الله الحیاة. ظهرت أنماط السبعة دوائر المتداخلة فی الأعمال الفنیة التاریخیة من القرن السابع قبل المیلاد کما فی الشکل (8)

https://en.wikipedia.org/wiki/Overlapping_circles_grid#Modern_usage

 

الطریقة الثانیة : باستخدام برامج (أوتوکاد اصدار 2016) (AutoCAD 2016)

  1. نبدأ برسم دائرة باختیار Circle من شریط الادوات بأعلى الصفحة
  2. یتم رسم دائرة بنصف القطر الذی نختاره
  3. نرسم دائرة اخرى یقع مرکزها على محیط الدائرة الاولى وبنفس نصف القطر
  4. نذهب الى Array من شریط الادوات بأعلى الصفحة ، ویتم اختیار الدائرة الثانیة
  5. ومن خلال الدائرة الثانیة نتوجه الى مرکز الدائرة الاولى – ثم نضغط  Enter حیث تتکون زهرة الحیاة السداسیة
  6. لزیادة عدد وحدات الدوائر بالزهرة ، یتم تغییر عدد الاجزاء من 6 الى 10 (العدد الذی نریده) من شریط الادوات بأعلى الصفحة. کما فی الشکل (9).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومما سبق نجد أن الهیکل الدائری التوافقی الخاص بزهرة الحیاة یجعلنا نکتشف أن هذه الزخرفة تتغیر باستمرار ، فإذا نظرت عن کثب ترى أشکالا وأنماطا مختلفة تصبح مرئیة امامک. واذا نظرت من بعد ترى اشکالا وانماطا اخرى مختلفة ومتداخلة مع الاولى. وإذا قمت بتوصیل عدة تقاطعات ستحصل على صورة جدیدة. وإذا بدأت باستخدام الألوان فستکتشف الکثیر ایضا. ومجمل القول ان زهرة الحیاة تخفی ورائها رسالة للإنسانیة علی مر العصور.

  1. ینص التساؤل الثالث علی " ما إمکانیة ابتکار تصمیمات زخرفیة مستوحاة من زهرة الحیاة باستخدام اسالیب متنوعة (الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک) لإثراء ملابس الجینز الکاجوال للشباب؟"

قامت الباحثتان بتنفیذ ثلاثة تصمیمات زخرفیة بثلاثة تقنیات مختلفة وهم(الحفر باللیزر، الکروشیه والأبلیک).

 

التصمیم الاول: تصمیم رقم (1).

جونلة من الجینز مزخرفة بتقنیة الحفر باللیزر :

-         الخامة الاساسیة : جینز باللون الأزرق الداکن .

-         التکوینات الزخرفیة: النمط المثلثی لزهرة الحیاة بعدد (7) سبع دوائر الموضحة فی الشکل رقم  (8). 

-         المکملات : فصوص استرس – حلیات معدنیة.

إن الاتجاه نحو استخدام أشعة اللیزر کأداة مهمة تحمل فی ثنایاها تقنیة عالیة للعملیة الابداعیة کما تضیف الى الفنان فکرا والهاما لإثراء القیم الجمالیة باعتبارها وسیلة متقدمة بجانب الطرق الزخرفیة التقلیدیة المتبعة  فی البحث الحالی وهی (الکروشیه والأبلیک ). هذا ویجدر بنا الإشارة هنا إلی معنی اللیزر بالإنجلیزیة لإبراز أهمیة هذه التقنیة الزخرفیة العالیة وتوضیح الدور المهم  للقیم الجمالیة المحققة من خلال اشعة اللیزر، واﻟﻤﺘﻤﺜﻟﺔ فی امکانیاتها الزخرفیة الغیر محدودة والفائقة الدقة والجودة ایضا.

فکلمة اللیزر مأخوذة من (Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation) وبالتالی فهی اختصار للحروف الأولى من الکلمات الانجلیزیة السابقة کی تصبح(LASER)  وهى تعنى بالعربیة تضخیم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز وهو اشعاع کهرومغناطیسی تکون فوتوناته مساویة فی التردد ومتطابقة الطور الموجی حیثتتداخل تداخلا بین موجاتها لتتحول إلى نبضة ضوئیة ذات طاقة عالیة وشدیدة التماسک زمانیا ومکانیا وذات زاویة انفراج صغیرة جدا وهو مالم یمکن تحقیقه باستخدام تقنیات أخرى غیر تحفیز الإشعاع(G.X. Yuan, et al., 2013) .

