تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التغذية الراجعة وأنظمة التوصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

2 أستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

3 استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

المستخلص

تناول هذا البحث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين التغذية الراجعة للطلاب في بيئات التعليم الإلكتروني، مستندًا إلى النظرية الاتصالية. يركز البحث على استخدام أنظمة التوصية بنوعيها (المحتوى والتعاوني) لدعم التغذية الراجعة وتطوير جودة التعلم. اعتمدت الدراسة على منهجية PRISMA لتحليل الدراسات ذات الصلة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، حيث تم تحديد الكلمات الرئيسية والبحث في قواعد بيانات متعددة مثل Scopus، Web of Science، وقواعد بيانات عربية مثل بنك المعرفة المصري. كما شمل البحث فترة زمنية من عام 2019 إلى 2024.
تم استخدام مصطلحات بحث مثل "التغذية الراجعة"، "الذكاء الاصطناعي في التقويم التربوي"، "أنظمة التوصية"، "التفكير العلمي في التقويم التربوي"، "التوصية التعاونية"، "التوصية القائمة على المحتوى"، و"الدعم التربوي". تم البحث في المحركات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية للحصول على أبحاث ودراسات تدعم هذه المواضيع.

الكلمات الرئيسية