نمطا عرض المعلومات (المنفصل/ المدمج) ببيئة الواقع المعزز وأثرهما على خفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد،تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم ،كلية التربية ، جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

4 مدرس تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن إختلاف نمطا عرض المعلومات (المنفصل-المدمج) فى بيئة واقع معزز وأثرهما على خفض العبء المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي في التطبيق، حيث تكونت العينة من (138) طالبٍ وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، تم إختيارهم بطريقة عشوائية، وتوزيعهم على مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (69) طالبٍ وطالبة.
تمثلت أدوات القياس في إعداد مقياس لقياس العبء المعرفي وتم الاستعانة بمقياس (حلمى الفيل،2015)، وقد أشارت النتائج التى توصل إليها البحث الى تساوي الطلاب الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المنفصل مع أقرانهم الذين درسوا بنمط عرض المعلومات المدمج فى مقياس خفض العبء المعرفي، وقد يرجع ذلك إلى التصميم الجيد لبيئة الواقع المعزز، بالإضافة إلى المعايير التي تم مراعاتها عند تصميم وإنتاج البيئة. وقد أوصى البحث بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تطبيق بيئات الواقع المعزز بنمطى عرض المعلومات (المنفصل- المدمج) لتحسين نواتج التعليم وخفض العبء المعرفي، بالإضافة إلى توعية مصممى بيئات الواقع المعزز بضرورة مراعاه المعايير التصميمة لنمطي عرض المعلومات المنفصل والمدمج لتصميم بيئات واقع معزز مثالية، كذلك الإهتمام بإستخدام بيئات الواقع المعزز فى تدريس المقررات المختلفة لخفض العبء المعرفي لدى الطلاب

الكلمات الرئيسية