أثر نمط إنتاج الفيديو في بيئة التعلم المقلوب على بقاء أثر التعلم لدى الطلاب بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي أول(أ) تكنولوجيا تعليم/ وزارة التربية والتعليم

2 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر نمط إنتاج الفيديو(محاضرة الفصل الدراسي-شرائح العروض التقديمية مع صوت المعلم-الدمج بين المحتوى وصورة المعلم) في بيئة التعلم المقلوب على بقاء أثر التعلم لطلاب المرحلة الإعدادية، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في البحث وأنتجت ثلاث أنماط مختلفة للفيديو وعرضتهم على عينة البحث التي بلغ حجمها(90) طالبة من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة مطرطارس للتعليم الأساسي التابعة لادارة سنورس بمحافظه الفيوم، تمثلت ادوات البحث في اختبار تحصيلي، وكراسة انشطة للطلاب ودليل المعلم  للتدريس في بيئة التعلم المقلوب، تم تقسيم الطالبات عشوائيا على ثلاث مجموعات تجريبية، أهم النتائج التي تم التوصل اليها البحث: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية لنمط إنتاج الفيديو على بقاء أثر التعلم لدى الطلاب بالمرحلة الاعدادية، وأوصى البحث بتوجيه نظر مُصممي البرامج التعليمية بإدراج أنماط إنتاج جديدة ومختلفة للفيديو عند انتاج برامج تعليمية في بيئة التعلم المقلوب