أثر التفاعل بين مصدر الدعم (البشري/الذكي) ببيئة التعلم الإلكتروني المنتشر ونمط الشخصية (الانبساطي/ الانطوائي) في تنمية مهارات الطلاقة الرقمية والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد، كلية التربية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين مصدر الدعم (البشري/ الذكي) ببيئة تعلم إلكتروني منتشر ونمط الشخصية (الانبساطي/ الانطوائي) في تنمية مهارات الطلاقة الرقمي والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى الطلاب المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين:الوصفي،والتجريبي بتصميمه العاملي (2*2)، وتم  إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات الطلاقة الرقمية،بطاقة تقييم المنتج لمهارات الطلاقة الرقمية،مقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم الإلكتروني المنتشر)، وطُبِقت على عينة البحث المؤلفة من (160) طالباً وطالبة من طلاب المستوى الأول علمي شعبة الكيمياء بكلية التربية – جامعة الاسكندرية،قُسموا عشوائياً إلى 4 مجموعات تجريبية بواقع (40) طالباً وطالبة  في كل مجموعة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي يرجع إلى أثر مصدر الدعم (البشري- الذكي) لصالح مصدر الدعم البشري في كل من الجانب المعرفي لمهارات الطلاقة الرقمية الخاصة بالخرائط الذهنية الرقمية والاتجاه نحو بيئة التعلم المنتشر، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات ذوات نمط الشخصية الانبساطي والانطوائي في التطبيق البعدي بصرف النظر عن مصدر الدعم (البشري- الذكي)، لصالح نمط الشخصية الانطوائي في الجانب المعرفي لمهارات الطلاقة الرقمية الخاصة بالخرائط الذهنية الرقمية، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات الطلاقة الرقمية يرجع إلى أثر مصدر الدعم (البشري- الذكي)، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات ذوات نمط الشخصية الانبساطي والانطوائي في التطبيق البعدي بصرف النظر عن مصدر الدعم (البشري- الذكي)، لصالح نمط الشخصية الانبساطي لكل من بطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات الطلاقة الرقمية الخاصة بالخرائط الذهنية الرقمية والاتجاه نحو بيئة التعلم المنتشر، لا يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي ترجع إلى أثر التفاعل بين مصدري الدعم (البشري- الذكي) ونمط الشخصية (الانبساطي - الانطوائي) لكل من الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات الطلاقة الرقمية الخاصة بالخرائط الذهنية الرقمية والاتجاه نحو بيئة التعلم المنتش، وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة منها:إعداد بيئات تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين مصدر الدعم (البشري/ الذكي) ونمط الشخصية(الانبساطي/ الانطوائي) للطلاب المعلمين بكليات التربية،وتفعيلها في تنمية مهارات تطويرالطلاقة الرقمية والاتجاه نحو بيئة التعلم الالكتروني المنتشر، واستخدام متغيرات خاصة بمصادر الدعم الالكتروني المختلفة، وكشف أثرها في مهارات تطوير الطلاقة الرقمية والتقبل التكنولوجي والذكاء الرقمي

الكلمات الرئيسية