وبالتالی لهذه التقنیة امکانات هائلة فی مجال صناعة الملابس لتحقیق القیم الجمالیة التی ننشدها فی شتی المجالات وبخاصة فی الجانب الزخرفی للملابس والموضة ، و یمکننا تحقیق الإبداع والابتکار الزخرفی من خلال اللیزر بإمکاناته التی تمنح  سطح الخامة التناغمات والتأثیرات اللونیة الخاصة بها ، وتضفی علیه لمسة زخرفیة جمالیة تغیر مقیاس شکله البنائی وتکسبه ابعاد مختلفة ، کما تضفی علی العمل قیمة زخرفیة جدیدة ومختلفة .(Vivian S. Michael – 2018)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 خطوات تنفیذ التصمیم الزخرفی

قامت الباحثتان بتنفیذ تصمیم واحد فقط بالحفر باللیزر علی جونلة من الجینز تصمیم رقم (1) ، بمصنع (بیلادونا بالمریوطیة)  حیث تم اعداد التصمیم الزخرفی ببرامج الرسم المتخصصة الفوتوشوب (Photoshop CS5) کما هو موضح بالصورة رقم (1). ثم تم إدخاله علی جهاز اللیزر کما هو موضح بالصورة رقم (2) مع البیانات الخاصة به (حجم التصمیم – مکان وضع الزخرفة بالمنتج- نوع الخامة ) حتی یتم ضبط الجهاز تبعا لنوع

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامة عن طریق ضبط درجه الحرارة اللیزر ، وضبط طول الأشعة وسرعة حرکتها.  ثم تم البدء فی تجربة الزخرفة وتطبیقها علی الجونلة ، وقد تم تشغیل الجهاز لتنفیذ التصمیم بالشکل المطلوب صورة رقم (3). و یعد الحفر باللیزر ((Co2 من اسالیب الزخرفة الحدیثة المفضلة فی الملابس الکاجوال الجینز للشباب ، وهی ذات تکلفة عالیة وتحتاج إلی دقه عالیة فی التنفیذ حتی لا تؤدی الی تلف المنتج اذا لم یتم ضبط الجهاز بشکل جید. ونظرا لارتفاع التکلفة الخاصة بالتنفیذ لهذه التقنیة وقلة المصانع التی تقوم

بتطبیقها بالإضافة إلی صعوبة موافقة المصنع علی قبول الباحثتین لتنفیذ افکارهم البحثیة نظرا لما یترتب علیه من تعطیل وقت الإنتاج بالمصنع .  فقد تم تنفیذ منتج واحد فقط بهذا الاسلوب تصمیم رقم (1) یوضح الشکل النهائی للجونلة بعد الانتهاء من عمل زخرفةزهرة الحیاة بها بتقنیة الحفر باللیزر واضافة بعض المکملات لها من فصوص استرس واکسسوار لحلیات معدنیة فضیة دائریة تشبه زهرة الحیاة.

التصمیم الثانی : تصمیم رقم (2).

تونیک من الجینز مزخرف بتقنیة الکروشیه الیدوی :

-         الخامة الاساسیة : جینز باللون الأسود الفاتح .

-         التکوینات الزخرفیة :  النمط الرباعی المتمرکز لزهرة الحیاة بعدد (13) ثلاثة عشر دائرة الموضح فی الشکل رقم (7).

-         الغرز المستخدمة : السلسلة ، نصف العمود والعمود بلفة .

-         الخیوط والألوان المستخدمة : خیوط حریریة مخلوطة بکل من الألوان (الأبیض الداکن (اف وایت) – الروز الداکن (الفوشیا) – الأخضر الفاتح ).

 

تنفیذ التصمیم الزخرفی

یعد فن الکروشیه الیدوی من الفنون الراقیة الجمیلة التی یمکن الابتکار فیها بواسطه خامات الخیوط المستخدمة فی التنفیذ والغرز الزخرفیة الجمیلة والالوان المتناسقة الجذابة لتنفیذ العدید من القطع القائمة بذاتها فی مجالات متعددة ومنها مجال الأزیاء (ولاء علی دیاب وأخرون- 2016). وکلمة الکروشیه المشتقة من الکلمة الفرنسیة ((Crochetوالتی تعنی الخطاف( اسمهان النجار – 2011 ). لهذا یعتمد الکروشیه فی العمل علی حلقات الخیط فی سلسله وذلک بواسطة إبرة لها خطاف من ناحیة واحدة ، لذلک فتقنیة الکروشیه تتناسب مع الشکل الزخرفی لزهرة الحیاة ذات الدوائر المتعددة والتی تعتمد فی تکویناتها الزخرفیة علی عدد الدوائر وطریقة اتصالها وتشابکها معا. لذلک فقد استخدمته الباحثتان فی تولیفه مع التونیک الجینز لإظهار الجمالیات الزخرفیة لزهرة الحیاة ذات النمط الرباعی المتمرکز بعدد ثلاثة عشر دائرة فی شکل زخرفی متکامل.

حیث تم استخدام أسلوب الکروشیه الیدوی فی هذا البحث فی عمل تصمیم لزهره الحیاة بالخیوط الحریریة المخلوطة تبعا للباترون رقم (1) الذی اکمل حول شکل زهرة الحیاة بالعدید من الصفوف الشبکیة المتتالیة لغرزة السلسلة لاکتمال الشکل الزخرفی تبعا لشکل القصة ،ففی الأمام اخذت الشکل المثلثی واما بالخلف کانت مستطیلة الشکل.  ثم تم توزیع ذلک التصمیم فی قصتی الصدر بالأمام ،وفی القصة الوسطی فی منتصف الخلف ، وایضا تم تردید الزهرة فی حزام بالوسط المؤلف من ضفیرة من الخیوط الحریریة البیضاء یتخللها سلسلة من اللونان ( الأخضر والروز الداکن (الفوشیا) لتحقیق الترابط والتکامل الزخرفی للتونیک وإبراز الجمالیات الزخرفیة لزهرة الحیاة فی شکل لوحه فنیة تثری قیمة الجینز کما هو موضح فی تصمیم رقم (2).

 

التصمیم الثالث : تصمیم رقم (3).

بلوزة من الجینز مزخرفة بتقنیة الأبلیک :

-         الخامة الاساسیة : جینز باللون الأزرق الفاتح .

-         التکوینات الزخرفیة: للنمط الرباعی لزهرة الحیاة الموضح فی شکل رقم ( 6 ) بدائرة واحدة متعددة الأقواس (+1).

-         خامة الأبلیک :  قماش جوبلان معلقات (تابلوهات)  مزخرف بزهور تحاکی تصمیماتها زهرة الحیاة الأحادیة وتظهر الوانها( البیج ، الأصفر ، الازرق والأحمر الداکن (النبیتی).

-         الخامة المساعدة : خیوط السیرما-  شرائط سیرما مبرومة – دوائر من الجلد الحور.

 

تنفیذ التصمیم الزخرفی

 

اعتمد زخرفة البلوزة علی الابلیک وهو عبارة قطع من قماش الجوبلان تم قصها بأشکال محددة  تکون من خلالها تصمیم لشکل زهرة الحیاة وأضیفت الى البلوزة الجینز وذلک بتثبیتها باستخدام ماکینة الحیاکة بغرزة الزجزاج مما یشکل عنصر زخرفی جمیل لزهور متنوعة تنحصر بین خطوط منحنیة کفروع الشجر .

 ففی الأمام : فقد تألف الأبلیک من قطعة مستطیلة تضمنت شکل زهرة الحیاة بنمطها الرباعی باللون الأزرق وتم وضعها بشکل عمودی لتتناسب مع شکل تصمیم الجیب الأمامی

أما بالنسبة للخلف فقد تم تجمیع اربعة اجزاء من قماش الجوبلان ووصلها معا بغرزة الزجزاج الضیقة جدا (الحشو) لتکوین تصمیم لشکل زهرة الحیاة بشکل مناسب لمساحة الخلف  ثم تم تثبیته على البلوزة (من الخلف) فی المکان المحدد لها . والأکمام تم تثبیت الأبلیک  فی نهایة خط الکم بشکل عرضی یتضمن علی زهرة الحیاة باللون الأحمر الداکن (النبیتی) یحددها من اسفل الخطوط المنحنیة کفروع الأشجار ایضا . هذا وقد قامت الباحثتان باستخدام أسلوب التطریز بغرزة الفرع بخیط السیرما النحاسی اللون لتحدید زخارف زهور الأبلیک  ،  وذلک مع ترکیب شریط زخرفی مبروم من السیرما

