إحياء زخارف الإيکريا الميسينية في ملابس المراهقات من خلال فن الکروشيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية بجامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحقيق قيم زخرفية وجمالية مبتکرة لملابس المراهقات وذلک بإحياء زخارف الإيکريا الميسينية  وتوظيفها من خلال فن الکروشيه ، وکذلک التعرف علي السمات الزخرفية الخاصة بتصميمات الإيکريا. ويعتبر هذا الفن فنا زخرفيا بالدرجة الأولى يتلخص مضمونة في تجسيده لعالم الطبيعة في أشکال وزخارف متنوعة ترتبط بتاريخ الحضارة الميسينية القديمة.
 وقد کان من أهم نتائج هذا البحث تنفيذ أربعة تصميمات کروشيه مستوحاة من زخارف الإيکريا لأربعة نماذج لملابس المراهقات (بلوزة ، صديري قصير ، جونلة ، صديري طويل). وقد تم استطلاع الرأي لعينة من المتخصصين لأعضاء هيئة التدريس وعددهم (15) في مجال الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان. وايضا عينة من المسـتهلکاتلفتيات مراهقات تتراوح اعمارهن من (12 : 18) سنة وعددهم (50) من خلال استبيان خاص بکل منهما. وقد اسفرت نتائج هذه الدراسة علي قبول ﺍﻟﺘـﺼﻤﻴﻤﺎﺕ الأربعة المنفذة بغرز الکروشيه المتنوعة والتي حققت درجة من القبول والنجاح في ضوء متوسطات تقييم کل من المتخصصين والمستهلکات وکان ترتيبها کالآتي (البلوزة ، الصديري الطويل ، الصديري القصير ، الجونلة). هذا بالإضافة الي التعرف على زخارف الإيکريا للملابس لم تکن معروفة من قبل في عالم الزخرفة والموضة مما اثرى ملابس الفتيات المراهقات.
ومن توصيات هذه الدراسة إجراء المزيد من الدراسات المتخصصة في مجال زخارف الحضارات القديمة للتعرف علي السمات الخاصة بها بشکل أکثر واقعية من خلال زخرفة الملابس، هذا بجانب محاولة إدراج هذه الفترة من تاريخ فن الحضارة المسينية ضمن مناهج تاريخ الفن ، الأزياء والتصميم والتطريز بالکلية لأن فن الإيکريا الميسينية هو أساس الفن اليوناني الذي له صلة وثيقة بحضارتنا .

الكلمات الرئيسية


تعد مرحلة المراهقة أحد مراحل الحیاه الهامة بین الطفولة والرشد ، وتتمیز هذه المرحلة بما یعتریها من العدید من التغیرات الجسمیة والانفعالیة والاجتماعیة المختلفة التی تحدث فی تلک الفترة من حیاة الأنسان (سید محمود الطواب – 1993 – 57 ) وتمثل ظهور اهتمامات وطموحات جدیدة ، والاعتداد بالنفس والذات المتمثل بصورة واضحة فی الملبس والشکل العام . هذا بالإضافة الی الرغبة فی التزیین وحب الظهور مما یجعل الفتاة ترغب فی مسایرة کل ما هو جدید ومختلف بعالم الموضة وتحاول من خلال ملابسها الظهور بمظهر جذاب ولفت الأنظار والاستحواذ علی أعجاب الأخرین وبالأخص من الجنس الأخر ( علیة عابدین – 2010 – 24 ، 25).

لذلک لابد ان یلبی المنتج الملبسی لمرحلة المراهقة احتیاجاتها ویفی بمتطلباتها ، حیث تشکل الملابس عاملا هاما فی اشباع الحاجات العاطفیة والاجتماعیة ، والمراهقات عادة فی منتهی الحساسیة بالنسبة لانتقاء الملابس والظهور بمظهر ملائم وجذاب فمن خلال الملبس تتشکل ملامح شخصیتها وتکتسب ثقتها بنفسها. لذلک اصبح الاهتمام بملابس المراهقات من حیث تصمیمها ، وألوانها ، وخاماتها مطلبا هاما وحیویا مدروسا علمیا بحیث یتم من خلاله إشباع احتیاجات المراهقات وفقا لمتطلبات کل مرحلة من مراحل النمو (علیة عابدین -2002 – 42 ). وهناک العدید من الدراسات التی اهتمت بدراسة ملابس فترة المراهقة من نواحی متعددة ومنها دراسة (یاسمین شعبان – 2010) التی هدفت إلی التعرف علی السلوک الملبسی للفتیات فی سن المراهقة ومدی ارتباطه بالثقافة الدینیة لدیهم ، ودراسة ( سمیحة باشا وعمرو حسونة – 2007) والتی رکزت علی التعرف علی مدی ملائمة مقاسات الدریش للفتیات المصریات للمرحلة العمریة من (11:14) سنة وقدمت بعض التصمیمات الملائمة لهذه المرحلة ، وایضا دراسة (منی علی ابراهیم – 2007) التی هدفت الی التعرف علی العوامل المؤثرة علی اتجاهات المراهقات نحو اختیار ملابسهن وتأثیر البیئات المختلفة علی ذلک .هذا بالإضافة إلی دراسة ( ماجدة إسماعیل – 2006 ) التی هدفت الی الکشف عن اثر القنوات الفضائیة علی اختیار طالبات الجامعة لملابسهن وإتباع خطوط الموضة .

وقد اتفقت الدراسات السابقة مع هذه الدراسة الحالیة علی اهمیة دراسة ملابس المراهقات والمساهمة فی رفع الذوق العام للاختیارتهن الملبسیة . ولکن الدراسة الحالیة رکزت علی ابتکار تصمیمات جدیدة لملابس المراهقات ، وهذا من خلال الجولات المیدانیة لمنافذ عرض الملابس الجاهزة للمراهقات إنه لا تتوافر لها تصمیمات للکروشیه بتکوینات زخرفیة ملائمة لهذه الفئة العمریة مع النمطیة الغالبة علی الملابس بتصمیماتها وخاماتها النسجیة. هذا بالإضافة إلی الافتقار الشدید لاستخدام عناصر زخرفیة جدیدة ذات مرجعیة تاریخیة أصیلة مستمدة من التراث القدیم حیث ان الفنون القدیمة بمثابة معین لا ینضب ومصدرا عتیقا لا یفنى ، لذلک فقد رأت الباحثة من خلال دراستها لزخارف الإیکریا المیسینیة القدیمة المتمیزة بأشکالها الطبیعیة وأنماطها الهندسیة . إمکانیة احیائها وتوظیفها بملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه. ومن الدراسات التی تعرضت لهذه الفترة التاریخیة دراسة

 (Mary C. Shaw,1980)التی رکزت علی دراسة زخارف الإیکریا المیسینیة فی اماکن متنوعة فی الیونان القدیمة خلال العصر المیسینی ومقارنة تلک الأماکن ببعضها البعض علی اسس علمیة وأثریة واضحة. ودراسة (Georgina Muskett – 2004 )التی هدفت إلی تقدیم رؤی جدیدة عن طریق البحث النفسی فیتفسیرِ الفنون الزخرفیة للحضارة المیسینیة من خلال تطبیق المبادئ الأساسیة للفهم البصری للعصر البرونزی المتأخر على الجزیرة الیونانیة. وایضا دراسة(Margaret C. Perivoliotis , 2005)  التی رکزت على إبراز دور تاریخ النسیج بالفترة الهلینیستیة فی تطویر التصمیم الزخرفی للمنسوجات المعاصرة حیث أن الفترة الهلینیستیه تلی الفترة المیسینیة. هذا بالإضافة الی دراسة

(Bernice R. Jones- 2009)التی هدفت الی دراسة ازیاء اللوحات الجداریة للحضارة المیسینیة مستندة الى الأدلة الأثریة لهذه الرسومات. والبیانات النصیة والخطیة للوحات الجداریة .وقد اتفقت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة علی اهمیة الطراز الزخرفی للحضارة المیسینیة  وهو المعروف بالإیکریا المیسینیة ، وقد افادت هذه الدراسات البحث الحالی فی التعرف على الملامح والسمات الزخرفیة الخاصة ببعض فنون الحضارة المیسینیة. ومما سبق یتضح ندرة الدراسات السابقة التی تناولت زخارف الإیکریا المیسینیة کمصدر للاقتباس وربطه بمجال التصمیم الزخرفی للملابس ، لذلک فقد اهتمت هذه الدراسة بتوظیف واحیاء الإیکریا المیسینیة فی تصمیمات زخرفیة لملابس المراهقات باستخدام فن الکروشیه.

