الوکيل المتحرک بالفيديو التفاعلى في بيئة التعلم المصغر وأثره على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جـامعة بنها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر الوکيل المتحرک فى الفيديو التفاعلى ببيئة التعلم المصغر على تنمية مهارات کل من إنتاج الصور الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم والمتمثلة في (وضع الهدف والتخطيط – الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة – التسميع والحفظ – طلب المساعدة الاجتماعية) لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية، لتحديد المهارات، ومعايير تصميم بيئة التعلم المصغر والوکيل المتحرک والفيديو التفاعلى، وتم تصميم بيئتين للتجريب، الأولى بيئة تعلم مصغر بالفيديو التفاعلي القائم على الوکيل المتحرک، والثانية بيئة تعلم مصغر بالفيديو التفاعلي بدون وکيل، وذلک وفقًا لمعايير التصميم المحددة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الصور الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب في إنتاج الصور الرقمية، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم إعداد Purdie ترجمة وتعريب إبراهيم إبراهيم أحمد (2007)، واستخدمه وقننه أيضا عبد الناصر الجراح (2010)، وتم التطبيق على عينة قوامها (60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم جامعة بنها منخفضى ومتوسطى التنظيم الذاتي للتعلم، وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبيتين، وکشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين في الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم لصالح الوکيل المتحرک بالفيديو التفاعلى فى بيئة التعلم المصغر، وکان حجم الأثر لکوهين Cohen's d کبير، وکانت نسبة الکسب لماک جيوجان McGuigan's gain ratio للبيئة المتضمنة الوکيل المتحرک أعلى بنسبة تتراوح من (9-17%) في متغيرات الدراسة.

الكلمات الرئيسية