معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي حشد المصادر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي التوصل إلي قائمة معايير إنتاج بيئات التعلم الإلكترونية القائمة علي حشد المصادر Crowd Sourcing، المتضمنة لمواصفات شاملة ومتكاملة لتصميم كافة العناصر المتضمنة بالبيئة، وذلك لرفع كفاءتها وفاعليتها، وتم استخدام لتحقيق الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم إستعراض البحوث والدراسات وتحليلها والتجارب العالمية وخبرات المختصين­­­­، والإطلاع علي مصادر إشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، حيث توصلت الباحثة إلي قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحكيمها من قبل الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم، ثم تم اختبار مدي تطبيق تلك المعايير في تطوير وتصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة علي حشد المصادر ، وذلك من خلال (14) من المحكمين المختصين في تكنولوجيا التعليم، وشملت قائمة المعايير 11 معيارًا  رئيسا منها ما يندرج تحت معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية التربوية القائمة علي حشد المصادر، والتي تضم الأهداف التعليمية والمحتوي في بيئة التعلم القائمة على حشد المصادر، التقويم، التغذية الراجعة، وما يندرج تحت المعايير التكنولوجية لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية القائمة علي حشد المصادر وتتمثل في عمليات الأتصال، واجهة البيئة، الصور والرسومات، لقطات الفيديو، الروابط الفائق ، ومنها ما يندرج تحت المعايير الفنية لتصبح القائمة (120) مؤشرا، ومن أهم التوصيات التي تم التوصل لها في البحث الحالي  تطبيق معايير تصميم وإنتاج  بيئات التعلم القائمة على حشد المصادر في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية