أثر اختلاف كثافة الوسائط بالفيديو الرقمي في بيئة تعلم إلكتروني على خفض الحمل المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

المؤلفون

1 معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة حلوان

3 استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

4 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث   الحالي إلى الكشف عن آثر اختلاف كثافة الوسائط (منخفضة / مرتفعة) بالفيديو الرقمي في بيئة تعلم إلكتروني، وأثره على خفض الحمل المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، واستعان الباحثون بمقياس الحمل المعرفي لحلمي الفيل (2015) ، وتكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة  من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة الفيوم، تم تقسيمهم  إلى مجموعتين تجريبيتين بواقع (60) طالب وطالبة  لكل مجموعة، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية الفيديو الرقمي مرتفع كثافة الوسائط مقارنة بالفيديو الرقمي منخفض كثافة الوسائط في خفض الحمل المعرفي.