هذا ویعتبر فن الکروشیه من الفنون المتطورة بمعنی انه یمکن نقل الزخرفة بها تبعا لشکل الغرز وتناسبها مع القطعة الملبسیة المصمم لها .حیث یمکن استحداث العدید من الغرز والأشکال الزخرفیة المناسبة ، هذا بالإضافة الی تناسب تقنیة الکروشیه مع شکل زخارف الإیکریا المیسینیة. وتؤکد (لورا ولیدر) ( (Laura Wilderان الکروشیه هو الدانتیل الحقیقی الذی ینفذ من خلال تصمیمات زخرفیه تتناسب معه. ویتیح الکروشیه الابتکار فیه بواسطة خامات الخیوط المستخدمة والغرز الزخرفیة الجمیلة والألوان المتناسقة الجذابة لتنفیذ القطع الملبسیة بأشکال متعددة وانماط متنوعة.

(https://www.scribd.com/document/210089735/Laura-Ingalls-Wilder-Doily).

وهناک العدید من الدراسات التی تناولت فن الکروشیه منها دراسة  (علی حسن واسماء محمد – 2017) التی هدفت إلی استلهام زخرفة زهرة اللاله الإسلامیة بأسلوب الکروشیه الفیلیة علی المنسوجات. دراسة (ولاء دیاب ، سوزان السید وهدی أبراهیم  -2016) التی هدفت إلی امکانیة تولیف الکروشیه الیدوی مع خامات أخری فی التشکیل والتصمیم علی المانیکان. وکذلک دراسة (تغرید حسنی, وفیة وجیه- 2013) التی قدمت أفکارا لتصمیمات مبتکره فی التشکیل علی المانیکان من الکروشیه الیدوی ، وایضا دراسة (اسمهان النجار – 2011) التی هدفت الی استخدام تقنیات أشغال الآبرة لکل من (التطریز – الأبلیک – الکروشیه) لإثراء الجوانب الجمالیة للملابس المنزلیة النسائیة ، وایضا (سالی عشماوی واخرون– 2016) التی رکزت على دمج بعض غرز وتقنیات الکروشیه بأقمشة ملابس السهرة للرفع من قیمتها الجمالیة. هذا بالإضافة إلی دراسة (هبه فوزی-2009) وکان هدفها إظهار العلاقة بین نوع المنتج والخامة المستخدمة فی منتجات الکروشیه  لتنمیة الجوانب الجمالیة والوظیفیة لمستخدمیها واستخدامها فی الصناعات الصغیرة. وقد اتفقت هذه الدراسات جمیعا علی اهمیة الکروشیه فی إثراء الجوانب الجمالیة للتصمیم. وفی دراستنا الحالیة فقد تم الترکیز علی احیاء وتوظیف زخارف الإیکریا المیسینیة فی ملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه وقد افادت هذه الدراسات البحث الحالی فی التعرف علی الجوانب الجمالیة والتقنیة لفن الکروشیه. وبالإضافة إلی ذلک نجد ندرة لتصمیمات الکروشیه المناسبة لملابس المراهقات فی الأسواق والموجود منها ذو تصمیمات نمطیة غیر مناسبة لتلک الفئة العمریة ، لذلک تقوم هذه الدراسة على استلهام الأشکال الزخرفیة للإیکریا المیسینیة فی تصمیمات ملبسیة مبتکرة للمراهقات من خلال فن الکروشیه.

مشکلة البحثStatement of the problem

إن التصمیمات التی تناسب الفتیات فی فترة المراهقة للمرحلة العمریة (12 : 18) سنة ، والتی تتضمن تصمیمات مبتکرة لفن الکروشیه ذات مرجعیة تاریخیة زخرفیة مبتکرة تتلاءم مع المتغیرات النفسیة والجسدیة لمرحلة المراهقة وبالتالی تحقق متطلبات هذه المرحلة. لهذا تحاول الباحثة فی هذه الدراسة توظیف زخارف الإیکریا المیسینیة فی تصمیمات مبتکرة لملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه ومن هنا یمکن صیاغة تساؤلات البحث فیما یلی:

التساؤل الرئیسی: ما إمکانیة إحیاء زخارف الإیکریا المیسینیة فی ملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه تجد قبول من قبل المتخصصین والمستهلکات ؟ وینبثق من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعیة على النحو التالی:

  1. ما هی السمات الممیزة لزخارف الإیکریا المیسینیة  ؟
  2. ما خصائص مرحلة المراهقة ومتطلباتهم الملبسیة  ؟
  3. ما إمکانیة احیاء زخارف الإیکریا المیسینیة فی تصمیمات ملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه ؟
  4. ما آراء کل من المتخصصین والمستهلکات فی تصمیمات الکروشیه المنفذة  ؟

أهداف البحث Objectives

یهدف البحث إلی :

  1. توظیف زخارف الإیکریا المیسینیة من خلال فن الکروشیه لابتکار تصمیمات زخرفیة لملابس المراهقات لإثراء جوانبها الوظیفیة والجمالیة .
  2. قیاس آراء المتخصصین فی تصمیمات الکروشیه المنفذة لملابس المراهقات.
  3. تحدید درجة تقبل المستهلکات لتصمیمات الکروشیه المنفذة.

أهمیة البحث Significance Study

  1. التعرف علی السمات الممیزة لزخارف الإیکریا والإلمام بأنماطها المتعددة فی الحضارة المیسینیة القدیمة.
  2. تقدیم مشغولات یدویة منفذه بتقنیة الکروشیه تجمع بین الأصالة والمعاصرة وتحمل فی طیاتها رسائل ابداعیة .
  3. الاستفادة من نتائج البحث فی تدریس مواد التخصص (التصمیم الزخرفی – الکروشیه- تاریخ الازیاء) بقسم الملابس والنسیج .

مصطلحات البحثTerminology

  • إحیاء  Renewal

تسمیة أطلقت على حرکة إحیاء التراث الیونانی الرومانی فی عصر النهضة الاوربیة (إبراهیمأنیس وآخرون- 1985 ). وفی هذه الدراسة کلمة “إحیاء" تعنی نظرة جدیدة لطراز فنی زخرفی یعود لفترة تاریخیة سابقة، وإعادة إنتاجه بصورة جدیدة تم تحدیثها لتلبیة اتجاه المعاییر المعاصرة من حیث الأداء والوظیفةhttps://dictionary.cambridge.org

  • التصمیم الزخرفی Decorative Design

یقصد بالزخرفة فن تزین الأشیاء بالنقش أو التطریز أو التطعیم أو غیر ذلک (إبراهیم أنیس وآخرون – 1985 – 45 ). والوحدة الزخرفیة هی الأساس المکون للتصمیم وکل الأشکال التی یصلح استخدامها فی الزخرفة (محمد عبد العزیز – 1975 – 22). والتصمیم الزخرفی هو ترجمة لموضوع أو لفکرة معینة هادفة لها علاقة بوسیلة التنفیذ وتحمل فی طیاتها قیما فنیة معینة (روبرت جیلام  – 1978 – 21) .

  •  الإیکریا المیسینیة Mycenaean Ikria

هو الأسلوب الزخرفی الخاص بالحضارة المیسینیة فی الفترة من (1600 : 1200) ق.م ، وقد تمیز بالثراء الزخرفی ، والخطوط الأفقیة المتتالیة والنماذج الزخرفیة التجریدیة الغیر متشابهة الأنماط والمستمدة من الطبیعة بجانب النماذج الهندسیة. وکانت هذه الزخارف کرموز تشیر إلی القوة والسیطرة البحریة التی تمیزت بها هذه الحضارة لذلک فقد اعتبرها مؤرخی التاریخ بدایات للفنون الیونان الکلاسیکیة(Bernice R. Jones- 2009)

 (Mary C. Shaw, 1980)

  • المیسینیة Mycenaean The

هو مصطلح یستخدم لیصف تلک الحضارة التی تعبر عن الفن والثقافة الیونانیة فی الفترة ما بین (1600: 1200) ق.م  ویشتق الاسم من مدینة میسینیا (Mycenae)فی منطقة ببلیونسیس ( Peloponnese) ، بجنوب الیونان ( هنری ریاض – د.ت – 58) (Marks – 1999 – 33)(Ellen and Jay – 1990 – 100) .

