وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الابداعية في استحداث تصميمات بقلم التطريز الوبري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يحتاج التطريز الوبرى إلى کثير من التدريب والممارسة، والإتقان، ويحتاج إلى العديد من الأدوات، واستعمال خامات عديدة من الأقمشة والخيوط مما يساعد في إنتاج أفکار عديدة وإجادة الحرف اليدوية تعود على الطالبات بالنفع المادي ويمکن استحداث تصميمات حديثة بأنواعها واستخدام ألوان زاهية واستعمال خامات عديدة من الأقمشة والخيوط مما يساهم في استحداث إمکانيات تشکيلية لقلم التطريز الوبري.
هدف البحث إلى تطبيق وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية فى استحداث تصميمات بقلم التطريز الوبرى ، ومحاولة ربط المناهج بالتغيرات الحادثة فى المجتمع ، وبالنظرة المستقبلية واحتياجات الطالبات من أجل مواجهة تحديات العصر والتغيرات العالمية المعاصرة، مع فتح المجال أمام الطالبات کى يتعرفوا على قدراتهم الإبداعية ويعبروا عنها فى مجال التطبيقات الفنية ، والخروج بتوصيات ومقترحات قد تساعد على تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة فى المؤسسات التعليمية .لقد تکونت عينة البحث من (15) طالبة من الصف الأول والثاني الثانوي بالمدرسة الثانوي العام بمدرسة المستشار مصطفى عبد المجيد الثانوية بإدارة سنورس محافظة الفيوم. ولقد وقع الاختيار على التصميم التجريبى من النوع (التصميم القبلى البعدى) وتطبيقه على عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي.
وأوصت الدراسة بالاهتمام بتحقيق التکامل بين الجوانب المعرفية والمهارية فى تصميم الوحدات التى تقدم للطالبات فى مختلف المناهج الدراسية بحيث تطبق الفجوة بين النظرية والتطبيق، وتزداد کفاءة العملية التعليمية.