التكرار في الفنون الإسلامية كمدخل لاستحداث مشغولة فنية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم التربية الفنية تخصص (الأشغال الفنية) كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 أستاذ الاشغال الفنية المساعد كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

3 أستاذ تاريخ الفن وتذوقه المساعد، كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

10.21608/sjseas.2023.449522

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة جماليات التكرار كأحد الأساليب الفنية المميزة للفنون الإسلامية ثم دراسة جماليات التكرار لهندسيات الفن الإسلامي واللإفادة منها في استحداث مشغولة فنية معاصرة وتوضيح كيف استفاد بعض فناني العصر الحديث من جماليات التكرار في الفن الإسلامي في إنتاج أعمالهم الفنية.
تتبع هذه الدراسة كل من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، و يقتصر البحث على تحليل بعض أعمال لفنانين من العصر الحديث الذين ظهرت في أعمالهم سمة التكرار تأثراً بالفنون الإسلامية وعمل (تجربة ذاتية) قائمة على جماليات التكرار لهندسيات الفن الإسلامي لاستحداث مشغولة فنية مستوحاة من أشكال الآلات الموسيقية.
توصلت نتائج البحث إلى:

يحمل الفن الإسلامي في طياته هوية فنية معاصرة ذات أفكار جديدة مما سمح للعديد من الفنانين الاستلهام منه وأن تكون لهم اقتباسات عالمية.
الفنون الإسلامية غنية بمفرداتها التشكيلية الجمالية التي يمكن استغلالها في صياغات فنية حديثة.
فنون الحضارات القديمة والحديثة هي حلقات متصلة لا يمكن فصل إحداها عن الأخرى ولا يمكن المفاضلة بينها، حتى وإن اختلف المضمون.

الكلمات الرئيسية