  • الملابس : Clothing

هو مصطلح عام یطلق علی کل ما یتعلق بالکساء وفنون استخدامه (عبد المنعم صبری ورضا صالح – 1992 – 244).

  • المراهقة :Adolescence

هی مرحلة انتقالیة بین الطفولة والشباب، وهی المرحلة التی یعتریها العدید من التغیرات الجسمیة والنفسیة والعقلیة تمهیدا للانتقال لمرحلة النضوج (حامد زهران -1986 – 289).

  • فن الکروشیه :  Crochet Art

یعتبر فن الکروشیه من فنون المتعلقة بإشغال الإبرة وهو عبارة عن تشکیل لنسیج یدوی من خیط مستمر یتکون من عراوی منفردة تتشابک مع بعضها البعض بواسطة ابرة الکروشیه الخطافیة الشکل والتی یطلق علیها الصنارة ، مکونة غرز وتکوینات عدیدة ومختلفة یکون اساسها غرزة السلسلة. والخیوط المستخدمة تتنوع خاماتها من الخیوط القطنیة إلى الخیوط الصوف والحریر وغیرها. هذا بالإضافة إلی الخامات المخلوطة والصناعیة(عبد المنعم صبری ورضا صالح – 1992)

(https://www.scribd.com/document/210089735/Laura-Ingalls-Wilder-Doily).

 کلمة الکروشیه کلمة فرتسیة الأصل اشتقت من الکلمة الفرنسیة  Croche

صنارة التى استخدمت فى الفترة للانتقالیة فى فرنسا من ( 1340تعنىالتىcroc

-1611) التی أصبحت فیها اللغة الفرنسیة هی اللغة الرسمیة للمملکة الفرنسیة بدلاً من اللغة اللاتینیة  https://ar.wikipedia.org/wiki

حدود البحثDelimitations:

تقتصر حدود البحث على:

  • زخارف الإیکریا المیسینیة :دراسة تفصیلیة لأنماط الزخارف المختلفة.
  • الخامات والإبر والاسلوب المتبع کالآتی:

الخامات الاساسیة: خیوط الکروشیه Crochet Yarn

            الخیوط القطنیة، الخیوط الحریریة والخیوط الصناعیة المخلوطة.

إبر الکروشیه : Crochet Needle

الأسلوب المتبع : (الکروشیه الیدوی).

  • وقد تم تنفیذ أربعة تصمیمات بالکروشیه من ملابس الفتیات المراهقات (بلوزة ، صدیری قصیر ، جونلة ، صدیری طویل) بخیوط متنوعة الخامات تتناسب مع فترة المراهقة للمرحلة العمریة من (12: 18 سنة) بمقاسات  ((S & M للتأکید على صلاحیتها للتطبیق ولتحقیق اهداف البحث.

إجراءات البحث:

  1. منهج البحث Methodology:

یتبع البحث المنهج التاریخی الوصفی التحلیلی للتعرف علی الأنماط المختلفة لزخارف الإیکریا المیسینیة وأصولها التاریخیة. هذا إلى جانب المنهج الوصفی لاستطلاع أراء کل من المتخصصین والمستهلکات فی التصمیمات المنفذة للفتیات المراهقات للفترة العمریة من (12 :18 ) سنة للإجابة علی تساؤلات البحث.

  1. عینة البحث Samples:

اشتملت عینة البحث على کل من:

  • المتخصصین: عددهم (15) وهم السادة أعضاء هیئة التدریس بکلیة الاقتصاد المنزلی والکلیات المناظرة للتعرف علی آرائهم تجاه التصمیمات المقترحة ومدی نجاحها فی تحقیق أهداف البحث والإجابة علی تساؤلاته .
  • المستهلکات: عددهم (50) وهن مجموعة من الفتیات من افراد المجتمع للمرحلة العمریة من (12 :18) عام ومقاساتهن من ((S & M للتعرف علی آرائهن تجاه المقترحات التصمیمیة المستلهمة من زخارف الإیکریا المیسینیة والمنفذة بأسلوب الکروشیه ومدی تقبلهن لها .
  1. أدوات البحث Research tools:
  • استبانة لمعرفة أراء کل من المتخصصین ((ملحق رقم (1)) والمستهلکات ((ملحق رقم (2)) فی التصمیمات المنفذة بأسلوب الکروشیه والمستلهمة من زخارف الإیکریا المیسینیة.
  • الخامات الأساسیة من الخیوط والإبر المستخدمة فی تنفیذ التصمیمات.
  • برنامج " أدوب فوتوشوبcs5)(Adobe Photoshop.

الهدف من الاستبیان:

التعرف على آراء کل من المتخصصین والمستهلکات نحو التصمیمات المنفذة.

وصف الاستبیان:

یتکون الاستبیان الاول الخاص بالمتخصصین من جدول یحتوی على خمسة عشرة (15) عبارة لقیاس الجوانب الجمالیة والوظیفیة للتصمیمات من وجهة نظر المتخصصون.

أما الاستبیان الثانی الخاص بالمستهلکات فیتکون من جدول یحتوی على ثلاثة عشرة (13) عبارة لقیاس آراء المستهلکات فی التصمیمات المنفذة. وتقیس عبارات الاستبیان جمیعها الاتجاه الایجابی سواء للمتخصصین او المستهلکات، وقد خصص امام کل عبارة مکان توضع فیه علامة تعبر عن آرائهم وذلک بإعطاء مقیاس تقدیر ثلاثی: ملائم (ثلاثة درجات) – ملائم إلى حد ما (درجتان)- غیر ملائم (درجة واحدة)، وقد بلغت الدرجات الکلیة للاستبیان الاول الخاص بالمتخصصین خمسة واربعون درجة بینما بلغت الدرجات الکلیة للاستبیان الثانی الخاص بالمستهلکات تسعة وثلاثون درجة.

  1. صدق وثبات بنود الاستبیانان:

الصدق "Validity" ویقصد به عرض الاستبیان على مجموعة من الأساتذة المتخصصین بهدف التحقق من مدى فعالیة بنود الاستبیان وتحقیها لهدف الدراسة وما وُضعت من أجله. تم التأکد من صدق الاستبیان عن طریق صدق المحتوى حیث تم اخذ آراء أساتذة متخصصون بقسم الملابس والنسیج بکلیة الاقتصاد المنزلی - جامعة حلوان حول عبارات الاستبیان لکل من المتخصصین والمستهلکات، ومن ثم عمل التعدیلات اللازمة من حیث الحذف او الاضافة ، وقد أصبح الاستبیان صالحا للتطبیق والاخذ به. کما تم التصدیق على ثبات الاستبیان “Reliability“ویقصد به (الاتساق الداخلی) او دقة الاختبار فی القیاس وعدم تناقضه مع نفسهواتساقه فیما یزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص بحیث تکون کل عبارة من عبارات الاستبیان متسقة مع المجال الذی تنتمی إلیه. وقد تم حسابه عن طریق ثلاثة من المحکمین من الأساتذة المتخصصین (س – ص – ع) وذلک باستخدام مقیاس التقدیر فی عملیة التقییم حیث قام کل مصحح بعملیة التقییم بمفرده، کما قمنا بحساب معامل ثبات (ألفا کرونباخ)باستخدام برنامج الإحصاء الشهیر“ SPSS“والجدول التالی یوضح قیم معامل الثبات لکل استبیان على حدة والفروق بین تقییمات الاساتذة المحکمین کما بالجدول رقم (1).

                                         جدول رقم (1)

معاملات الارتباط لبنود الاستبیان لکل من المتخصصین والمستهلکات

م

استبیان المتخصصین

استبیان المستهلکات

س – ص

0.85

0.9

س – ع

0.86

0.84

ص – ع

0.79

0.77

المتوسط

0.83

0.84

وحیث ان قیمة معامل الارتباط تتراوح بین الصفر والواحد الصحیح وقیامها أعلى من 60% فهی قیم مقبولة للحکم على صدق وثبات الاستبیان، وکما یتضح من الجدول السابق ان جمیع معاملات الارتباط للاستبیانین دالة عند مستوى (0.01) وهی تقترب من الواحد الصحیح مما یدل على ان الاستبیانان یتمتعا بدرجة عالیة من الصدق والثبات.

