التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك بالكشف عن أثر التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (100) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث درست المجموعة التجريبية الأولي ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية المعتمدة على المواقف، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية القائمة على المشروعات؛ وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج ، ومقياس للتفكير التنبؤي، ومقياس الوعي بالتكنولوجيا الخضراء من إعداد الباحثتان، ؛ وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعليم الأخضر الرقمي تم إعدادها على منصة Moodle cloud، بنمطين البيئات الإلكترونية الشخصية (بيئة إلكترونية شخصية قائمة على المواقف، وبيئة إلكترونية شخصية قائمة على المشرعات)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعتين التجريبيتين، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين في مقياس التفكير التنبؤي؛ كما أظهرت النتائج التي توصلت لهما الباحثتان تحسناً في درجة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين، كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست ببيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المواقف تحسنا عن المجموعة التجريبية الثانية والتي درست ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية القائمة على المشروعات.
دوام, هبة حسين عبد الحميد, & عبد الفتاح, سهام لطفي. (2025). التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية, 8(23), 232-334. doi: 10.21608/sjseas.2025.406008
MLA
هبة حسين عبد الحميد دوام; سهام لطفي عبد الفتاح. "التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية, 8, 23, 2025, 232-334. doi: 10.21608/sjseas.2025.406008
HARVARD
دوام, هبة حسين عبد الحميد, عبد الفتاح, سهام لطفي. (2025). 'التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية, 8(23), pp. 232-334. doi: 10.21608/sjseas.2025.406008
VANCOUVER
دوام, هبة حسين عبد الحميد, عبد الفتاح, سهام لطفي. التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية, 2025; 8(23): 232-334. doi: 10.21608/sjseas.2025.406008