معايير تصميم بيئة واقع معزز وفقًا لنمطي عرض المعلومات

المؤلفون

1 مدرس مساعد، تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم، كلية التربية –جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

4 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة بأهم معايير إنتاج بيئة الواقع المعزز في ضوء نمط عرض المعلومات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف اُعدت إستبانة لتحديد أهم معايير إنتاج بيئة الواقع المعزز في ضوء نمط عرض المعلومات، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي ثم تم عرض هذه القائمة على المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم، تكونت عينة البحث من 15 محكمًا في مجال تكنولوجيا التعليم، ثم  قامت الباحثة بتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحث الحالى باستخدام معادلة كوبر، وتم التوصل إلى قائمة المعايير حيث تكونت من 12 معيارًا  رئيسا حيث تضم الأهداف التعليمية الدعم والمساعدة في بيئة التعلم القائمة على  الواقع المعزز ، قابلية بيئة التعلم القائمة على الواقع المعزز للإستخدام، واجهة التفاعل في بيئة التعلم القائمة على  الواقع المعزز ، المحتوى التعليمي في بيئة الواقع المعزز، عرض المعلومات ويضم (نمط عرض المعلومات المنفصل-نمط عرض المعلومات المدمج)، أنشطة التعلم في بيئة الواقع المعزز، الفيديوهات، التغذية الراجعة، الإبحار، التقويم في بيئة التعلم القائمة على  الواقع المعزز ، الدعم والمساعدة في بيئة التعلم القائمة على  الواقع المعزز، حقوق الملكية الفكرية في بيئة التعلم القائمة على  الواقع المعزز، و81 مؤشرًا، ومن أهم التوصيات التي تم التوصل لها في البحث الحالي  تطبيق معايير تصميم وإنتاج  بيئات التعلم القائمة على الواقع المعزز في العملية التعليمية في ضوء نمطي عرض المعلومات المنفصل والمدمج، وضرورة توظيف بيئات التعليم القائمة على الواقع المعزز في العملية التعليمية، وخاصًة في التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية