برنامج تدريبي قائم على رؤية نموذج وجهى الموهبة لتنمية ريادة الأعمال الاجتماعية للطلاب بكلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف إلى البحث إلى التحقق من أثر برنامج تدريبى قائم على نموذج وجهى الموهبة لتنمية ريادة الأعمال الاجتماعية للطلاب بكلية الاقتصاد المنزلى، واستخدم البحث المنهج التجريبى ذي التصميم الشبه تجريبى؛ تم إعداد جلسات البرنامج في ضوء رؤية النموذج إزدواج الموهبة بجانبيها(مدخلات/مخرجات) وإعداد اختبار مواقف مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية ومقياس المساهمة الريادية، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب المستوى الأول بالشعبة العامة بعد تحديد معدل الذكاء باستخدام اختبار كاتل للعامل العام– الثالث الصورة (ب) تعريب وتقنين أبوحطب (2004) وتراوحت درجاتهم بين (132-136) وهى الدرجة الدالة على الموهوبين، واستخدمت استمارة تحديد مجالات الاهتمام للطلاب(إعداد الباحثة) لتوظيفها في البرنامج، تم تطبيق البرنامج بالفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2024/2025م، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا. أكدت نتائج البحث وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لاختبار مواقف مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية (ككل) ومقياس المساهمة الريادية (ككل) لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.01) وحجم تأثير" η2" كبير. وأوصى البحث بضرورة التركيز على تقديم برامج للريادة الاجتماعية خاصة بمرحلة التعليم الجامعى مع تبنى النماذج الداعمة للمواهب والدافعة لتقديم عطاءات إنسانية في المجالات التطبيقية التي تُسهم في تطوير الحياة الإنسانية كالاقتصاد المنزلى.

الكلمات الرئيسية