جامعة الفيوم، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية
2682-3101
3
6
2020
10
01
Line as a Formative element in Contemporary Kinetic Sculpture
الخط کعنصر تشکيلي في النحت الحرکي المعاصر
1
33
123552
10.21608/sjseas.2020.123552
AR
أسماء
عامر محمد
جامعة الفيوم کلية التربية النوعية
Journal Article
2020
11
17
The study of arts has been associated with nature and beauty since its inception, and consequently has been linked to the various scientific theories that have fallen under the control of the various kinetic forces, both natural and external, and internal mechanical , and depending on the type of these driving forces and their properties in terms of amount, direction, point of impact and time spent, elements possess their formative and expressive characteristics that grow according to technological development and progress, as the line witnessed a new development in the art of contemporary kinetic sculpture, and its concepts formed as a formative element, the sculptor was able to reveal its various dimensions, potentials, and multiple types, which confirmed its dynamic energies, Investing science and technology outputs from various materials and innovative modulation tools, in opening a new horizon for creativity in the field of linear formation as a source of inspiration for the sculptor, who monitors one of those moments and translates them in his sculptural work with creative artistic visions and By informing the researcher and studying it for a sample of contemporary sculpting works, The researcher noted that the sculptural moving work is loaded with formative and expressive values as a result of the sculptor employing the kinetic forces of the line element, From here, the research problem can be identified in the following question:
<strong>- What is the effect of calligraphy as a formative element in contemporary kinetic sculpture? </strong>
<strong> -How to reveal what the plastic visions offer to the concept of calligraphy as a formative element in contemporary kinetic sculpture?</strong>
This study aimed to reveal the pivotal role of calligraphy as a formative element in contemporary kinetic sculpture, where the researcher dealt with a group of contemporary sculptural works based on the sculptors' use of the calligraphy component in contemporary kinetic sculpture.
لقد إرتبطت دراسة الفنون بالطبيعة والجمال منذ نشأه الانسان، وبالتالي إرتبطت بالنظريات العلمية المتنوعة التي وقعت تحت سيطرة القوي الحرکية المختلفة الطبيعية منها الميکانيکية الخارجية والداخلية ، وتبعا لنوع هذه القوي المحرکة وخصائصها من حيث المقدار والاتجاه ونقطة التأثر والوقت المستغرق تمتلک العناصر صفاتها التشکيلية والتعبيرية التي تنمو تبعا للتطور والتقدم التکنولوجي ، حيث شهد الخط تطورا جديدا في فن النحت الحرکي المعاصر ، وتکونت مفاهيمه کعنصر تشکيلي، فاستطاع النحات أن يکشف عن أبعاده المختلفة وامکاناته وانواعة المتعدده التي أکدت طاقاته الديناميکية، مستثمرا مخرجات العلم والتکنولوجيا من مواد مختلفة ووسائل تشکيل مستحدثة ، في فتح أفق جديده للإبداع في مجال التشکيل الخطي کمصدر الهام الفنان النحات الذي يرصد أحد تلک اللحظات ويترجمها في عمله النحتي برؤي فنية إبداعية .ومن خلال إطلاع الباحثة ودراستها لمجموعه من اعمال النحت الحرکي المعاصر ، لاحظت الباحثة أن العمل النحتي المتحرک يکون محملا بقيم تشکيلية وتعبيريةنتيجة توظيف النحات للقوي الحرکية لعنصر الخط ، ومن هنا يمکن تحديد مشکله البحث في التساؤل الآتي :
- ما هو أثر الخط کعنصر تشکيلي في النحت الحرکي المعاصر ؟
- کيف يمکن الکشف عما تقدمه الرؤي التشکيلية لمفهوم الخط کعنصر تشکيلي في فن النحت الحرکي المعاصرولقد هدفت هذه الدراسة إلي الکشف عنالدور المحوريللخط کعنصر تشکيلي في فن النحت الحرکي المعاصره،حيث تناولت الباحثةمجموعة أعمال نحتية معاصره قائمة علي توظيف النحاتينلعنصرالخط في النحت الحرکي المعاصر .
جامعة الفيوم، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية
2682-3101
3
6
2020
10
01
The capabilities of photography and its use in enriching contemporary painting
إمکانات التصوير الضوئي والإفادة منها في اثراء التصوير المعاصر
34
57
123559
10.21608/sjseas.2020.123559
AR
وفيق
طه محمد جودة
جامعة الفيوم کلية التربية النوعية
Journal Article
2020
11
17
العلاقة بين التصوير الضوئي والتصوير الزيتي متبادلة منذ اختراع الکاميرا، فقد استفاد الفنانين من اختراع آلة التصوير الفوتوغرافي في استخدم اللقطة الفوتوغرافية کمرجع أو کأداة للنقل المباشر فتلعب الصورة الفوتوغرافية هنا دور الاسکتش لتنفيذ اللوحات، ومما ينفي الحاجة لدفع ثمن الموديلات أو قضاء فترات طويلة في الرسومات التحضيرية، سمحت الفوتوغرافيا للفنانين بتوسيع حدودهم وسمحت لهم ايضا بتصوير الأشياء التي کانت سابقا مستحيلة بالنسبة لهم، مثل المشاهد الحضرية. ولقد أصبح ذلک ببساطة مسالة تسجيل للمنظر، ثم العودة للأستوديو حيث يمکنهم إکمال عملهم دون أي قيود.
<strong>وتوصلت نتائج البحث إلى:</strong>
- أصبحت الوسائط التکنولوجية الحديثة مثل الکاميرا الفوتوغرافية، عنصرا أساسيا يستخدمه الکثير من فناني الواقعية في أعمالهم
- الأسلوب الواقعي، يمکن أن يحمل مختلف القيم الجمالية والتشکيلية، کما يسهل ربطه بالمجتمع والإنسان والتعبير عنهما.
جامعة الفيوم، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية
2682-3101
3
6
2020
10
01
مذیبات وحارقات الدهون
الطماطم .. تفاح الفقراء
مذيبات وحارقات الدهون الطماطم .. تفاح الفقراء
58
63
123566
10.21608/sjseas.2020.123566
AR
ا.د/ يوسف
عبد العزيز الحسانين
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية- شبين الکوم – مصر
Journal Article
2020
11
17
جامعة الفيوم، کلية التربية النوعية
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية
2682-3101
3
6
2020
10
01
الجودة فى ظل التعلم الهجین
" نظام الدمج بین التعلیم وجها لوجه والتعلیم الإلکترونی "
الجودة فى ظل التعلم الهجين " نظام الدمج بين التعليم وجها لوجه والتعليم الإلکتروني "
64
72
123577
10.21608/sjseas.2020.123577
AR
أ.م.د / عصام
محمد محفوظ حسين
کليه التربية النوعية جامعة الفيوم .
Journal Article
2020
11
17