توظيف منصات التعلم التشارکية فى تنمية الکفايات التکنولوجيــة لدى طلاب تکنولوجيــا التعليــــم وإتجاههم نحو استخدام المستحدثات التکنولوجيــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) في تنمية الکفايات التکنولوجية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاههم نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية، وقد تکونت عينة البحث من (70) من طلاب تکنولوجيا التعليم بالفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا ممن يدرسون في الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2020/ 2021م، ثم توزيعهم إلى مجموعتين، التجريبية والتي درست من خلال المنصات التشارکية Microsoft Teams قوامها (36) طالب وطالبة والأخرى الضابطة والتي درست المقرر بالطريقة المعتادة وقوامها (34) طالب وطالبة، وقد استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي قبلي- بعدى في وجود المجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية، وبطاقة ملاحظة الأداء المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية، قبلياً وبعدياً للمجموعتين، ومقياس الاتجاه نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية بعدياً للمجموعة التجريبية فقط.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية (ککل) وعند کل مستوي من مستوياته (التذکر، الفهم، التطبيق)، وفي التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية (ککل) وعند کل مهارة من مهاراتها (المشارکة المهنية، المصادر الرقمية، التدريس والتعلم، التقييم، تمکين المتعلمين، التسهيلات الرقمية للمتعلمين)، کما وجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين التکرارات والنسب المئوية لاتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو مقياس الاتجاه نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية،، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية (ککل) ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة الأداء المرتبط بمهارات الکفايات التکنولوجية (ککل).

الكلمات الرئيسية