 

باللون النحاسی ایضا علی الأطراف الخارجیة لتحدید للتصمیم الزخرفی فی کل من ( الأمام ، الخلف والأکمام ). کما قامت الباحثتان بإعداد دائرتین لزهرة الحیاة ذات الدوائر السبعة المتداخلة بالنمط المثلثی والموضحة بالشکل رقم (8) وهی من الجلد الحور الخفیف بالونین (الأصفر والبیج ) . وقد تم حیاکتهما یدویا من خلال ثقب صغیر فی اعلاهما لتثبیتها اسفل ابلیک الظهر کما هو موضح فی التصمیم رقم (3) وبذلک قد تحقق التردید الزخرفی المتماثل والتکامل للبلوزة وکأنها لوحة زخرفیة لزهرة الحیاة .

بالنسبة للإجابة على کل من التساؤلان الرابع والخامس اللذان ینصا على "ما آراء المتخصصین فی التصمیمات المنفذة ة ؟" و "ما درجة تقبل المستهلکات للتصمیمات المنفذة ؟" فیجیب علیهما فروض البحث التالیة:

 

ثانیا :- التحقق من فروض البحث

الفرض الاول الذی ینص علی :

  • ·   توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الزخرفیة المنفذة فی مدى تحقیق کلا من الجانب الجمالی والوظیفی وفقا لآراء المتخصصین.

للتحقق من صحه الفرض الأول تم اجراء اختبار کروسکال- والیس (Kruskal - Wallis Test) للتعرف على أفضل التصمیمات عن طریق الجداول التکراریة للتقییم من وجهة نظر المستهلکات لکل محور على حدة، والجدول رقم (4) یوضح نتائج هذا الاختبار.

 

جدول رقم (4): نتائج اختبار کروسکال- والیس لمحوری التقییم بالنسبة للمتخصصین عنددرجة حریة( 9)

المحاور

کا2 المحسوبة

مستوى الدلالة

الجمالی

94.4

دال عند 0.05

الوظیفی

68.7

المجموع الکلی

57.5

 

 

یتضح من الجدول السابق انه توجد فروق دالة إحصائیة بین تقییم المتخصصون للتصمیمات الثلاثة تبعا للجانب الجمالی والوظیفی.

 

 

 

 

 

 


 

 

جدول رقم (5): ترتیب التصمیمات تبعا لکل محور على حدة والمتوسط العام للمحورین

         المحور التصمیم         

متوسط الرتب

للجانب الجمالی

متوسط الرتب

للجانب الوظیفی

التقییم العام للمحورین

الانحراف المعیاری

الأول

0.97

0.94

0.96

0.18

الثانی

0.88

0.90

0.89

0.09

الثالث

0.98

0.86

0.85

0.10

 

یتضح من الجدول رقم (5) ان التصمیم الاول (الجونلة) حصل علی 0.97  هو الأفضل من حیث الجانب الجمالی یلیه التصمیم الثالث (البلوزة) حصل علی 0.94 ثم التصمیم الثانی (التونیک) الذی حصل علی 0.88 . اما بالنسبة للجانب الوظیفی فیظهر من الجدول أن التصمیم الاول (الجونلة)  ایضا هو الأفضل وحصل علی 0.94 ، یلیه التصمیم الثانی (التونیک) وحصل علی 0.90، ثم التصمیم الثالث (البلوزة) على الترتیب التی حصلت علی 0.86. وبذلک یکون التصمیم الاول هو الافضل على الاطلاق بالنسبة لمجموعة المتخصصین.

مما سبق تستنتج الباحثتان أن التصمیم الاول (الجونله) المزینة بأسلوب الحفر باللیزر قد حقق أعلی نسبة من حیث الجانب الجمالی و الجانب الوظیفی ایضا وذلک لأنها تقنیة حدیثة یمیل إلیها الشباب الذی یفضل کل جدید ومختلف فی الملابس هذا بالإضافة للتوزیع الزخرفی المبتکر لتصمیمات لزهره الحیاة فی الجونلة بأسلوب متکامل ومترابط من حیث الجانب الجمالی وایضا تمثل تقنیة مریحة بالنسبة للجانب الوظیفی فی المنتج بشکل جید ، یلیه التصمیم الثالث (البلوزة) أسلوب الابلیک ، ثم التصمیم الثانی (التونیک) أسلوب الکروشیه من حیث الجانب الجمالی. والتصمیم الثانی (التونیک) أسلوب الکروشیه ، یلیه التصمیم الثالث (البلوزة) أسلوب الابلیک من حیث الجانب الوظیفی ، وذلک یتفق مع ما جاءت به نتائج دراسات کل من (رندة یسری-2016) ، ( اسمهان النجار – 2011 ) ، ( فیفیان میخائیل وجاکلین صدیق- 2009 )  التی اجمعت علی امکانیة تطبیق تقنیات متعددة فی التنفیذ وذلک طبقا لملائمتها للتصمیمات الزخرفیة المستخدمة وبذلک یتحقق صحة الفرض الأول.

الفرض الثانی الذی ینص علی :

  • ·        توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الزخرفیة المنفذة وفقا لآراء المستهلکات.

یتضح من الجدول رقم (6) ان التصمیم الاول ( الجونلة ) هو الأفضل بالنسبة لآراء المستهلکات ، یلیه التصمیم الثانی

( التونیک ) ، ثم التصمیم الثالث ( البلوزة ) على التوالی. وبذلک یکون التصمیم الاول هو الافضل بالنسبة لمجموعة المستهلکات ایضا. ویوضح ذلک الرسم البیانی أرقام (1 ، 2).

جدول رقم (6): ترتیب التصمیمات تبعا لآراء المستهلکات

 التصمیم

المتوسط العام للآراء

الانحراف المعیاری

الأول

0.94

0.12

الثانی

0.91

0.19

الثالث

0.86

0.20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ویرجع تفسیر ذلک إلی اهمیة استخدامات اللیزر فی رفع القیمة الجمالیة للملابس والمنسوجات وایضا لمناسبة هذه التقنیة للشکل الزخرفی الهندسی لزهرة الحیاة التی تحتاج لمثل هذه التقنیة الدقیقة وهذا یتفق مع ما جاءت به نتائج الدراسات لکل من (G.X. Yuan , et al. 2013)،  (Ondogan, et al. 2005)فی اهمیة تطبیق تقنیة اللیزر فی مجال زخرفة الملابس لإمکاناته الخاصة من حیث الدقة والسرعة والجودة فی تحقیق الجانب الزخرفی الجمالی لإثراء ملابس الجینز الکاجوال للشباب (الفتیات) للمرحلة العمریة من  (18 : 35) سنة.وبذلک یتحقق صحة الفرض الثانی.

 

الفرض الثالث الذی ینص علی :

  • ·   توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین التصمیمات الثلاثة المنفذة بالطرق التکنولوجیة الحدیثة ( تقنیة الحفر باللیزر) والطرق التقلیدیة ( الکروشیه والأبلیک) لصالح الطرق التکنولوجیة الحدیثة.

 

جدول رقم (7) دلالة الفروق بین متوسطات آراء المستهلکات فی استخدام الطریقتان الحدیثة والتقلیدیة فی تنفیذ التصمیمات

التصمیم وطرق تنفیذ

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة  "ت"

