الأزياء الشعبية لقبائل جنوب السودان والاقتباس منها لتصميم أزياء معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية بجامعة أسيوط

المستخلص

هـــــدفت الدراسة إلى:دراسة الأزياء الشعبية لقبائل جنوب السودان لتسجيل جزء من التراث الشعبي لها, وتحديد بعض السمات العامة التي تميز الزي الشعبي لبعض قبائلها,مع تنفيذ تصميمات مقتبسة من تلک الأزياء تتسم بطابع المعاصرة .
أهمية الدراسة:المحافظة على الزى الشعبي لبعض قبائل جنوب السودان قبل أن تندثر نتيجة لعوامل التطور,وتکوين معارف علمية في مجال الأزياء الشعبية الذي مازال يعانى نقصاً في مجال الدراسة,مع دراسة العادات والتقاليد والمعتقدات الشعبية وارتباطها بالأزياء الشعبية في منطقة الدراسة,وأيضاً إبراز الأساليب المستخدمة في طرق التزين لبعض قبائل جنوب السودان.
أهم نتائج الدراسة:تم عمل تصميمات ملبسيه منفذة و مقتبسة من الأزياء الشعبية لنساء ورجال بعض قبائل جنوب السودان ,وتقديمها لعينة الدراسة لمعرفة آرائهن نحوها ,فکانت النتيجة تشير إلى أن اتجاهاتهم إيجابية نحو التصميمات,کما وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقتبسة وفقا لأراء العينة , وتم حساب التکرارات والنسب المئوية لکل تصميم لمعرفة ترتيب التصميمات وتم اختيار أفضل (10) تصميمات وفقاً لآرائهن.
توصيات الدراسة:الاستفادة من الأزياء الشعبية وحليها في تصميمات  لمفروشات معاصرة. وعمل المزيد من الدراسات للأزياء الشعبية وحليها في مناطق أخري في السودان .