أثر المحطات التعليمية في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ فستان الطفلة لطالبات الصم والبكم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

   يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية مهارات إعداد وتنفيذ فستان الطفلة لطالبات الصم والبكم، والتعرف على آراء طالبات الصم والبكم  نحو استخدام استراتيجية المحطات التعليمية وتكمن أهمية البحث في مواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة في مجال التعليم والتعلم باستخدام استراتيجيات حديثة في التدريس لفئة الصم والبكم، تأهيل فئة الصم والبكم لتعلم مهارة تتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم وميولهم.
   واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (7) طالبات من الصم والبكم واشتملت أدواته على بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لإعداد وتنفيذ فستان الطفلة، مقياس تقدير الأداء المهاري لإعداد وتنفيذ فستان الطفلة، مقياس لقياس أراء عينة البحث نحو استخدام استراتيجية المحطات التعليمية.
ومن نتائج البحث:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات الصم والبكم في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لإعداد وتنفيذ فستان الطفلة.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي  (0.05) بين متوسطي درجات طالبات الصم والبكم في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير الأداء المهاري لإعداد وتنفيذ فستان الطفلة.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لآراء طالبات الصم والبكم نحو استخدام استراتيجية المحطات التعليمية لاعداد وتنفيذ فستان الطفلة.
تحقق استراتيجية المحطات التعليمية تنمية مهارات إعداد وتنفيذ فستان الطفلة لطالبات الصم والبكم، وفقا لنسبة الكسب المعدل لبلاك.

 

الكلمات الرئيسية