تنفيذ قطع منزلية لتبسيط الأداء وتوفير الوقت والجهد في المهام المنزلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هـــــدفت الدراسة إلى:تقديم أفکار لقطع منزلية منفذة من القماش لتبسيط الأداء وتوفير الوقت والجهد في المهام المنزلية النمطية والمتکررة للمرأة العاملة الفقيرة,والتعرف على رغباتها في هذه القطع المنزلية,والتعرف على رأى المتخصصين في القطع المنزلية,والتعرف على أراء المنتفعات في هذه القطع المنزلية المقترحة.
وقد اقتصرت الدراسة على تنفيذ:عدد(12)قطعة منزلية لتبسيط الأداء وتوفير الوقت والجهد في المهام المنزلية المتکررة,وقد نفذت بألوان وأقمشة مختلفة,وتکونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات:مجموعة قوامها(160)امرأة عاملة فقيرة لمعرفة متطلباتهن في القطع المنزلية المقترحة , ومجموعة من السادة الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج وقوامها(9)متخصصاً لاختيار أفضل القطع لعرضها على المجموعة الثالثة(المنتفعات)والتي تتمثل في(200)امرأة عاملة فقيرة أخرى.
وکانت أدوات الدراسة:استبيان لاستطلاع آراء عينة الدراسة نحو فکرة تنفيذ قطع منزلية لتبسيط الأداء وتوفير الوقت والجهد في المهام المنزلية المتکررة والتعرف على متطلباتها في هذه القطع، واستبيان لتقييم هذه القطع المقترحة من قبل السادة الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج ,واستبيان لاستطلاع آراء المنتفعات في القطع المنزلية.
ومن أهم نتائج الدراسة:أن أراء عينة الدراسة إيجابية نحو فکرة استخدام القطع المنزلية المقترحة التي تبسط الأداء وتوفر الوقت والجهد في المهام المنزلية المتکررة،وأراء السادة الأساتذة المتخصصين إيجابية نحو القطع المنزلية المقترحة،وأراء المنتفعات إيجابية نحو القطع المنزلية المقترحة(12).
 ومن أهم توصيات الدراسة:يمکن الاستفادة من موضوع الدراسة في إعداد مشاريع صغيرة ,وعمل أفکار بحثية مشابهة لفکرة الدراسة بخامات وموديلات أخرى تخدم فئات مختلفة, وأيضاً فئة ذوي الاحتياجات الخاص.