الدلالة

الطریقة التقلیدیة

70

6.85

24.70

0.05

الطریقة الحدیثة

98

9.43

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

یتضح من الجدول رقم (7) والرسم البیانی رقم (3) ، بناءا على ما تم استطلاعه فی البند الخامس عشر من استمارة الاستبیان  لآراء المستهلکات فی ضوء التصمیمات الزخرفیة الثلاثة المنفذة . کانت النتیجة کما یتضح من الجدول ان قیمة (ت) لکل من الآراء المأخوذة فی ضوء الثلاث تصمیمات بالطرق التکنولوجیة الحدیثة (تقنیة الحفر باللیزر) والطرق التقلیدیة (الکروشیه والأبلیک) وجدت انها دالة لصالح الطرق التکنولوجیة الحدیثة عند مستوى دلالة  (0.05). وهذا یتفق مع ما جاءت به نتائج  دراسة  (Vivian S. Michael – 2018)عن اهمیة تطبیق الطرق التکنولوجیة الحدیثة لتقنیات اللیزر فی التصمیمات الزخرفیة للملابس لما لها من تأثیرات زخرفیة مختلفة عن تلک المتبعة بالطرق التقلیدیة ( الکروشیه – الأبلیک )  کما تضفی علی المنتج قیمة جمالیة متمیزة وجدیدة وبذلک یتحقق صحة الفرض الثالث.

 


الخلاصة Conclusion:

أثبتت النتائج امکانیة استحداث تصمیمات زخرفیة معاصرة مستوحاة من الزخارف التاریخیة القدیمة (لزهرة الحیاة) تصلح لملابس الجینز الکاجوال للفتیات للفئة العمریة من (18 : 35) سنة والتی قد تمثلت فی تنفیذ ثلاثة تصمیمات (بلوزة، تونیک ، جونلة) وذلک باستخدام بعض الخامات والتقنیات المختلفة ( الحفر باللیزر – الکروشیه – الأبلیک ) . وقد اتفقت عینات البحث من المتخصصین والمستهلکات على أن التصمیمات قد تحقق بها الابتکار الزخرفی الذی ظهر فی التوافق والانسجام بین التصمیم والزخرفة ، وتتماشى إلى حد کبیر مع اتجاهات الموضة لملابس الجینز الکاجوال للشباب . وهذا یعکس نجاح التصمیمات وقبولها من قبل فئة المستهلکات وموافقتهم على شرائها وارتدائها لما تمثله لهم من إضافة جدیدة لهذا النوع من الملابس ، التی تختلف عن ما هو متاح فی السوق من حیث أسلوب الزخرفة وتحقیق التمیز والفردیة لمرتدیها . هذا وقد أثبتت نتائج البحث ایضا أن التصمیم الاول لأسلوب الحفر باللیزر حصل علی أعلی نسبة قبول من قبل کل من المتخصصین والمستهلکات یلیه التصمیم الثانی أسلوب الکروشیه ثم التصمیم الثالث أسلوب الابلیک ویرجع ذلک إلی اهمیة استخدامات اللیزر فی رفع القیمة الجمالیة للملابس والمنسوجات بالإضافة الی مناسبة هذه التقنیة للشکل الزخرفی الهندسی لزهرة الحیاة التی تحتاج لمثل هذه التقنیة الدقیقة لأشعة اللیزر لإمکاناته الخاصة من حیث الدقة والسرعة والجودة. هذا وقد اثبتت النتائج الإحصائیة حصول الطریقة الحدیثة فی تنفیذ الزخرفة (الحفر باللیزر) إلی نسبه قبول أعلی من الطرق التقلیدیة (الکروشیه والأبلیک ) وذلک لتفضیل الفتیات لکل ما هو حدیث فی عالم الأزیاء والموضة المعاصرة. وبوجه عام فقد اشارت النتائج أن التصمیمات الزخرفیة لزهرة الحیاة تثری تصمیم الملابس الکاجوال للفتیات ، وهی مصدر فعال للإلهام والاقتباس. وتوصی الباحثتان بضرورة الاهتمام بدراسة الزخارف التاریخیة القدیمة لما فیه من رؤى فنیة وجمالیة متعددة تثرى اتجاهات التصمیم المعاصر وتعمل علی تحفیز التفکیر الابتکاری للمصممین.

 

التوصیات Recommendations:

1-    إجراء المزید من الدراسات المتخصصة فی مجال الزخارف الحضارات القدیمة لتعرف علی السمات الخاصة بها بشکل أکثر واقعیة لنشر الثقافة التاریخیة عن طریق الملابس.

2-    تشجیع الباحثین بالدعم المادی من الجهات المعنیة بالتخصص لإجراء المزید من الدراسات والتطبیقات العلمیة الحدیثة فی مجال الزخارف وتصنیع الملابس .

3-    الاستفادة من نتائج البحث فی العملیة التعلیمیة لمواد التصمیم والتطریز لطلاب قسم الملابس والنسیج بالکلیة.

