رؤية تصميمية وتطبيقية جديدة لإنتاج بعض المفروشات التفاعلية باستخدام فن الأبليک لإثراء جماليات غرف الأطفال من 6-12 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم وتنفيذ بعض قطع المفروشات لغرفة الأطفال والتي تتميز بالتفاعلية مما يجعها مسلية وهادفة بالنسبة للأطفال وذلک بهدف التغلب على ظاهرة انشغال الأطفال بالألعاب الإلکترونية على الهواتف المحمولة والفضائيات مما جعلهم في عزلة اغلب أوقات فراغهم مما يجعلهم أکثر عرضة لأمراض التوحد.
   تعتمد هذه المفروشات التفاعلية على اللعب الجماعي أو الفردي مما يحسن من مهارات التواصل والتفکير بين الأخوة في البيت الواحد، او مع اصدقائهم أو جيرانهم، وهذه المفروشات مستوحاة من الألعاب التفاعلية الآتية (لعبة الحجلة –لعبة مدينة السيارات - لعبة الانعکاس – لعبة المتاهة والتطابق اللوني – لعبة الساعة الرقمية)، وتنوعت هذه المفروشات في صورة (مفروشات أرضية –معلقة – خدادية) وقد روعي في تصميمها وألوانها احتياجات الفئة العمرية المستهدفة وکذلک سهولة العناية وخفة الوزن.
   تم تصميم (10) مفروشات تفاعلية وتحکيمهم من السادة المحکمين واختيار أفضل (5) قطع مفروشات لتنفيذهم حسب أعلى معامل اتفاق، وتم تقييم المفروشات المنتجة وتحکيمهم من قبل الأساتذة المتخصصين وکان أفضل المفروشات المنفذة الموديل الأول وأقلهم الموديل الرابع.

الكلمات الرئيسية