نتائج البحث Results والإجابة علی التساؤلات:      

  1. ینص التساؤل الأول علی "ما هی السمات الممیزة لزخارف الإیکریا المیسینیة  ؟"

زخارف الإیکریا هو الأسلوب والنمط الزخرفی الخاص بالحضارة المیسینیة القدیمة التی ازدهرت فی الفترة من (1600 : 1200)  ق.م تقریبا فی جنوب الیونان والجزر المجاورة لها ، وقد عرفت هذه الفترة بالعصر الهلینى المبکر(Hellanic) . وتمیزت هذه الزخارف بالخطوط الأفقیة المتتالیة التی تحصر فیما بینها نماذج زخرفیة تجریدیة متعددة وغیر متشابهة الأنماط (طبیعیة وهندسیة) والتی تشیر إلی رموز القوة البحریة الممیزة للحضارة المیسینیة القدیمة. وقد ظهرت زخارف الإیکریا فی التصاویر الجصیة لرسومات حوائط قصر میسینان  (Mycenean). وتتضح انماطها کما فی تصمیمات الإیکریا للوحة ((1): أ ، ب ، ج ، د)) ، حیث أنها تتألف من العدید من الزخارف موزعة فی اربعة لوحات مستطیلة الشکل عریضة ذات خلفیة بیضاء مصفرة تقسم أفقیا إلى أربعة آفاریز مزخرفة فصلت عن بعضهم البعض بالباندات الضیقة وبشکل عمودی ممتد إلى أعلى باللون الأسود یتقاطع من قبل الخطوط الأفقیة ، ویزخرف هذا الخط بأنماط زخرفیة بشکل مثلثان متقابلان من القمة عند الرأس یشبه الساعة الرملیة (Mary C. Shaw, 1980 )

 

2-وقد تمیزت تصمیمات الإیکریا المیسینیة بالتنوع والثراء الزخرفی المتمیز وذلک لتبنیها تقنیة التصویر الجصی للثقافة المینویة السابقة لها فی الفترة من (2200 : 1400) ق.م وأضافت إلیها مواضیع الزخارف البحریة مما ادی إلى اتجاهها نحو التجرید الزخرفی للأشکال الطبیعیة بالإضافة إلی الأنماط الهندسیة، لذلک اعتبرها مؤرخی الفنون والتاریخ بدایات للفنون الیونان الکلاسیکیة(Marks –  1999 – 55 )  (Bernice R. Jones- 2009). وفیما یلی شرح للتصمیمات الزخرفیة للإیکریا  المیسینیة  من اللوحة ((1): أ ، ب ، ج ، د)).

  • تصمیم الإیکریا رقم (1أ) تألفت من : رقم (1) تداخل لشکل أقواس مع سلسلة الدوائر الصغیرة على طول الخط الداخلی للقوس، وارقام (2 ، 3) اشکال متداخلة من الخطوط المتوازیة الصغیرة باتجاهات مختلفة.
  • تصمیم الإیکریا رقم (1ب)  تألفت من : رقم (4) النیوتیلیا ((nautili وهی نوع من البحریات الیونانیة التی تمیزت بشکلها المنحنی العدید الألتفافات الأنبوبیة ، رقم (5) شبکة المعینات الذی یتخللها خطوط لزخارف الأعشاب البحریة.
  • تصمیم الإیکریا رقم (1ج) تألفت من : رقم (6) بتلات الزهور البحریة ، رقم (7) الأشکال المتموجة والمنحنیات المتداخلة لشکل الموجات البحریة. وهذه الزخارف قد وجدت ایضا علی الأزیاء المیسینیة کما فی اللوحة (3).
  • تصمیم الإیکریا رقم (1د) تألفت من : رقم (7) الأشکال المتموجة ، رقم (8) أوراق الأشجار بنماذج زخرفیة مضلعة وهذه النماذج استخدمت ایضا فی زخرفة الأزیاء کما فی اللوحات (1 ، 3)  1980)- Mary c. Shaw).

هذا ویجدر بنا الإشارة الی الأصل التاریخی لتسمیة الإیکریا یرجع للقوائم الخشبیة التی استخدمت کحوائط حاملة مزخرفة فی أول مسرح عرف فی أثینا بالیونان فی 500 ق.م والتی اطلق علیها إیکریا وقد اعتبرت الإیکریا هی مُلهمة للمسارح الیونانیة

Encyclopedia Britannica, 2011)) (http://en.wikipedia.org/wiki/Suda(

لذلک فقد اعتبر المؤرخین ان أجزاء التصویر الجصی لرسومات الإیکریا التی وجدت فی قصر میسینان إما أن تکون "معلقات حائطیة" أو أشرعة خاصة بالسفن کرمز للقوة والسیطرة البحریة للحضارة المیسینیة فی ذلک الوقت. وهذا الأسلوب الزخرفی قد ظهر بصورة واضحة فی تزیین الازیاء بالباندات المزخرفة التی ظهرت بوضوح فی النهایات الطرفیة لتنورات ازیاء النساء وکانت من الممیزات الخاصة للأزیاء المیسینیة الذی کان فی اغلب الأحیان تستخدم فیه الألوان الأساسیة (الأبیض – الأحمر – الأزرق المائل للبنفسجی) فی هذه الفترة من التاریخ   1980)- Mary c. Shaw)  2009)-  John G. Younger)

 (E. J. W. Barber – 1991)  (Captain A.I. Tzamtzis-  1985)                     

وقد اتخذ تصمیم أزیاء النساء نفس شکل الإیکریا فی تقسیمها الی اجزاء متعددة بالباندات العرضیة التی تحصر فیما بینها تکوینات زخرفیة متعددة 1980)- Mary c. Shaw) وتؤکد هوستون(20Mary Hoseten -1947 - ) علی ان النساء المیسینیات قد ارتدین جونلات مؤلفة من تقسیمات متعددة عرضیة ومزینة بزخارف متعددة. وکانت تلک الجونلات جرسیة الشکل مثبتة بضیق حول الخصر ، وتصنع إما من الکتان أو الصوف وزینت بشکل رائع منسجم مع روح حیطان القصور، بأنماط الإیکریا المجردة فی أغلب الأحیان کانت من الألوان: الأصفر الأحمر، أزرق، والأرجوانی والتی کانت من أهم الألوان المفضلة لدیهن ویوضح ذلک اللوحات (1 : 3). وقد انتشرت هذه الأزیاء فی الدول المجاورة لهم والى کل من سوریا بالشرق وإسبانیا بالغرب عن طریق التبادل التجاری

W.D-78) - François Boucher) 1982 -33)- Better berry)

2009 )-  John G. Younger)

 

هذا وقد حرصت النساء علی فخامة المنسوجات لأزیائهن ومن أبرز ما یمیز المنسوجات القدیمة الألوان والأصباغ المتمیزة الخاصة بفنون زخارف الإیکریا المیسینیة التی تمیزت بمیلها الشدید للألوان القویة المضیئة ، وقد سیطر هذا الاتجاه فی العصر الیونانی وأمتد أیضا إلى العصر البیزنطی. وکانت الألوان هی الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر، الأرجوانی، الأسود،  الأبیض، وکانت هذه الألوان تستخدم على نطاق واسع ، وهذا ما نلاحظه أیضا من لوحات التصویر الجصی باللوحات (1 ، 2)(Margaret C

Margaret C. Perivoliotis , 2005))ویشیر العدید من مؤرخی التاریخ والآثار الی ان زخارف الإیکریا واسلوب توزیعها الزخرفی بالفنون المیسینیة وبالأخص فی فن الأزیاء تحاکی فی انماطها وخطوط ازیائها العصر الحدیث حیث ان من یری اللوحات وبالأخص اللوحة رقم (1) لا یکاد ان یصدق انها ترجع الی القرن السادس قبل المیلادی

(Captain A.I. Tzamtzis 1985)2009 )-  John G. Younger) W.D -79)

(Bernice R. Jones-2009)- François Boucher

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ویمکن ایجاز السمات والأسس الفنیة الزخرفیةللإیکریا المیسینیة کالاتی:

  • اعتمدت اسلوبها الزخرفی علی  الخطوط العرضیة والنماذج الزخرفیة المتنوعة غیر متشابهة فی الأنماط (الطبیعة والهندسیة)
  • تقسیم الفراغات المحصورة بین الخطوط العرضیة إلى زخارف متنوعة فی الحجم تحصر فیما بینها فراغات یتم تکرارها بانتظام تام لنفس الموضوع الزخرفی.
  • تنوع وتعدد مجموعة الألوان المستخدمة بالتصمیم والتی اشتملت بشکل اساسی علی الألوان الأساسیة فی التکوین مثل (الأزرق، الأصفر، الاحمر، الأسود والأبیض) بجانب الألوان الفرعیة التی یمکن استخدامها ایضا کالأخضر والارجوانی
  • استخدام الألوان بشکل صریح دون أی محاولة لإنتاج ملمس أو تظلیل وتمیزت هذه التکوینات الزخرفیة بتصمیم خطوط خارجیة عامة لتحدید التصمیم فی الخطوط السوداء السمیکة وایضا العنایة بالتفاصیل الداخلیة للزخارف.
  • تحقیق الوحدة والترابط فی التصمیم الزخرفی ککل بین الوحدات المتعددة المکونة له رغم تنوعها وتعدد الخطوط الطولیة والعرضیة بها. وهذا یتفق مع ما جاءت به نتائج دراسات کل من

(Mary C. Shaw, 1980(Georgina Muskett – 2004) (Margaret C. Perivoliotis , 2005) (Bernice R. Jones- 2009) التی رکزت علی دراسة الحضارة المیسینیة واسلوب زخرفتها الممیز (الإیکریا).

2-ینص التساؤل الثانی علی "ما خصائص مرحلة المراهقة ومتطلباتهم الملبسیة ؟"

تمثل مرحله المراهقة الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج ، وهی تمتد من العقد الثانی من حیاة الفرد فتبدأ من الثالثة عشر إلى التاسعة عشرة ، أو قبل وبعد ذلک بعام أو عامین تقریبا. ویمکن وصف المراهقة بأنها فترة فی مجرى النمو لها بدایة ونهایة ، فبدایتها البلوغ ونهایتها الرشد ، وایضا تعنی التدرج نحو النضج الجسمی والعقلی والانفعالی والاجتماعی (حامد زهران -1986 – 287 : 289).

خصائص مرحلة المراهقة:

النمو الجسمی والفسیولوجی حیث زیادة الوزن زیادة ملحوظة مع بدایة المرحلة ونشاط الغدد واکتمال النمو العظمی کما ان النمو النفسی له أهمیته فی حیاة المراهق لکونه یرتبط بشکل واضح بکل جوانب النمو المختلفة مثل النمو النفسی والجسمی والانفعالی. کما ان النمو الاجتماعی یظهر فی الاهتمام بالمظهر الشخصی من حیث الملبس ویبدو ذلک واضحا فی اختیار ملابسه  والاهتمام بالألوان الزاهیة اللافتة للنظر ، وکذلک الاهتمام بالموضة ومتابعتها، ویلاحظ علی المراهق حب الاستقلال والانتقال من الاعتماد علی الغیر إلى الاعتماد على النفس ، وکذلک میله إلی الزعامة والتوحد مع شخصیات خارج نطاق الأسرة (علیة عابدین – 2002 – 92).

المتطلبات الملبسیة لمرحلة المراهقة

ومن احتیاجات الفتاة فی هذه المرحلة حب الذات والظهور بصورة واضحة فی اهتمامها بالزینة الخارجیة والملبس الملفت للنظر،وعدم القدرة علی ارتداء الملابس الجذابة قد یؤدی بها الى الکآبة وعدم الثقة وعدم الرضا. ویتضح بذلک ان هناک متطلبات ملبسیة لمرحلة المراهقة ، حیث أنها مرحلة تحتاج إلی إشباع الاحتیاجات الملبسیة التی تحتاجها الفتاة المراهقة. ولابد ان تتناسب الملابس مع فترتها العمریة ویشعرها بالرضا والراحة النفسیة والانتماء الاجتماعی فأول خطوة تقوم بها الفتاة هو الاهتمام باختیاراتها  الملبسیة . لذلک تعد الملابس أمرا أساسیا وهاما بالنسبة للفتاة وقد یؤثر بشکل کبیر علی حالتها النفسیة، لذلک یجب علی الفتاة ﰲمرحلةالمراهقة أن تختار ملابسها بعنایة شدیدة. کما تتأثر الفتاة فی اختیار ملابسها بالموضة وبمن تعتبرهن مثلها الأعلى ومن تحبهن ، وتلعب وسائل الاعلان والدعایة دورا هاما فی اختیار الملابس فهی تنتقل من جیل لأخر ومن مجموعة لأخرى فی المجتمع الواحد وکذلک من مجتمع إلی آخر  (علیة عابدین ٢٠١٠- 83). -

هذا بجانب ان الألوان تؤثر علی شخصیة الفتاه المراهقة حیث أن اختیار ألوان الملابس المناسبة لشخصیة الفتاة ولون بشرتها وشعرها ولون عینها هو الأمر الذی یزید من ثقتها بنفسها. هذا بجانب نوعیة الخامات المستخدمة التی بجب أن تتوافق مع شکل وجسم الفتاه (حامد زهران -1986 – 288). وتری الباحثة إن اختیار الإمکانیات التشکیلیة لغرز الکروشیه فی تصمیمات جدیدة ومبتکرة لملابس المراهقات التی تبحث عن کل ما هو جدید ومختلف فی عالم الأزیاء والموضة وهذا یتفق مع ما جاءت به کل من دراسات (یاسمین شعبان – 2010) (منی علی ابراهیم – 2007) (ماجدة إسماعیل – 2006).

 

3-ینص التساؤل الثالث علی "ما إمکانیة احیاء زخارف الإیکریا المیسینیة فی تصمیمات لملابس المراهقات من خلال فن الکروشیه ؟"

فی هذه الدراسة حاولت الباحثة إحیاء الطراز الزخرفی للإیکریا وإعادة توظیف أنماطها الزخرفیة بصورة جدیدة من خلال فن الکروشیه لتتناسب مع اتجاه الموضة المعاصرة لملابس الفتیات المراهقات وتلبی بعض من احتیاجاتهم الملبسیة فی هذه المرحلة لسن (12: 18) عاما، وبمقاسات من .(S &M)وقد تم ذلک من خلال الدراسة التحلیلیة السابقة للسمات الفنیة الممیزة لزخارف الإیکریا حیث وجدت الباحثة أن التقنیات التشکیلیة لفن الکروشیه الیدوی العادی تعد من انسب الأسالیب التقنیة الملائمة لإحیاء الأنماط الزخرفیة للإیکریا المیسینیة بأسلوب جدید مبتکر وغیر نمطی. ویعد الکروشیه من الفنون الراقیة التی‏ تقوى الملاحظة والخیال وتدفع إلى التفکیر الابتکاری. کما انها من فنون الحفاظ على التراث ، لأن الأشغال الفنیة تعد نشاط إنسانیا یرتبط بالتراث الفنی للمجتمعات (هدیل حسن – 1991) هذا ویعتبر فن الکروشیه ایضا أحد الأعمال الیدویة الهامة فی مجال الفنون التطبیقیة وهو من الأشغال الفنیة للإبرة ، وهی عبارة مشبکات تتألف بواسطة العراوی والنقاط من خیط مستمر مکونه التصمیم الزخرفی المراد تنفیذه. وتعتمد مهارة العمل بالکروشیه علی الفکر الفنی والإحساس الفردی للشخص المنفذ له ومدی إلمامه بتقنیات الغرز واتقانه لمهارات الکروشیه. یستطیع اختیار الخیوط والغرز الخاصة لتنفیذ ذلک الفکر لإخراج عمل فنی متکامل ومتناسب من حیث تصمیم القطعة الملبسیةالمراد تنفیذها الشکل الزخرفی المراد تحقیقه فی تکوین جدید ومبتکرJan Eaton-1999)).

قامت الباحثة بتنفیذ اربعة تصمیمات زخرفیة لملابس المراهقات مستوحاه من زخارف الإیکریا المیسینیة من خلال التقنیات التشکیلیة الخاصة بغرز الکروشیه وقد تم استخدام ابر الألومنیوم فی التنفیذ فهی الأکثر انتشارا لقوتها ونعومتها فی العمل ومناسبتها مع مختلف انواع الخیوط.

التصمیم المنفذ الأول: (جونلة)

المرحلة العمریة : (12 : 15) عاما

الخیوط المستخدمة : صوف اکریلک مخلوط

الفاتح ، البرتقالی ، الروز )

الغرز المستخدمة : غرزة السلسلة  ، غرزة العمود بلفة ، غرزة العمود بلفتین ، الحشو (الفستون) .

