ORIGINAL_ARTICLE
الخط کعنصر تشکيلي في النحت الحرکي المعاصر
لقد إرتبطت دراسة الفنون بالطبيعة والجمال منذ نشأه الانسان، وبالتالي إرتبطت بالنظريات العلمية المتنوعة التي وقعت تحت سيطرة القوي الحرکية المختلفة الطبيعية منها الميکانيکية الخارجية والداخلية ، وتبعا لنوع هذه القوي المحرکة وخصائصها من حيث المقدار والاتجاه ونقطة التأثر والوقت المستغرق تمتلک العناصر صفاتها التشکيلية والتعبيرية التي تنمو تبعا للتطور والتقدم التکنولوجي ، حيث شهد الخط تطورا جديدا في فن النحت الحرکي المعاصر ، وتکونت مفاهيمه کعنصر تشکيلي، فاستطاع النحات أن يکشف عن أبعاده المختلفة وامکاناته وانواعة المتعدده التي أکدت طاقاته الديناميکية، مستثمرا مخرجات العلم والتکنولوجيا من مواد مختلفة ووسائل تشکيل مستحدثة ، في فتح أفق جديده للإبداع في مجال التشکيل الخطي کمصدر الهام الفنان النحات الذي يرصد أحد تلک اللحظات ويترجمها في عمله النحتي برؤي فنية إبداعية .ومن خلال إطلاع الباحثة ودراستها لمجموعه من اعمال النحت الحرکي المعاصر ، لاحظت الباحثة أن العمل النحتي المتحرک يکون محملا بقيم تشکيلية وتعبيريةنتيجة توظيف النحات للقوي الحرکية لعنصر الخط ، ومن هنا يمکن تحديد مشکله البحث في التساؤل الآتي :
- ما هو أثر الخط کعنصر تشکيلي في النحت الحرکي المعاصر ؟
- کيف يمکن الکشف عما تقدمه الرؤي التشکيلية لمفهوم الخط کعنصر تشکيلي في فن النحت الحرکي المعاصرولقد هدفت هذه الدراسة إلي الکشف عنالدور المحوريللخط کعنصر تشکيلي في فن النحت الحرکي المعاصره،حيث تناولت الباحثةمجموعة أعمال نحتية معاصره قائمة علي توظيف النحاتينلعنصرالخط في النحت الحرکي المعاصر .
https://sjseas.journals.ekb.eg/article_123552_b3eb7d5e83695313ab81a844fd4ce336.pdf
2020-10-01
1
33
10.21608/sjseas.2020.123552
أسماء
عامر محمد
1
جامعة الفيوم کلية التربية النوعية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إمکانات التصوير الضوئي والإفادة منها في اثراء التصوير المعاصر
العلاقة بين التصوير الضوئي والتصوير الزيتي متبادلة منذ اختراع الکاميرا، فقد استفاد الفنانين من اختراع آلة التصوير الفوتوغرافي في استخدم اللقطة الفوتوغرافية کمرجع أو کأداة للنقل المباشر فتلعب الصورة الفوتوغرافية هنا دور الاسکتش لتنفيذ اللوحات، ومما ينفي الحاجة لدفع ثمن الموديلات أو قضاء فترات طويلة في الرسومات التحضيرية، سمحت الفوتوغرافيا للفنانين بتوسيع حدودهم وسمحت لهم ايضا بتصوير الأشياء التي کانت سابقا مستحيلة بالنسبة لهم، مثل المشاهد الحضرية. ولقد أصبح ذلک ببساطة مسالة تسجيل للمنظر، ثم العودة للأستوديو حيث يمکنهم إکمال عملهم دون أي قيود.
وتوصلت نتائج البحث إلى:
- أصبحت الوسائط التکنولوجية الحديثة مثل الکاميرا الفوتوغرافية، عنصرا أساسيا يستخدمه الکثير من فناني الواقعية في أعمالهم
- الأسلوب الواقعي، يمکن أن يحمل مختلف القيم الجمالية والتشکيلية، کما يسهل ربطه بالمجتمع والإنسان والتعبير عنهما.
https://sjseas.journals.ekb.eg/article_123559_7574f857d0a9fd6d645db02c2b5bc688.pdf
2020-10-01
34
57
10.21608/sjseas.2020.123559
وفيق
طه محمد جودة
1
جامعة الفيوم کلية التربية النوعية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مذيبات وحارقات الدهون الطماطم .. تفاح الفقراء
https://sjseas.journals.ekb.eg/article_123566_f2a7934b491f49a5fd7c2dcbaa8f74e6.pdf
2020-10-01
58
63
10.21608/sjseas.2020.123566
ا.د/ يوسف
عبد العزيز الحسانين
1
کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية- شبين الکوم – مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجودة فى ظل التعلم الهجين " نظام الدمج بين التعليم وجها لوجه والتعليم الإلکتروني "
https://sjseas.journals.ekb.eg/article_123577_d16ff60622707d83ff0fd867e44d1364.pdf
2020-10-01
64
72
10.21608/sjseas.2020.123577
أ.م.د / عصام
محمد محفوظ حسين
1
کليه التربية النوعية جامعة الفيوم .
LEAD_AUTHOR