تعليـم STEM في مصـر بين الـواقع والمأمـــول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

ثمة اتفاق على الأهمية التي يحتلها تعليم العلوم، والرياضيات في أي نظام تعليمى في ظل المقارنات التي تتم  بين مواقع الدول في مجال التعليم على تقارير التنافسية العالمية، وبين نتائج طلاب هذه الدول على اختبارات التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات Trends in International Science and Mathematics  (TIMSS)، وکذا بين نتائجهم فى البرنامج الدولى لتقييم الطلاب Program for International Student Assessment ( PISA)، وقد ازدادت تلک الأهمية مع الإدراک المتزايد لأهمية الرياضيات والعلوم في تطور الاقتصاد وتوفير مجالات عمل جديدة والمساعدة في القضاء على البطالة، الأمر الذى حدا بکثير من الدول منها: الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة والصين والهند وجنوب إفريقيا وغيرهم إلى تبنى مبادرات لتعزيز دراسة العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات Mathematics (STEM) Science, Technology, Engineering and منذ منتصف القرن الماضى بهدف سد الثغرات التي تواجهها إزاء الدول الأخرى في هذه المجالات ، ومن ثم الدخول معها في المنافسة وتحقيق الريادة في مجال الابتکارات.