توصیف التصمیم:

جونلة قصیرة ذات تصمیم مثلثى الشکل ، الغرز مقتبسة من زخارف البتلات الزهریة رقم (6)

لتصمیمات الإیکریا برقم (1ج) , یصل طولها الى الرکبة تماما، بألوان متعددة فى تقسیمات

 عرضیة متتالیة ، تأخذ الشکل المثلثی من منتصف الأمام والخلف وقصیرة من کلا الجانبین تشبه فی تصمیمها جونلات النساء المیسینیات وفی توزیعها اللونی للستة

 

 

الوان االمستخدمة للإیکریا المیسینیة کما فی لوحة رقم (2). وقد حقق التوزیع اللونی للمجموعة اللونیة الوحدة واضفی نوعا من الخداع البصری بحرکة التصمیم المتموجة فی تکامل وتناغم تام للتصمیم ککل.

التصمیم المنفذ الثانی: (صدیری طویل)

المرحلة العمریة : (15 : 18) عاما

الخیوط المستخدمة : حریریة  مخلوط

الألوان : الأبیض ( أوف وایت )

الغرز المستخدمة : غرزة السلسلة ، غرزة العمود بلفة ، المنزلقة.

توصیف التصمیم:

صدیرى أو جلیه طویل یصل طولة الی اسفل الأرداف مقتبس وحداته الزخرفیة من رقم (5)

بتصمیمات الإیکریا رقم (1ب) لأشکال شبکة المعینات المتتالیة التی یتخللها خطوط زخارف

 الأعشاب البحریة والتی تم تردیدها فی کل من الأمام والخلف فی صفوف عمودیة متتالیة وقد حقق التردید الزخرفی التوازن بشکل متناسق فی التصمیم ککل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصمیم المنفذ الثالث: (بلوزة)

المرحلة العمریة : (12 : 18) عاما

الخیوط المستخدمة : صوف اکریلک مخلوط (شانجاه)

الألوان : الأحمر ، النبیتی ، الرمادی الداکن والفاتح والأبیض (الأوف وایت)

الغرز المستخدمة : غرزة السلسلة  ، غرزة العمود بلفة ، الحشو (الفستون).

توصیف التصمیم:

بلوزة یصل طولها تحت الوسط مقتبس وحداته من رقم (4) لزخارف النیوتیلیا البحریة الیونانیة من تصمیمات الإیکریا رقم (1ب) والتی تم تردیدها فی کل من الأمام والخلف فی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفوف عرضیة متتالیة تتشابک فیما بینها بفواصل من العوامید التی تتداخل بینها ایضا لتحقیق الشکل الزخرفی للنیوتیلیا البحریة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التصمیم المنفذ الرابع: (صدیری قصیر)

المرحلة العمریة : (12 : 18) عاما

الخیوط المستخدمة: قطنیة

الألوان : الأحمر البرتقالی

الغرز المستخدمة : غرزة السلسلة  ، غرزة العمود بلفة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصیف التصمیم:

صدیری أو جلیه طویل یصل طوله الی اسفل الوسط قلیلا مقتبس وحداته من رقم (5) لزخارف شبکة المعینات المتتالیة لتصمیمات الإیکریا برقم (1ب) . وقد اخذ الأمام بحشو الأعمدة فی شکل تصمیم المعینات ، أما من الخلف فتأخذ شکل شبکی بسیط بغرزة السلسلة مقتبسة من رقم (1) لزخارف الدوائر للتصمیم الزخرفی للإیکریا برقم (1أ).

مما سبق یتضح أنه قد تم تنفیذ اربعة تصمیمات من الکروشیه مستوحاة غرزها من التصمیمات الزخرفیة للإیکریا بصورة واضحة بهدف إثراء ملابس المراهقات من (12- 18) سنة. وقد کانت التصمیمات المنفذة (جونلة – صدیری طویل – بلوزة – صدیری قصیر) لإحیاء القیم الجمالیة للزخارف الإیکریا وإمکانیة توظیفها فی مجال التصمیم الزخرفی للملابس، مما یؤکد ذلک علی صحة المشکلة البحثیة وصلاحیتها للتطبیق. وتری الباحثة ان نتائج الدراسة التطبیقیة تتفق مع ما جاءت به الدراسات السابقة لکل من دراسة (ولاء دیاب، سوزان السید وهدی إبراهیم -2016) و(تغرید حسنی, وفیة وجیه- 2013) وایضا دراسة  (هبه فوزی-2009) فی توظیف فن الکروشیه لإثراء الجوانب الجمالیة للملبس.

4-ینص التساؤل الرابع علی "ما آراء کل من المتخصصین والمستهلکات فی تصمیمات الکروشیه المنفذة  ؟"

للإجابة على هذا التساؤل تم تفریغ بیانات الاستبیان الأولرقم (1) للمتخصصین ، والاستبیان

الثانى رقم (2) للمستهلکین وذلک بتحویل العلامات التی دونها أفراد العینة امام عبارات الى

درجات ، وقد قامت الباحثة بحساب متوسط الدرجة الکلیة والنسب المئویة للتصمیمات المنفذة وفقا لآراء المتخصصین جدول رقم (2) وآراء المستهلکات جدول رقم (3)  یوضحان ذلک.

جدول رقم (2)

متوسط آراء المتخصصین لکل تصمیم على حدة من واقع بنود استمارة التقییم

م

عبارات استبیان المتخصصین

رقم التصمیم

  المتوسط الکلی للآراء

1

یصلح تصمیم الملبس للفترة العمریة لمرحلة المراهقة (12: 18) سنة.

 

 

الأول

0.81

الثانی

0.83

الثالث

0.90

الرابع

0.88

2

یتناسب اسلوب الکروشیه المستخدم مع شکل زخارف الإیکریا المیسینیة.

 

الأول

0.78

الثانی

0.83

الثالث

0.93

الرابع

0.90

3

 

یتماشى اسلوب الکروشیه مع اتجاه الموضة الحالیة لملابس المراهقات.

الأول

0.87

الثانی

0.83

الثالث

0.94

الرابع

0.80

4

یتلاءم نوع الخیط مع شکل غرزة الکروشیه المنفذة فی زخارف الإیکریا.

الأول

0.84

الثانی

0.87

الثالث

0.95

الرابع

0.88

5

یتناسب نوع الخیط وألوانه مع کل من شکل الغرزة وتصمیم الملبس المنفذ

 

الأول

0.76

الثانی

0.83

الثالث

0.89

الرابع

0.81

6

ملائمة اسلوب الکروشیه من الناحیة الوظیفیة للملبس المنفذ.

الأول

0.80

الثانی

0.80

الثالث

0.91

الرابع

0.85

7

مدی تناسب شکل تصمیم الغرزة ودقة تنفیذها فی إحیاء زخارف الإیکریا المیسینیة .

 

الأول

0.77

الثانی

0.82

الثالث

0.88

الرابع

0.78

8

یحقق تصمیم الملبس نوعا من الوحدة بین عناصره الأساسیة (الخط، اللون ، خامة الخیط ، شکل الغرزة الزخرفیة).

الأول

0.78

الثانی

0.86

الثالث

0.91

الرابع

0.84

9

یحقق التصمیم الزخرفی نوعا من التمیز والابتکار فی مجال ملابس المراهقات.

 

الأول

0.89

الثانی

0.84

الثالث

0.90

الرابع

0.83

10

تعبر شکل غرزة الکروشیه المنفذة عن الطابع الممیز لزخارف الإیکریا.

 

الأول

0.87

الثانی

0.86

الثالث

0.89

الرابع

0.88

11

یساهم الکروشیه فی اعلاء قیمة الجانب الوظیفی لملابس المراهقات

الأول

0.89

الثانی

0.87

الثالث

0.90

الرابع

0.85

 

12

یساهم الکروشیه فی اعلاء قیمة الجانب الجمالی للملابس المراهقات

الأول

0.91

الثانی

0.88

الثالث

0.94

الرابع

0.90

13

تساهم الزخرفة بالکروشیه فی احیاء زخارف الإیکریا بشکل یتلاءم مع الموضة.

الأول

0.81

الثانی

0.83

الثالث

0.90

الرابع

0.88

14

مدی تناسب توزیع الوحدة الزخرفیة وتناسقه على الملبس من خلال غرز الکروشیه.