4-    استخدام التقنیات الحدیثة لتطبیقات اللیزر فی کافة المناهج الدراسیة بالکلیة ، مع المتابعة والمعرفة المستمرة لکل  جدید فی تکنولوجیا زخرفة الملابس. 

1-    إبراهیم مصطفى وآخرین (1961) : المعجم الوسیط ، مجمع اللغة العربیة - القاهرة - مطبعة مصر.
2-    اسمهان إسماعیل النجار (2011) : التقنیات المختلفة لأشغال الإبرة وإمکانیة توظیفها للارتقاء بالجوانب الجمالیة للملابس المنزلیة النسائیة ، بحث منشور، مجلة علوم وفنون ، دراسات وبحوث.
3-    تغرید حسنی ووفیة وجیه (2012) : رؤیة تشکلیه" بالکروشیه" علی المانیکان ، بحث منشور،  المؤتمر العربی الأول" أفاق التعاون العربی لتنمیة المجتمع"، کلیة الاقتصاد المنزلی ، جامعه حلوان.
4-    رندة یسری ثابت (2016) : توظیف زخارف الأزیاء الشعبیة (بواحة سیوه) لإثراء الجوانب الجمالیة والوظیفیة للملابس الخارجیة للسیدات ، بحث منشور، مجلة الجمعیة المصریة للاقتصاد المنزلی ، العدد (32).
5-    علی حسن واسماء محمد (2009) : رؤبة معاصره لاستخدام زخرفة زهرة اللاله بأسلوب الکروشیه الفیلیة ، بحث منشور، مجلة الاتحاد العام للآثاریین العرب المجلد (18)، نوفمبر 2017 .
6-    فیفیان میخائیل وجاکلین صدیق: ابتکار تصمیمات زخرفیة معاصرة مستوحاه من عالم الفضاء، بحث منشور، مجلة الجمعیة المصریة للاقتصاد المنزلی،العدد (25 ).
7-    محسن محمد عطیة (2005): اکتشاف الجمال فی الفن والطبیعة، عالم الکتب، القاهرة،.
8-    مجمع اللغة العربیة (1991) : المعجم الوجیز، دار التحریر للطباعة والنشر، القاهرة.
9-    هبه فوزی نبیه حنفی (2009): العلاقة بین نوع المنتج والخامة المستخدمة فی منتجات الکروشیه واستخدامها فی الصناعات الصغیرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعه المنوفیة.
10-ولاء علی دیاب & سوزان السید حجازی وهدی أبراهیم صالح (2016) :  اقتراح تصمیمات علی المانیکان بتولیف الکروشیه الیدوی مع بعض الخامات الأخرى ، بحث منشور، مجلة الجمعیة المصریة للاقتصاد المنزلی العدد (32).
 
11-                       Brian Rooks (2000) : Lasers become the acceptable face of precision welding and cutting, Industrial Robot: An International Journal, Vol. 27 Iss 2 pp. 103 – 108.
12-                       Drunvalo Melchizedek (1992) : The Ancient Secret Of The Flower Of Life Vol.1.
13-                        Drunvalo Melchizedek (2000) :  The Ancient Secret Of The Flower Of Life  Vol.2 ,by Clear light trust.       
14-           G.X. Yuan, S.X. Jiang, E. Newton, and W.M. Au (2013): Application of Laser Engraving for Sustainable Fashion Design ,  Research Journal of Textile and Appare, Vol. 17 No. 2.
15-                       Ondogan, Z., Pamuk, O., Ondogan, E., Nuket, O. (2005): Improving the appearance of all textile products from clothing to home textile using laser technology. Optics & Laser echnology, 37, 631-637.
16-                       Pundir, N. (2008): Fashion technology, Today and tomorrow. New Delhi, India: Mittal Publications.
17-                       Vivian S. Michael (2011): The Creativity in Decoration Designs with Coptic symbols International Journal of Human Ecology, Vol.12.
18-                       Vivian S. Michael (2018) : Coptic Iota Art in Fashion Design, The 5th  International  Conference  of Faculty of Applied Arts, "From scientific research to practical application". 
 
Web sites:
https://en.wikipedia.org/wiki/Overlapping_circles_grid#Modern_usage