الأول

0.79

الثانی

0.73

الثالث

0.91

الرابع

0.86

15

تؤثر المهارة الیدویة لتنفیذ الکروشیه علی جودة التصمیم ککل

الأول

0.89

الثانی

0.83

الثالث

0.94

الرابع

0.85

جدول رقم (3)

متوسط آراء المستهلکات لکل تصمیم على حدة من واقع بنود استمارة التقییم

م

عبارات استبیان المستهلکات

رقم التصمیم

المتوسط الکلی للآراء

1

یصلح التصمیم المنفذ لمرحلتی العمریة.

الأول

0.75

الثانی

0.77

الثالث

0.80

الرابع

0.72

2

 

یتوافق التصمیم مع اسلوبی الملبسی وذوقی الشخصی.

 

الأول

0.71

الثانی

0.79

الثالث

0.85

الرابع

0.81

3

یتماشى اسلوب الکروشیه مع اتجاه الموضة الحالیة لملابس المراهقات.

 

الأول

0.81

الثانی

0.83

الثالث

0.90

الرابع

0.88

4

یتناسب شکل الزخرفة مع تصمیم القطعة الملبسیة.

الأول

0.77

الثانی

0.87

الثالث

0.88

الرابع

0.79

5

تعبر الزخارف المنفذة بالکروشیه عن الطابع الممیز لزخارف الإیکریا.

الأول

0.90

الثانی

0.87

الثالث

00.86

الرابع

0.80

6

یمثل تصمیم الملبس من خلال الکروشیه إضافة جدیدة ومختلفة لملابس المراهقات عن ما هو موجود بالسوق.

الأول

0.75

الثانی

0.75

الثالث

0.80

الرابع

0.87

7

اماکن توزیع الزخرفة مناسبة بالملبس وتضفی علیه التمیز والجاذبیة.

الأول

0.85

الثانی

0.86

الثالث

0.91

الرابع

0.88

8

یساهم الکروشیه من رفع قیمة الملبس.

الأول

0.87

الثانی

0.87

الثالث

0.92

الرابع

0.84

9

انواع وألوان الخیوط تتناسب وتتکامل مع تصمیم الملبس.

الأول

0.83

الثانی

0.87

الثالث

0.90

الرابع

0.98

10

یحقق التصمیم المنفذ نوعا من الجاذبیة تحفزک على شرائه.

الأول

0.80

الثانی

0.79

الثالث

0.89

الرابع

0.80

11

یحقق التصمیم نوعا من التمیز والابتکار فی مجال ملابس المراهقات.

الأول

0.84

الثانی

0.89

الثالث

0.94

الرابع

0.87

12

تعبر الزخارف المنفذة بالکروشیه عن مرجعیة تاریخیة لهذه الزخارف.

الأول

0.75

الثانی

0.78

الثالث

0.87

الرابع

0.80

13

اشعر بالتمیز عند ارتداء زی یحمل طابع تاریخی.

الأول

0.76

الثانی

0.87

الثالث

0.89

الرابع

0.77

 

  1. وبحساب المتوسط العام والانحراف المعیاری لآراء المتخصصین فی التصمیمات الاربعة کما فی جدول رقم (4) ، یتضح ان متوسط الدرجة الکلیة للتصمیمات المنفذة بالکروشیه قد تراوحت من 0.82 الى 0.91 بانحراف معیاری 0.05 و0.03  على التوالی، وبالنسبة لآراء المستهلکات تراوحت من 0.08 الى 0.88 بانحراف معیاری 0.06و 0.04 على التوالی.
  2. وهذا انما یدل على إیجابیة آراء المتخصصین الذین استطاعوا تعیین الاشکال الزخرفیة للإیکریا المیسینیة بوضوح وسهولة فی التصمیمات المنفذة. هذا بالإضافة الی انها  یتحقق بها الوحدة بین عناصرها من حیث التوافق والانسجام بین (الخط واللون والمساحة) وایضا شکل الغرز المتناسبة مع التصمیم المنفذ والتی ترجمت شکل زخارف الإیکریا بصورة واضحة ومبسطة

 

  1. وقد کانت هناک موافقة بدرجة کبیرة على ان احیاء العنصر الزخرفی للإیکریا فی کل تصمیم على حدة من خلال غرزة الکروشیه المناسبة والتی اضفت علیه رؤیة زخرفیة جدیدة بما تحقق معها الاصالة والمعاصرة فی آن واحد.
  2. کما یدل ذلک ایضا على ایجابیة آراء المستهلکات وتقبلهم لتصمیمات الکروشیه المنفذة حیث انها تلبی جزءا من احتیاجاتهم ومتطلباتهم الملبسیة فی هذه المرحلة وایضا تتناسب مع اتجاهاتهم ومیولهم نحو ارتداء ملابس مختلفة تمیزهم عن اقرانهم ، وتختلف بالفعل عما هو متواجد بالأسواق . مما کانت هناک موافقة کبیرة  منهم علی شراء هذه التصمیمات وارتدائها حیث انها تمثل اتجاه ورؤیة ملبسیة جدیدة لفترة المراهقة.

جدول رقم (4)

المتوسط العام والانحراف المعیاری للتصمیمات المنفذة لکل من المتخصصین والمستهلکات

التصمیم

المتوسط العام للمتخصصین

الانحراف المعیاری

المتوسط العام للمستهلکین

الانحراف المعیاری

التقییم العام للتصمیم

الأول

0.82

0.05

0.80

0.06

0.81

الثانی

0.83

0.04

0.85

0.06

0.83

الثالث

0.91

0.03

0.88

0.04

0.90

الرابع

0.85

0.04

0.82

0.05

0.83

 

رسم بیانی رقم (1) یعبر عن المتوسط العام لکل تصمیم على حدة من واقع آراء کل من المتخصصین والمستهلکات ویظهر ذلک ایجابیة اراء المتخصصین تجاه التصمیمات المنفذة وإنها قد حققت قدرا کبیرا من الأصالة من خلال توظیفها بأسلوب الکروشیه وتوظیفها لزخارف الإیکریا من خلال شکل الغرز المستخدمة فی التصمیمات الأربعة المنفذة  مما اضفى لکل تصمیم رؤیة فنیة جدیدة لملابس المراهقات،  وتتلاءم خطوطها مع کل من الخیوط المستخدمة والوانها وشکل الغرز واسلوب توزیعها فی التصمیم ومساحات اللون به الذی یتماشى الی حد کبیر مع اتجاهات الموضة لملابس المراهقات ، اللاتی

اجمعن علی الموافقة لشراء هذه التصمیمات وارتدائها لأنها تمثل لهن اضافة جدیدة لهذه النوعیة من الملابس ، کما إنها مختلفة عن ما هو متواجد فی الاسواق فی تصمیمها واسلوب زخرفتها وتحقق التمیز والفردیة لمرتدیها .

 

 

 

 

 

 

 

 

رسم بیانی رقم (1): المتوسط العام لکل تصمیم على حدة من واقع آراء کل من المتخصصین والمستهلکات

(الازرق والاحمر على التوالی).

 

أما الرسم البیانی رقم (2) وجدول رقم (5) فیوضح التقییم العام للتصمیمات المنفذة للمتخصصین والمستهلکات معا

وقد اظهر ترتیب التصمیمات التی اوضحت ان أعلی نسبة کانت للتصمیم  الثالث (البلوزة) یعقبه التصمیم الثانی (الصدیری الطویل) ثم التصمیم الرابع (الصدیری القصیر) فالتصمیم الأول (الجونلة) للفتیات المراهقات من الفئة العمریة (12: 18) عام .

 

 

جدول رقم (5)

التقییم العام للتصمیمات المنفذة للمتخصصین والمستهلکات معا

التصمیم

التقییم العام للتصمیم

الأول

0.81

الثانی

0.83

الثالث

0.90

الرابع

0.83

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسم بیانی رقم (2): التقییم العام لکل تصمیم على حدة اعتمادا على آراء المتخصصین والمستهلکات معا.

الخلاصة Conclusion:

أثبتت الدراسة انه تم إحیاء زخارف الإیکریا المیسینیة فی تصمیم ملابس الفتیات المراهقات فی الفئة العمریة (12- 18) عاما باستخدام فن الکروشیه بما یتواکب مع اتجاهات الموضة الحدیثة . ونجد ان التصمیم الثالث للبلوزة قد لاقی قبولا ملحوظا من قبل عینة البحث من المتخصصین والمستهلکات ، ثم یلیه التصمیم الثانی للصدیری الطویل ، وبعده الصدیری القصیر ، ثم تصمیم الجونلة. وقد کانت المتوسطات الخاصة بهم تتراوح من (80% : 91% ).کما اتفقت عینات البحث من المتخصصین والمستهلکات على أن التصمیمات تحقق الانسجام والتوافق التام بین الخیوط وألونها واشکال الغرز المستخدمة بها وذلک بما یتناسب وایضا مع متطلبات الفتیات بمرحلة المراهقة. وهذا إنما یعکس نجاح التصمیمات وقبولها من قبل فئة المستهلکات وموافقتهم على ارتدائها لما تمثله لهم من إضافة جدیدة لملابسهن. کما اتفقوا جمیعا على توافق خامات الکروشیه وألوانها مع میول ورغبات المراهقات فی هذا العمر وهو یتوافق مع اتجاه الموضة الحدیثة هذه الایام إلى حد کبیر. وهذا انما یدل علی ان الدراسة قد حققت اهدافها من خلال التصمیمات المنفذة فی محاولة للربط بین فن الکروشیه ومتطلبات ملابس الفتیات المراهقات. ومما هو جدیر بالذکر أن استخدام الغرز المتنوعة للکروشیه یثری مجال التصمیم الزخرفی لملابس الفتیات المراهقات من خلال توظیفها للتصمیمات الإیکریا المیسینیة التی تعتبر مصدر فعال للإلهام والاقتباس.

التوصیاتRecommendations:

من خلال ما تم التوصل إلیه من نتائج توصی الباحثة :

إجراء المزید من الدراسات المتخصصة فی مجال زخارف الحضارات القدیمة للتعرف علی السمات الخاصة بها بشکل أکثر واقعیة من خلال زخرفة الملابس، هذا بجانب محاولة إدراج هذه الفترة ضمن مناهج تاریخ الأزیاء والتصمیم والتطریز بالکلیة لأن فن الإیکریا المیسینیة هو أساس الفن الیونانی الذی له صلة وثیقة بحضارتنا .

1-  إبراهیم أنیس وآخرون (1985): المعجم الوسیط  – مجمع اللغة العربیة ، القاهرة : مطبعة مصر.
2-  اسمهان إسماعیل النجار (2011) : التقنیات المختلفة لأشغال الإبرة وإمکانیة توظیفها للارتقاء بالجوانب الجمالیة للملابس المنزلیة النسائیة ، بحث منشور، مجلة علوم وفنون ، دراسات وبحوث.
3-  تغرید حسنی ووفیة وجیه (2012) : رؤیة تشکلیه" بالکروشیه" علی المانیکان ، بحث منشور،  المؤتمر العربی الأول" أفاق التعاون العربی لتنمیة المجتمع"، کلیة الاقتصاد المنزلی ، جامعه حلوان ،  مایو 2012.
4-  حامد عبد السلام زهران (1986) : علم نفس النمو ، دار المعارف ، مصر.
5-  روبرت جیلام ، عبد الباقی إبراهیم (1978): أسس التصمیم ،دار النهضة ، القاهرة .
6-  سالی عشماوی ، شیماء مصطفی ، غضون مسعد (2016) : تقنیات الدمج بین فن الکروشیه وأقمشة ملابس السهرة ، بحث منشور ، مجلة التصمیم الدولیة ، المجلد السادس،  العدد الثالث.
7-  سمیحة باشا وعمرو حسونة (2007) : تصمیم ملابس الفتیات وعلاقته بمتطلبات النمو فی المرحلة العمریة ( 11 – 14 )سنة ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون ، المجلد التاسع عشر ، العدد الثالث 2007 .
8-  سید محمود الطواب (2002) : سیکولوجیة النمو الإنسانی ، مکتبة الانجلو المصریة .
9-  عبد المنعم صبری ورضا صالح (1992) : معجم مصطلحات الصناعات النسجیة ، دار النشر لایبزنج ألمانیا.
10-   علی حسن واسماء محمد (2017) : رؤبة معاصره لاستخدام زخرفة زهرة اللاله بأسلوب الکروشیه الفیلیة ، بحث منشور، مجلة الاتحاد العام للآثاریین العرب المجلد (18).
11-   علیة أحمد عابدین (2002) : سیکولوجیة ملابس الأطفال وطرق تنفیذها ، دار الفکر العربی ، القاهرة .
12-   علیة أحمد عابدین (2010) : دراسات فی سیکولوجیة الملابس ، الطبعة الثانیة ، دار المیسرة ، عمان.
13-   ماجدة إسماعیل (2006) : أثر القنوات الفضائیة علی اختیار طالبات الجامعة لملابسهن ، بحث منشور ، المؤتمر العربی العاشر للاقتصاد المنزلی ، ( افاق مستقبلیة فی الاقتصاد المنزلی ).
14-   محمد عبد العزیز مرزوق (1975) : قواعد الزخرفة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة.
15-   منی علی ابراهیم (2007) : دراسة لبعض العوامل المؤثرة علی اتجاهات المراهقات نحو اختیار الملبس  ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة المنوفیة.
16-   هبه فوزی نبیه حنفی (2009) : العلاقة بین نوع المنتج والخامة المستخدمة فی منتجات الکروشیه واستخدامها فی الصناعات الصغیرة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعه المنوفیة.
17-   هدیل حسن ابراهیم (1991) : مدخل لتدریس الأشغال الفنیة بالاستعانة بمکملات الزینة المصریة القدیمة القائمة علی تولیف الخامات ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان. 
18-   هنری ریاض : محیط الفنون التشکیلیة  الجزء الأول ، الفن الیونانی حتى آخر العصر الهلنیستى والفن الإتروسکى والفن الرومانی ، القاهرة. دار المعارف (د.ت).
19-   ولاء علی دیاب & سوزان السید حجازی وهدی أبراهیم صالح (2016) :  اقتراح تصمیمات علی المانیکان بتولیف الکروشیه الیدوی مع بعض الخامات الأخرى ، بحث منشور ، مجلة الجمعیة المصریة للاقتصاد المنزلی العدد (32).
20-   یاسمین شعبان (2010) : دراسة تحلیلیة للسلوک الملبسی لدی الفتیات فی مرحلة المراهقة ومدی ارتباطه بثقافتهم الدینیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة المنوفیة.
21-    Bernice R. Jones (2009):  New Reconstructions of the “Mykenaia” and a Seated Woman from Mycenae, American Journal of Archaeology, Vol. 113, No. 3, pp. 309–337
 
22- Batterberry (Arian& Michael) (1982):  Fashion the mirror of history, Columbus London,.  
 
23-    Captain A.I. Tzamtzis (1985):  "Ikria" On  Minoan Seals, First International Symposium on Ship construction in collapse Piraeus, 30 August- 1 September.
 
24-     E. J. W. Barber ,: Prehistoric Textiles (1991): The Development of Cloth in the Neolithic and Bronze AGES with special reference to the Aegean, Princeton university press,.
 
25-    Ellen N. Davis and Jay Bergman (1990): Encyclopedia Encarta Aegean Civilization,   Chicago, USA.
26-    Encyclopedia Britannica.  Online. "Theatre design” 11 Feb. 2011.
 
27-    Francois Boucher,: 20,000 years of Fashion.  The History of   Costume and Personal Adornment.   English translation from French.  Hopry N.  Abrams,   New York, (W.D).
 
28-    Georgina Muskett (2004): The use of visual perception  in  the  interpretation of Mycenaean art, School of Archaeology, The University of Liverpool.
 
29-    Jan Eaton (1999): Crochet- New Holland – London first published.
 
30-    John G. YOUNGER (2009): We are woman, girl, maid, matron in Aegean art historic conference;.
https://kuscholarworks.ku.edu/bitstream/handle/1808/5248/Younger_WeAreWoman.pdf
 
31-    Margaret C. Perivoliotis (2005) : The Role of Textile History in Design Innovation: A Case Study Using Hellenic Textile History. Textile History, 36 (1), 1–19.
 
32-    Marks, A. (1999) : The art of the Aegean, Germany.
 
33-     Maria C. Shaw (1980): Painted lkria at Mycenae: The Journal of the Archaeological Institute of America,Vol.84, No. 2  (pp. 167–179).
 
34-    Mary Houston, Ancient Greek, Roman and Byzantine costume Adam & Charles Black, London 1947.
 
Web sites: