اثر تعلم الطلاب لتقنيات بعض غرز نول التريکو اليدوى لمواجهة سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

    يحظى فن التريکو بأهمية بالغة في مجال ويعتبر من أهم وأشهر الخبرات الإنسانية ،وتأخذنا دراستة إلى فروع کثيرة من الجمال، وتشکل الخيوط بأشکالها الأسطوانية أو الشريطية معظم أنواع النسيج ،وتختلف باختلاف مواصفات الألياف المکونة لها، وتؤثر على مواصفات الأقمشة الداخلة في تکوينها، لنحصل في النهاية على مجموعة کبيرة جدًا من مواصفات وميزات المنتج النهائي وتمثلت مشکلـة البحث: فى(ما امکانية اجراء دراسة تطبيقية لاليات بعض غرز نول التريکو الحديث وعلاقتها باستخدام الخيوط المختلفة وانتقال اثرها للطلاب لمواجهة سوق العمل) وکانت أهـدافه توضيح طرق واليات تنفيذ بعض غرز نسيج التريکو بالنول الحديث بطريقة مبسطة، وتوظيف الخيوط المختلفة لتنفيذ منتجات تتسم بالنفعية والحداثة، وانتقال اثر التعلم للطلاب لمواجهة سوق العمل .واستخدم البحث ادوات متنوعة لاختيار الغرز والخيوط،وقد اتبعت الباحثة: المنهج الوصفى التحليلي في وصف طريقة تنفيذ کل غرزة من الغرز المختارة، کذلک الصعوبات التي قد تواجه الطالب باستخدام الخيوط المختلفة، والمنهج التجريبي لتحديد اختيار بعض الغرز لإجراء التجارب لنول التريکو، و مدي کفاءة استخدام الخيوط المختلفة . ومن النتائج  وصف طرق عمل بعض غرز النول اليدوى وهي :(غرزة اللف (e-warp) ، الغرزة المزدوجة(المطاطية)( Crossed Stockinet)، غرزة البريدة (braid) ، غرزة النسيج (Woven) ،غرزة عش النحل (Honeycomb) ، غرزة شکل 8 (Figur8)، الغرزة  الالماسية(Diamantes steak) ، الغرزة المنزلقة (drop stitch) ، غرزة الغواصة ،غرزة الوردة   (Flower )
ثانيا تحديد الخيوط المناسبة لکل غرزة، ثالثا:نقل الخبرات الى طلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم وعددهم (10) طلاب في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017-2018وتمکنيه من انتاج منتج يتسم بالحداثة وتسويقه 

المقـدمــة:Introduction

      یعتبر فن التریکو واحدا من أهم وأشهر الخبرات الإنسانیة ،وهو یمثل عنصراً هاماً فی صناعة الملابس وغیرها من القطع النسیجیة ، سواء کان حرفة أو هوایة یمارسها الفرد حیث ان له العدید من الفوائد التی تعود بالنفع علیه، فعلى الرغم من أننا لا نستخدم إلا أدوات بسیطة لإنجازه إلا أنه یعطی أمثلة عمیقة من الإبداع ، ویمکن تنفیذ الغرز باستخدام أدوات مختلفة مثل إبر التریکو، وآلات وانوال التریکو المختلفة الحجم والشکل، کما یمکن شغله باستخدام الأصابع.www.wikipedia.org وتشکل الخیوط بأنواعها المختلفة الأسطوانیة أو الشریطیة معظم أنواع النسیج ، وتختلف باختلاف مواصفات الألیاف المکونة لها، وتؤثر على مواصفات الأقمشة الداخلة فی تکوینها، لنحصل فی النهایة على مجموعة کبیرة جدًا من مواصفات ومیزات المنتج النهائی.

ولقد لاحظت الباحثة من خلال تتبعها للطلاب بالقسم ان تعلم وتنفیذ بعض غرز التربکو البسیطة یکون باستخدام الابر وهو الشائع اما نول التریکو فلم یکن لدیهم فکرة عنه نهائیا ، الى جانب عدم وجود محتوى مکتوب لتعلم مهارات تنفیذ بعض غرز نول التریکو الیدوى، اومرجع یتعلمون منه تلک المهارات .مما دعی الباحثة الى البدء فى عمل دراسة تطبیقیة على التقنیات الخاصة بهذا المجال، وذلک لان التریکو من الفنون المهمة حیث انه یمثل اسس معاونة وعناصر ابداع تساعد على ترجمة عناصر الجمال لذا رغبت الباحثة بالوقوف على اثر تعلم الطلاب لتقنیات بعض غرز نول التریکو الیدوى وکذلک مدی کفاءة استخدام الخیوط  باختلاف انواعها ، وإمکانیة توظیفها فى تنفیذ مشروع صغیر لمواجهة سوق العمل للخریجیین.

وقد اکدت بعض الدراسات على ما سبق على سبیل الذکر دراسة (حسین تینة واخرون:2013 ) وهدفت الى مقارنة خصائص أقمشة التریکو المصنعة من الخیوط الحلقیة، و التوربینیة ، والهوائیة وبترکیب قطن 100 % وبالمقارنة وجد أن خیوط الغزل الحلقی والهوائی تملک أداء جیداً فی أثناء تشغیله على آلة التریکو، وقد وجد أن الأقمشة المحاکة من خیوط الغزل الحلقی تمتلک قوة شد عالیة وعیوباً قلیلة و مقاومة انفجار جیدة، اما المحاکة من خیوط الغزل الهوائی تمتلک قابلیة انثناء ضعیفة؛ وذلک بسبب بنیة الخیط الصلبة وکذلک مقاومة احتکاک جیدة، ، واما دراسة( rainsford–f :2005): بعنوان "hand knitting yarns on a roller coaster  "فهدفت إلى  التعرف على سوق خیوط التریکو الیدوی وخاصة صوف (الالبکة)،حیث أثبتت تزاید الطلب العالمی لخیوط (الالبکة)، من اجل شغل ملابس التریکو لخصائص ممیزة له،وبالبحث لم تجد اى من الدراسات التى تناولت موضوع البحث سواء عربیة او اجنبیة مما کان له اکبر فى التطرق الى مثل الموضوع الحدیث نسبیا.

مشکلـة البحث: Statement of the problem "  یمکن صیاغة المشکلة الرئیسیة کالاتى:

  1. ما اثر تعلم الطلاب لتقنیات بعض غرز نول التریکو الیدوى لمواجهة سوق العمل؟

ویتفرع من التساؤل الرئیسی الاسئلة الاتیة:-

1- کیف یمکن تحدید بعض غرز نول التریکو الیدوى وما کفاءة استخدام بعض الخیوط (الطبیعیة القطنیة- الطبیعیة الصوفیة -الصناعیة) لتنفیذ ها؟

 2- ما الیات وصف الطرق المبسطة لبعض غرز نول التریکو الیدوى؟

3- ما امکانیة توظیف الخیوط المناسبة لغرز نول التریکو لتنفیذ مشروعات صغیرة ؟

-أهـداف البحث: Objectives of the Study

1-توضیح اثر تعلم الطلاب لتقنیات بعض غرز نول التریکو الیدوى لمواجهة سوق العمل.

2- توضیح طرق والیات تنفیذ بعض غرز نسیج التریکو بالنول الیدوى بطریقة مبسطة.

3-توظیف الخیوط المختلفة لتنفیذ منتجات تتسم بالنفعیة والحداثة.

4-انتقال اثر التعلم للطلاب لمواجهة سوق العمل .

أهمیـة البحث:Significance of the Study  تکمن اهمیة البحث فى الاتى:

  • ·     یقدم البحث الطرق المتبعة لعمل بعض غرز نول التریکو الیدوى، مع کتابه الخطوات وطریقة العمل حیت ان طرق التعلم الوحیدة هى الفیدیوهات. وذلک للتیسیر على الطلاب وغیرهم من الهواه غیر القادرین على التواصل عبر شبکة الانترنت لمتابعة مثل هذه التقنیات المستحدثة فى انتاج مشروعات التریکو بطریقة مبسطة وسریعة.

- إظهار کفاءة کل نوع من أنواع الخیوط المستخدمة فی نول التریکو وتأثیره علی القیمة الجمالیة والنفعیة لنسیج التریکو .

-  مساعدة الطلاب على الاستفادة من الأعمال الیدویة التی تفتح مجالات بسوق العمل،الى جانب تزویدهم بمهارات الابتکار والابداع فى المجال.

  • ·       حـدود البحث: تقتصر حدود البحث على:اولا: بعض غرز النول الیدوى وهی :

1-غرزة اللف (e-warp)         

2-الغرزة المزدوجة(المطاطیة) ( Crossed Stockinet)       

3- غرزة البریدة (braid) ،    

4-غرزة النسیج (Woven)

5- غرزة عش النحل (Honeycomb)           

6- غرزة شکل 8(Figur8)       

7- الغرزة  الالماسیة(Diamantes steak)  

8- الغرزة المنزلقة (drop stitch)

9-  غرزة الغواصة (subs)    

10-غرزة الوردة   (Flower )

تانیا - الخیوط المستخدمة فى التجربه:

*خیوط مغزولة (Spun Yarn):مثل الصوف الطبیعى المصنوع من صوف الخروف وغیره.

خیوط مرکبة (Compound Yarn): مثل الاصواف الصناعیة تشمل البولی استر والاکریللک.

 *خیوط قماش قطنیة  "Pearl Cotton".والمنتجة من بواقى الملابس القطنیة  وتسمى بالأسواق خیوط تى شیرت.

ثالثا: طلاب الفرقة الثانیة قسم الاقتصاد المنزلى بکلیة التربیة النوعیة جامعة الفیوم وعددهم (10) طلاب فی الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 2017-2018م.

منهـج البحث: یتبع البحث المنهج الوصفى التحلیلی فی وصف طریقة تنفیذ کل غرزة من الغرز المختارة، کذلک الصعوبات التی قد تواجه الطالب باستخدام الخیوط المختلفة، والمنهج الشبه التجریبی لتحدید اختیار بعض الغرز لإجراء التجارب لنول التریکو،ومدی کفاءة استخدام الخیوط المختلفة .

أدوات البحث: من إعداد الباحثة:

 -استمارة تحکیم الیه اختیار الغرز والخیوط المناسبة.

- اختبار مهارى لقیاس مدى انتقال اثر تعلم الغرز .

- بطاقة ملاحظة للاختبار المهارى .

- استبانة  اراء المتخصصین فى قطع نول التریکو المنفذة بالغرز المختلفة ومدى صلاحیتها للتسویق.

 مصطلحــات البحث:

- التریکو( الحیاکة): (بالإنجلیزیة: Knitting)،(بالفرنسیة: Tricot)،وحَاکَ الثوبَ: نَسجَهُ منَ الصوف الناعم ،الحائِکُ یحُوک الثوب، وجمع الحائِک حَوَکةٌ، الحَیْک النسج. المَحَاکَة موضع الحیاکة. (المعجم الوجیز ؛1990) والحیاکة او التریکو هی طریقة لشبک الخیوط وتحویلها إلى قماش وهو یتألف من عدد من صفوف الحلقات المتتالیة وتسمى غرزًا، ومع تقدم الصف تسحب حلقة جدیدة عبر الحلقات القدیمة. وتکون الغرز النشطة محتجزة بواسطة الإبر حتى تتمکن الغرزة التالیة من المرور عبر هذه الغرزة. وتستخدم أنواع مختلفة من الخیوط والإبر لتحقیق التنوع ،وهذه الأدوات تعطی القطعة النهائیة لونًا مختلفًا وسطحًا ووزنًا ومتانة.(Shelagh ;1983) .

ویعرف ایضا بانه العملیة التى یتم بها عقد حلقات"Loops" من الخیوط حول نفسها لتکوین مجموعة من الحلقات او الغرز فى صفوف منتظمة وبدورها تتشابک مع الصفوف التى قبلها وبعدها لتکوین القماش(1991:David. J.Spender) .

- نول التریکو (loomKnitting)(وتسمى أنوال الحیاکة) ،او التریکو الحلقی ،أو حیاکة الملفات (المعروف باسم التریکو کثیر العقد أو تریکو الدمى) .(www.wikipedia.org))

 والنول یشبه الانوال المستخدمة فى النسیج الیدوى مع اختلاف المقاسات ،وهو مصنوع من البلاستیک المتین او من الخشب کما یمکن صنعه من علب الکرتون او زجاجات البلاستیک ویوجد منه نوعان .النوع الاول : النوع المستطیل وله اربع مقاسات مقاس رقم (1) وطوله (25.8) سم، و مقاس رقم (2) وطوله (35.8) سم ، ومقاس رقم (3) وطوله (45.8) سم ،مقاس رقم (4) وطوله (55.8)  سم  : النول الدائرى :وهو ذو مقاسات مختلفة ییدأ بدائرة قطرها 10 سم وینتهى عند دائرة قطرها30سم ) کما ظهرت حدیثا الانوال الترکیبیة التی تجمع بین الانوال المستطیلة والدائریة ،والاشکال المختلفة للمنحنیات خیث یسهل فکها وترکیبها على الشکل المراد ترکیبه کشکل حرف (8) ،ثم اظهرت ماکینة التریکو الیدوى حیث تشبه نول التریکو الیدوى ولها ید تستخدم لإنتاج الغرز بطریقة سهلة وسریعه ولکن تنتج غرزین فقط( العدلة والمقلوبه).وهناک بعض الأدوات المساعدة مثل (ابر الکروشیه) لرفع الغرز، ووصل قطعتین تریکو،وتصلیح الغرز الساقطة.

-الخیوط(Yarn):الخیط شعیرة مستمرة من الألیاف النسیجیة، ،والخَیْطَةُ: الحبْل اللَّطیف یُتَّخذ من السَّلب. السَّلْب:هو ما غُزِل من الشرانق المبلولة(http://fabinbc.com) ،یکون برم الخیط باتجاهین خیط برم z أو برم s. وإذا تم تمشیط الألیاف لتتوازى مع بعضها، یصبح الخیط أنعم ویسمى خیط ممشط (ورستد) وإذا تم تشکیله من الألیاف بدون تمشیطها مع تجعیده ، یسمى خیط مغزول( وولن). وتصنف الى ثلاث مجموعات:

1-الخیوط المغزولة (Spun Yarn): هو سلک مستمر من الألیاف تتماسک مع بعضها البعض بفعل میکانیکی. والألیاف القصیرة تکون بطول قیاسی، وتتماسک مع بعضها بفتلها مع بعضها.

2-خیوط الشعیرات (Filament Yarn): تترکب من شعیرات مستمرة تتماسک مع بعضها ببرم أو بدونه. والشعیرات أطوال من الألیاف القصیرة، وهذا یعطی خصائصًا مختلفة لهذا النوع .

3-الخیوط المرکبة (Compound Yarn): تتألف هذه الخیوط من جزئین على الأقل. یشکل الأول لب الخیط والأخر یشکل غلاف الخیط. یتکون (اللب) عادة من ألیاف قصیرة، والثانی (الغلاف) من الشعیرات. وهذا النوع من الخیوط ذو قطر متجانس على طوله، مثال ذلک الخیوط المزخرفة (Fancy Yarn): یختلف شکلها عن أنواع الخیوط الأخرى المزویة أو المبرومة لوجود التولید العشوائی لها أثناء إنتاجها. وتتألف من عدة خیوط، تکون إحداها ملفوفة أو معقودة أو مبرومة حول خیط مرکزی والذى یشکل قوام الخیط المزخرف.( Rains Ford ,2005).

والخیوط اما مصنعه او من الألیاف الطبیعیة، وتختلف کیمیائیًا بحسب البروتینات والکربوهیدرات، والبولیمرات الترکیبیة. وتتضمن الألیاف الحیوانیة (الحریر، ومن الأغنام (الصوف) والماعز(الکشمیر)، والأرنب (الأنجورا) واللاما ،الألبکة).اما الألیاف النباتیه مثل( القطن ،الکتان ،الخیزران ، الرامی القنب وغیرها). وتشمل الألیاف الصناعیة الشائعة (الأکریلیک ،البولیستر مثل الداکرون ، والنایلون وغیرها من البولی أمیدات والأولیفینات .James : 1995).  )

صورة (1) بعض اشکال من الخیوط المستخدمة حدیثا والانوال الدائریة والمستطیلة.

صورة (1أ) اشکالالخیوطالزخرفیةوالمرکبةالحدیثة

الصورة( بأ)

         

الصورة (1ج)

الصورة (1د) اشکالوانواعالانوالالمختلفة

         

 

الخطوات الإجرائیة للبحث::

عینة البحث :

ثالثا: طلابالفرقة الثانیة قسم الاقتصاد المنزلى بکلیة التربیة النوعیة جامعة الفیوم وعددهم (10) طلاب فی الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 2017-2018م.

إعداد أدوات البحث:

1 – استمارة تحکیم الیه اختیار الغرز والخیوط المناسبة: *(ملحق رقم :1).

وهدفت إلى اختیار قطع العینات التى تم تنفیذها من غرز نول التریکو بمقاییس طولیة وعرضیة (10سمX10سم)، ودرجة توافرالمواصفات الجیدة فیها والتی تشمل محورین، المحور الاول خاص بغرز التریکو بالنول وقد احتوى علی( 7 ) بنود ، والمحور الثانی خاص باختیار الخیوط المناسبة لکل غرزة على حدا وقد احتوى على(5) بنود .

- صدق الاستمارة: تم عرضها على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی الملابس والنسیج، وکذلک المناهج وطرق التدریس، وکانت بدائل الاستجابة هی (نعم/لا) ، وقد اتفق (90 % ): على ملائمة الاستبانة لموضوع البحث ،وملائمة المحاور،(90 %) على دقة صیاغة الاستبانة.

( 100% ) على صلاحیة الاستمارة للقیاس ،وتم إجراء التعدیلات اللازمة.

2-الاختبار المهارى وبطاقة الملاحظة: *(ملحق رقم :2 ،3).

 لتحقیق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار مهارى لقیاس مستوى اداء الطلاب فى الجانب المهارى لتنفیذ الغرز تًکون من سؤال واحد، وکذلک تصمیم بطاقة ملاحظة لقیاس لمستوى ادائهم فى الاختبار المهارى. وتکونت من (10) عبارات لتقییم التصمیمات حیث تم تطبیقه على الطلاب کاختبار عملى.

-صدق أختبار المهارات الیدویة وبطاقة الملاحظة :وقد تم عرضهما بصورتهما الأولیة على لجنة التحکیم لإبداء الرأی فی العبارات الموضوعة وتقنین الاختبار ، وقد کانت تحتوى على خمسة عشر بندا وقد تم حذف خمس بنود بناءا علــى رأىالسادة المحکمین ،وقد أشتملت نتائج التحکیم على بعض التعدیلات وهى (تغییر بعض الکلمات– اختیار التقدیرات (مناسب / غیر مناسب).

الثبات: تم استخدام طریقة التجزئة النصفیة لصعوبة اعادة الاختبار التطبیقى مرة ثانیة ، وقد قسم الاختبار الى نصفین (فردى، وزوجى) وعن طریق التحلیل الاحصائى لمعادلة سبیرمان بروان ر11=2ر21 /1+ر21 =(95, 0) وهو معامل ثبات دال لاختبار المهارات

 

جدول (1) :نتائج تحکیم بطاقة ملاحظة الاختبار المهارى.

المحکمین

العبارات المتفق علیها

العبارات غیر المتفق علیها

% المتفق علیه

% لغیر المتفق  علیها

الأول

الثانی

الثالث

الرابع

الخامس

10

11

11

10

10

5

4

4

5

5

66.8%

73.3%

73.3%

66.8%

66.8%

33.2%

26.6%

26.6%

33.2%

33.2%

3- استبانة اراء المتخصصین فى قطع نول التریکو المنفذة بالغرز المختلفة ومدى صلاحیتها للتسویق. *ملحق (4). :هدفت الى التعرف على آراء المتخصصین والمستفیدین فی مدى نجاح و کفاءة التصمیمات للاستخدام، وتکونت الاستمارة من ثلاثة محاور( التصمیم- الغرزة -  الخیط)

- صدق الاستمارة: تم عرض الاستمارة بهذه الصورة الأولیة على السادة أعضاء هیئة التدریس (أ) المتخصصین وقد تم إدخال بعض العبارات البدیلة لسهولة صیاغتها، و إعطاء السادة المحکمین العبارات الأساسیة، والعبارات البدیلة لاختیار الأفضل .

صدق الاتساق الداخلى: تم حساب معاملات الارتباط الخاصة باراء المتخصصین والمستفیدین نحو الاستبانة.

جدول (2):  معاملات ألفا لأبعاد الاستبیان ن = 10

الدلالة

معامل الارتباط

المحور

**

0.785

التصمیم

**

0.893

الغرزة

**

0.912

نوع الخیط

 

یشیر الجدول الى ارتفاع معاملات الارتباط وهى دالة عند مستوى دلالة (0.01) مما یدل على وجود اتساق داخلی بین محاور الاستبیان.

الثبات: تم إجراء معامل ثبات ألفا على محاور الاستمارة للتأکد من ثباتها، واستخدام طریقة التجزئة النصفیة، وقد جاءت النتائج کما یلی

 

 

 

جدول (3): معامل ثبات الفا والتجزئة النصفیة للاستبیان.

بعد التصحیح اثر التجزئة

قبل التصحیح اثر التجزئة

الفا

الابعاد

0.87

0.89

0.82

التصمیم

0.78

0.82

0.87

الغرزة

0.88

0.87

0.78

نوع الخیط

0.92

الدرجة الکلیة

یتضح من الجدول السابق أن معامل ثبات ألفا =0.92 وهى نسبة ثبات للأبعاد عالیة وکذلک قیم معاملات الارتباط عالیة عند مستوى دلالة 0.001

ثانیا : الدراسة التجریبیة:

- الدراسة الاستطلاعیة "الاستکشافیة"، ونتائجها.

تم إجراء تجربة استطلاعیة علی کیفیة اختیار الغرز المناسبة للطلاب کمبتدئین حیث تم تنفیذ عدد (15) عینة من غرز مختلفة بالنول،وعرضها على السادة المحکمین لاختیار افضلها من خلال استمارة تقییم وکذلک الخیوط لاختبار مدی مناسبة نوع الخیوط وسمکها لشغل نول التریکو (بالغرز المختلفة).

وکانت النتائج کالتالى:

- اختیار عدد (10) غرز یمکن تعلیمهم للطلاب وتنفیذهم بسرعة وسهولة والتطبیق علیهم .

- کل غرزة اُجریت علیها ثلاث تجارب باستخدام ثلاث خیوط مختلفة هی: الخیوط القطنیة، والخیوط الصوفیة الطبیعیة، والخیوط الصوفیة الصناعیة ، وتم تثبیت العوامل الأخرى وهی:نوع الغرزة ،حجم العینة ، مقاس النول وتم عرضها مرة اخرى على المحکمین لاختیار افضل الخیوط المناسبة.

-وجد انه توجد علاقة طردیة بین "سمک الخیوط المستخدمة فی النول" و"سمک العمود المثبت فى النول، فإذا کانت الخیوط المستخدمة "رفیعة جدا بالنسبة لعمود النول"، لن یکون الخیط ذو کفاءة فی إظهار القیمة الجمالیة للغرز المنفذة، حیث سینتج عنه غرز صغیرة الحجم وخفیفة .

- وإذا کانت الخیوط المستخدمة "سمیکة جدا بالنسبة "لسمک العمود ، لن یکون الخیط ذو کفاءة فی إظهار القیمة الجمالیة للمنتج، حیث نواجه صعوبة فی اختراق الخیوط اثناء العمل.

-  توجد علاقة طردیة بین "نوع الخیوط المستخدمة فی النول ونوع الغرز المستخدمة .

- یمکن تمییز نوع الخیط. فالخیوط المزخرفة سهلة التمییز بسبب عدم انتظام قطرها على

طول الخیط، بینما أنواع الخیوط الأخرى ذات قطر متجانس على طولها. کذلک الخیط المرکب بعد شده بحیث یظهر لب الخیط. وتمییز الخیوط المغزولة عن خیوط الشعیرات یکون باخذ قطعة من الخیط ثم حل البرم للحصول على الألیاف المکونة لهذا الخیط، فإذا کان طول الألیاف على طول قطعة الخیط المأخوذة یکون الخیط من الشعیرات وإن کانت الألیاف أقصر کان الخیط مغزول من ألیاف قصیرة.

-بعد التجربة الاستطلاعیة الذاتیة والاطلاع على الفیدیوهات وترجمة وکتابة الخطوات الاجرائیة لکل غرزة على حدا لتسهیل نقل المعلومات الخاصة بهم ، قامتالباحثة بتدریب الطلاب على  النتائج السابقة واختیار تصمیم لکل مشروع على حدا وتعلیمهم الغرز المناسبة لتنفیذ (10)  تصمیمات تصلح کمشروع  یمکن تسویقه بکل مقوماته.

مناقشة نتائج الدراسة :

-نتائج التساؤل الاول :وللإجابة على التساؤل الاول والذى ینص على:( کیف یمکن تحدید بعض غرز نول التریکو الیدوى وما کفاءة استخدام بعض الخیوط (الطبیعیة القطنیة-الطبیعیة الصوفیة-الصناعیة) لتنفیذ ها ؟

تم إجراء المعاملات الاحصائیة للبیانات المُجمعة بالأداة الاولى لحساب متوسط اتفاق آراء السادة المحکمین والتی حصلت علیها العینات المنفذة للغرز علی نول التریکو الیدوى باستخدام خیوط (القطنیة – الصوفیة الطبیعیة – الصوفیة الصناعیة ) وکانت کالتالی:

غرزة (اللف)

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

نسبة المحور الاول

78.07%

87%

91.55%

نسبة المحور الثانی

73.50%

83.89%

90.66%

جدول (4) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین لغرزة اللف باستخدام الخیوط المختلفة

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة من السادة المحکمین بالمحورین (اختیار الغرز )، (اختیار الخیوط المناسبة ) باستخدام "الخیوط الصوفیة المصنعة سواء المزویة او الترکیبیة الزخرفیة"، مما یعنی أنها أکثر کفاءة فی عمل الغرزة،فقد ساعدت علی ظهور القیمة الجمالیةلها،یلیها خیوط الصوف الطبیعی المغزولة،بینما کانت الخیوط القطنیة هی الأقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیةللغرزة حیث کانت نتائج العینة اکثر سمکا.

الغرزة المزدوجة

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

83.34%

89.36%

94.45%

المحور الثانی

88.67%

85.09%

90.33%

جدول (5) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین للغرزةالمزدوجة باستخدام الخیوط المختلفة.

یتضح من الجدول أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة بالغرزة المزدوجة باستخدام "الخیوط الصوفیة المصنعة المزویه، حیث حصلت علی اعلى نسبة اتفاق بین اراء السادة المحکمین بالمحورین،مما یعنی أنها أکثر کفاءة فى اظهار القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط الصوفیة الطبیعیة، وکانت الخیوط القطنیة هی الأقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة للغرزة.

جدول (6) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین لغرزة البریدة  باستخدام الخیوط المختلفة.

الغرزة البریدة المضفرة

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

78.50%

85.66%

90.66%

المحور الثانی

79.37%

89.83%

91.16%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة " بغرزة البریدة المضفرة " باستخدام "الخیوط الصوفیة"المصنعة المزویة، حیث حصلت علی نسبة اتفاق عالیة بالمحور الاول الخاص بالغرزة، والمحور الثانی الخاص بالخیوط المستخدمة ، مما یعنی أنها أکثر کفاءة فی عمل الغرزة فقد ساعدت علی ظهور القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط الطبیعیة، وکانت الخیوط القطنیة هی الأقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة للغرزة.

 

جدول (7) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین بغرزة النسیج باستخدام الخیوط المختلفة.

غرزة النسیج

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

86.99%

82.20%

95.55%

المحور الثانی

83.66%

79.19%

84.01%

 

یتضح من الجدول أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة "بغرزة النسیج" باستخدام "خیوط القماش"، حیث حصلت علی نسبة عالیة بالمحور الاول ، والثانی الخاص ، مما یعنی أنه أکثر کفاءة فی عمل الغرزة وظهور القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط الصوفیة المصنعة وخاصة المزویة، وکانت الخیوط الطبیعیة هی الأقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة للغرزة.

 

 

 

 

 

 

جدول (8) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین بغرزة عش النحل باستخدام الخیوط المختلفة.

غرزة عش النحل

 

الخیوط القطنیة

 الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

90 %

82.70%

89.70%

المحور الثانی

96%

8 7%

83%

یتضح من الجدول أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة بالغرزة باستخدام خیوط القماش ، وهذا یعنی أنها أکثر کفاءة فی شغل الغرزة، فقد ساعدت علی ظهور القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط الصوفیة المزخرفة، بینما کانت "الخیوط الصوفیة الطبیعیة،  هی الأقل کفاءة .

جدول (9) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین الغرزة الساقطة باستخدام الخیوط المختلفة.

الغرزة الساقطة

( العمود)

 

الخیوط القطنیة

 الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

 المحور الاول

82.70%

89.90%

90.11%

المحور الثانی

89.67%

90.76%

93.89%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة بالغرزة باستخدام "الخیوط الصوفیة المصنعة المزویة، حیث حصلت علی نسبة اتفاق مرتفعة بین اراء السادة المحکمین ، مما یعنی أنها أکثر کفاءة فی عمل الغرزة ، یلیها الخیوط الصوفیة الطبیعیة.

جدول (10) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء  المحکمین لغرزة شکل (8) باستخدام الخیوط المختلفة.

غرزة  شکل (8)

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

المحور الاول

77.24%

87.08%

92.36%

المحور الثانی

80.59%

83.08%

90.25%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة " بالغرزة  " باستخدام "الخیوط الصوفیة"المزویة، حیث حصلت علی اعلى نسبة اتفاق بالمحورالاول ، وکذلک بالمحور الثانی الخاص بالخیوط المستخدمة ، مما یعنی أن الخیوط الصوفیة کانت اکثر کفاءة .

جدول(11) نتائج متوسط الاتفاق بین اراء المحکمین بغرزة الالماسیة باستخدام الخیوط المختلفة.

الغرزة الالماسیة

 

الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

87%

90.95%

78.28%

 المحور الثانی

84.89%

91.64%

78.87%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة " بالغرزة" باستخدام "الخیوط الصوفیة الطبیعیة"، حیث حصلت علی نسبة اتفاق عالیة بالمحور الاول ،والمحور الثانی الخاص بالخیوط المستخدمة ، مما یعنی أن الخیوط الصوفیة کانت اکثر کفاءة فی عمل الغرزة فقد  ساعدت علی ظهور القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط المصنعة، وکانت الخیوط القطنیة هی الاقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة للغرزة.

جدول(12) یوضح متوسط الاتفاق بین اراء السادة المحکمین بغرزة الغواصه.

غرزة  الغواصه

 الخیوط القطنیة

 

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

الخیوط الصوفیة الصناعیة

  المحور الاول

78.28%

87%

90.95%

 المحور الثانی

83.08%

84.89%

91.64%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة " بالغرزة " باستخدام "الخیوط الصوفیة الصناعیة"، مما یعنی أنها کانت اکثر کفاءة فی عمل الغرزة .

جدول(13) یوضح متوسط الاتفاق بین اراء السادة المحکمین بغرزة الورده.

غرزة  الورده

 

الخیوط القطنیة

الخیوط الصوفیة الطبیعیة

 

الخیوط الصوفیة الصناعیة

المحور الاول

87%

90.95%

78.28%

 المحور الثانی

84.89%

91.64%

78.87%

یتضح من الجدول السابق أن أعلی نسبة حصلت علیها العینة الخاصة " بالغرزة " باستخدام "الخیوط الصوفیة"، حیث حصلت علی اعلى نسبة اتفاق بالمحور الاول ،والمحور الثانی الخاص بالخیوط المستخدمة ، مما یعنی أن الخیوط الصوفیة کانت اکثر کفاءة فی عمل الغرزة فقد  ساعدت علی ظهور القیمة الجمالیة لها، یلیها الخیوط الطبیعیة، وکانت الخیوط القطنیة هی الاقل کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة للغرزة.

 

مناقشة نتائج التساؤل الاول:

مما سبق یتضح لنا انه عن طریق اجراء التجربة الذاتیة ما یلى:-

- وجود اختلافات لکفاءة استخدام الخیوط سواء الخیوط القطنیة ، أوالصوفیة الطبیعیة، او المصنعة، حیث کانت النتائج باستخدام الخیوط الصوفیة المصنعة سواء المزویة و الترکیبیة عالیة. مما یعنی أنه کان أکثر کفاءة فی اظهار القیمة الجمالیة لشغل الغرز المختلفة، ، یلیها الخیوط الصوفیةالطبیعیة والمفضله بسبب المرونة الفائقة والدفء والتلبید مع انه أقل استجابة للتنظیف ،وکذلک ثبت انه یسبب الحساسیة لبعض الاطفال. ولکن یمکن مزج ألیاف مختلفة فی الغزل مثلاً 85 ٪ صوف الألبکة و 15 ٪ حریر. ویعتبر صوف المارینو والقطن المصری من افضل الانواع لأنها تعطی ألیاف طویلة ـ وصحیة. (Spencer 1989)

- ثبت بالتجربة أن أکثر الخیوط کفاءة فی نسیج التریکو بالنول هی خیوط من نفس سمک المسمار المصنوع منه النول،کذلک  الخیوط الأکثر مرونة لعدم الانتظام فی الشد (الزخرفیة)من السهل شغل التریکو بها، بینما من الصعب حیاکة الخیوط المبرومة بقوة(الخیوط الطبیعیة)، فی حین تؤدی الخیوط غیر المبرومة إلى انقسام الغرز(القماش)، وبالتالی لایمکن استخدام جمیع الخیوط فى کل الغرز، بینما نجد ان الخیوط المغزولة جیدًا تعطی رؤیة أفضل للغرز. فی حین تعطی الخیوط المجعدة أو الرفیعة و وضوحیة أقل وضعیفة لأبعاد الغرز ویکون التصمیم غیر مرئی.

*هناک صعوبة عند استخدام خیوط أقل سمکاً من سمک خیوط نول التریکو الیدوی، فخیوط القماش القطنیة؛ استغرقت وقت أطول واستنفذت جهد أکثر من الخیوط الصوفیة.

*عند تنفیذ الغرز باستخدام الخیوط الصوفیة یزید التواء الخیط "زوی الخیط" کل (3 : 5غرز) تقریباً؛ مما یشکل عائق ، وللتغلب علی هذه الظاهرة  نترک الخیوط یتداعى تداعی حر کل عدد من الغرز،وان یکون لف الخیوط علی العمود عند تنفیذ الغرزة باتجاه زوی الخیوط.

*یعتبر سماکة أو وزن الخیط من العوامل الهامة لتحدید النعومة والشد، أی کم یلزم من الغرز والصفوف لتغطیة مساحة معطاة من تصمیم ما. فالخیوط السمیکة تتطلب غرز أقل ووقت أقل. حیث تبدو التصامیم خشنة بالخیوط السمیکة، وتعطی تأثیرات جمیلة، بینما تفضل الخیوط الرفیعة للتصامیم الناعمة. وهذا ما اکدته دراسة (.(Cyca news: 2006حیث صنف الخیوط وفقاً للسمک إلى ستة أصناف: ناعم جداً أو ناعم أو خفیف أو متوسط أو منتفخ أو سمیک جداً. وتقاس الکثافة بعدد الخیوط فی الإنش ب(1ply, 2ply, 3ply, 4ply, ply, 8ply) للتریکو.واکد على ضرورة تصنیف الخیوط طبقا لاستخداماتها.

نتائج التساؤل الثانى وللإجابة على التساؤل الثانى والذى ینص على انه( ما الیات وصع طرق محددة لبعض غرز نول التریکو الیدوى بطرق مبسطة؟ قامت الباحثة بعرض التصمیمات المنفذة من قبل الطلاب وطریقة عملها .

نتائج التصمیمات المنفذة:*

- التصمیم رقم (1):شال او اسکارف، الغرزة المنفذه :غرزة اللف(العدلة( e-warp)

-نوعیة الخیط : خیوط مرکبة مثل الاصواف المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر .

 

خطوات العمل:

.https://­www.youtube.com/­watch?v=prz7xum6Wo4

1-یلف بدایة الخیط حول المسمار الخارجی المتواجد على الحافه الخارجیه للنول. ویشد الطرف الطویل من الخیط لأعلى بین المسمار الأول والأخیر کما یتضح فی الصوره(1أ).

2- یشد الخیط بشد متوسط، ثم یلف حول المسمار الاول بحیث یتقاطع من الداخل ثم تکرر نفس الطریقة على المسمار الثانی ویستمر لف المسامیر حتى المسمار الأخیر. کما فی الصوره(1أ).

3-تنزل الحلقات الملفوفه على کل مسمار الى الاسفل (لترک مسافه فوقها للخطوة التالیه) .

4-یلف للمرة الثانیه حول کل المسامیر بدایه بالمسمار الأول وانتهاء بالأخیر.کما یتضح بالصوره (1ب).

5-ثم بإستخدام السنارة الخاصه بالنول والملحقه معه. ترفع الحلقات السفلى من الخیط فوق الحلقات العلیا خارج المسمار. عند الانهاء سوف یکون لدینا سطر واحد من الحلقات على کل مسمار. کما یتضح بالصوره (1د).

 6 -تدفع الحلقات الى اسفل کل مسمار مره اخرى ثم یفلت الخیط من المسمار الجانبی وتکرر الخطوات من الخطوة الرابعة والى الخطوة السادسة.حتی نهایة السطر . ثم تکرر الخطوات السابقة بالترتیب الى نهایة العمل. کما یتضح بالصورة الصوره(1و).

 

 

 

 

 

 

خطوات عمل تصمیم رقم (1)

    صورة (1أ)

الصورة (1ب).

         الصورة (1ج)

         

            الصورة (1د)

الصورة (1و) تصمیم (1)

         

التصمیم رقم (2): اسکارف او کوفیة طفل ، الغرزة المنفذه :الغرزة المزدوجة stitch (Crossed Stockinet

-نوعیة الخیط : خیوط مرکبة مثل الاصواف المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر.

خطوات العمل :www.youtube.com/­watch?v=FSXudI13gBM

- السطر الأول : یثبت الخیط علی النول المستطیل بعقدة البدایة مع وضع الخیط القصیر لاسفل، ویلف على العمود الاول من الامام الى الخلف کما یتضح بالصورة (2ا) ، ثم یلف على العمود رقم (1) فی الجهة المقابلة  لفة عکسیة لتعطى شکل (x) .ویستمر العمل بالتبادل ویکررهذا حتی نهایة السطر ، کما یتضح بالصورة (2ب).

- السطر الثانی : نضغط على السطر الاول للأسفل لاسقاط الغرز ثم یکرر ما تم عمله فی السطر الأول بشکل عکسی حتی نهایة السطر کما یتضح بالصورة (2ج) ثم نخرج الغرزة القدیمة ووننزل الغرزة الجدیدة ثم تکرر نفس الخطوات حتی نصل إلی الطول المناسب  کما یتضح بالصورة (2د).

-نکرر ماتم عمله فی الخطوتین السابقتیین الى نهایة العمل ثم ننهى العمل برفع غرزة من الصف الاول وضعها فی العمود المقابل واخراج الغرزة السفلى منها ورفعها للخارج وکذا حتى نهایة العمل .

 

 

خطوات عمل تصمیم رقم (2)

الصورة (2ا)

الصورة (2ب)

الصورة (2ج)           (تصمیم 2)

         

الصورة (2د)

الصورة (2و)

 

       

 

التصمیم رقم (3):شال طفل او اسکارف مزخرف بالغرزة ،غرزة البریدة المضفرة (scarf with braid)،

-نوعیة الخیط : خیوط صوفیه المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر.

خطوات العمل

-https://­www.youtube.com/­watch?v=RX-sHlDGxhY

-السطر الأول :  یثبت الخیط علی النول الدائری ،ویلف الخیط من الأمام  الى الخلف علی(4) مسامیر بالتوالى لفتین بحیث نخرج  الغرزة القدیمة من الجدیدة فی کل مرة، ثم نترک مسافة(8)مسامیر بامتداد الخیط ، ونکرر العمل على (4) مسامیر بالتوالى  حتى نهایة السطر . کما یتضح بالصورة (3أ ، ب).

-السطر الثانى : یترک المسمار الاخیر فارغ ونبدأ نفس الخطوات من المسمار الثانی ، ثم تکرر الخطوات السابقة حتی نصل إلی الطول المطلوب . کما یتضح بالصورة (3ج )

–ننهى العمل کالسابق ثم نضعها على ابرة الکروشیه ویقفل الشغل ثم نأخذ ( 3) صفوف بالاصبع وعمل عقدة ونخرج منها (3) خیوط لعمل غرزة الضفیرة وهکذا یتم اخذ ست غرز من غرز الخیوط المسلوتة بحیث نخرج (3) غرز بالإصبع ونترک (3) غرز الأخرى اسفلهم حتی یعطی شکل غرزة الضفیرة وهکذا حتی نهایة السطر ثم ننهى العمل کما یتضح بالصور (3د،و)

خطوات عمل تصمیم رقم (3)

الصورة (3أ)

الصورة (3ب)

       

الصورة (3ج)

الصورة (3د)

       
         

 

الصورة (3و)

      (تصمیم 3)

 
         
 
 

 

-تصمیم رقم (4):حقیبة ید ، الغرزة المستخدمة :غرزة النسیج

(Woven  open breiring)،

*نوعیة الخیط :خبط القماش القطنى مع  مزیج من الخیوط المرکبة الزخرفیة الصناعیة المکونة من البولی استر والاکریلک.

خطوات العمل­www.youtube.com/­watch?v=2L79yKdrTCg :

-الخطوة الاولى :یثبت الخیط علی النول الدائری ، ویعقد من منتصفه، ویتم شغل الغرزة بالمسمار المقابل من الخلف للأمام، وکذلک فى الغرزة الاولى والثانیة من الجهتین . کما یتضح بالصورة (4أ).

الخطوة الثانیة: ننزل بالخیط من تحت الغرزة الاولی ، ویتم عقده فی المسمار الثالث جانب المسمارالأول ثم الغرزة الرابعة ویکرر هذا حتی نهایة المسمار الخامس یمینا ویسارا . کما یتضح بالصورة (4ب ،ج).

الخطوة الثالثة : ثم نبدا بالعمل بالمسمار رقم (6) عرضیا حیث ندخل طرف الخیط ونعمل به غرزة وهکذا حتی ینتهی السطر کما یتضح بالصورة (4د). ویتکرر العمل على باقى المسامیر حتى النهایة. ، کما یتضح بالصورة (4و).

خطوات عمل تصمیم رقم (4)

الصورة (4أ)

الصورة (4ب)

       

الصورة (4ج)

الصورة (4د)

   

0

 

الصورة (4و)

(تصمیم 4)

     
             

 

- تصمیم رقم (5): شنطه اطفال، الغرزة المستخدمة :غرزة عش النحل:Honeycomb Stitch

*نوعیة الخیط مزیج من الخیوط المرکبة الزخرفیة الصناعیة المکونة من البولی استر والاکریلک، وخیوط القماش القطنیة  "

خطواتالعمل:https://­www.youtube.com/­watch?v=72663XPlskU=

- السطر الاول : یثبت الخیط علی النول المستطیل بعقدة البدایة فی المسمار الاول فی الجهة الیمنى من  النول. کما بالصورة (5أ)، ثم یلف الخیط على المسمار الاول فی الجهة المقابلة(الیسرى) من الخلف الى الامام ،ثم المسمار الذى یلیه فى نفس الجهه(الیسرى)کما یتضح بالصورة (5ب)،ثم ننتقل بالعمل الى المسمار الثانى فی الحهة الیمنى ثم الذى یلیه بنفس الالیه ،وهکذا حتى نهایة السطر لیتکون شکل الزجزج .

-السطر الثانى : یتکرر العمل کما فى الخطوة الاولى ولکن بلف لفتین علی المسمار الاول ،وذلک حتی نهایة السطر, ثم نخرج الغرزة القدیمة من الغرزة الجدیدة إلی أن ینتهی السطر . کما یتضح بالصورة (5ج)، (5د)،ثم ننهى العمل کالطریقة السابقة.

خطوات عمل تصمیم رقم (5)

الصورة (5أ)

الصورة (5ب)

 

         

الصورة (5ج)

الصورة (5د)

 

         

الصورة (5و)

 

       
 
           

 

 

-تصمیم رقم (6):جونلة طفل، الغرزة المستخدمة غرزة شکل (8).(Figur8) Stitch

-نوعیة الخیط : خیوط صوفیه المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر.

طریقة العمل-­www.youtube.com/­watch?v=2L79yKdrTCg

- السطر الأول : نترک المسمار الاول ثم یلف الخیط علی المسمار الثالث ثم الثانی عل شکل رقم (8) بالعرض أی نلف الخیط من الامام الى الخلف عل المسمار الثالث ثم نرجع من الخلف الى الامام على المسمار الثانی،ونکرر هذا علی النول حتی نهایة السطر ونرجع نلف بالعکس لفة واحدة ونخرج الغرزة القدیمة من الجدیدة .کما یتضح بالصورة (6ب).

- السطر الثانی : نکرر کما فی السطر الأول حتی نهایة السطر حتی نصل إلی الطول المناسب ذلک نقفل الغرزة ا کما یتضح بالصورة (6د).

خطوات عمل تصمیم رقم (6)

   الصورة (6أ)

             الصورة (6ب)

الصورة (6ج)

       

الصورة (6د)

تصمیم (6)

     
       

 

-تصمیم رقم (7): صدیرى اطفال ، الغرزة المستخدمة: الغرزة الألماسیة : (Diamantes steak)

*نوعیة الخیط :مزیج من الخیوط المرکبة الزخرفیة الصناعیة المکونة من البولی استر والاکریلک.

 "طریقة العمل :-

https://­www.youtube.com/­watch?v=SOQHtWcs-MA

السطر الأول : یتم عمل غرزة  عدلة وغرزة مقلوبة ونکرر هذا حتی نهایة السطر. کما یتضح بالصورة (7أ).

-السطر الثانی : یلف الخیط علی المسمار رقم(3) ثم (2) ثم یلف الخیط علی المسمار رقم(5)، ونخرج الغرزة القدیمة ، ثم یلف الخیط علی رقم(4) ثم تخرج الغرزة القدیمة منهم ویکرر هذا حتی نهایة السطر .

-السطر الثالث : یتم عمل الخطوات السابقة ، وهکذا بنفس الترتیب حتى نهایة السطر وتکرر الخطوات السابقة  الى نهایة العمل وبعد ذلک نقفل الغرزة .   کما یتضح بالصورة (7ب) .

خطوات عمل تصمیم رقم (7)

الصورة (7أ)

الصورة (7ب)

       

الصورة (7ج)

الصورة (7ن)

       

الصورة (7و)

(تصمیم 7)

     
             

-تصمیم رقم (8): قبعة اطفال الغرزة المستخدمة :الغرزة المنزلقة(drop stitch  )المنتج : صغیرة .

-نوعیة الخیط : خیوط صوفیه المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر

-خطوات العمل:www.youtube.com/­watch?v=SFIKgiBVUy8

السطر الاول  : یلف الخیط لفة واحدة علی مسمار ونترک الاخر ثم نخرج الغرزة القدیمة ونکرر هذا حتی نهایة السطر ،ثم یکرر العمل فی السطر الثالث . کما بالصورة (8ب) 

 السطر الرابع : یلف الخیط علی المسمار رقم 1(ع)،2(م) ثم یتم شغل رقم (3 )غرزة عدلة وبعد ذلک نلف الخیط مرة ثانیة علیه ثلاث لفات ،ثم یلف على مسمار رقم(4 )4ونخرج منه غرزة عدلة ثمیلف علیه الخیط 3 لفات وننتقل الى رقم (5) وتکرر نفس الالیة حتی نهایة السطر . کما بالصورة (8ب)السطر الخامس : تسلت الغرزة الثلاثیة و یلف الخیط لفة واحدة علی النول غ (م) وتسلت وهکذا الى نهایة السطر ونکرر کل هذه الخطوات السابقة حتی نصل إلی الطول المطلوب. ثم تکرر جمیع الخطوات السابقة حتی نصل إلی الطول المطلوب. کما یتضح بالصورة (8ب).

خطوات عمل تصمیم رقم (8)

الصورة (8أ)

الصورة (8ب)

      (تصمیم 8)

         

الصورة (8ج)

الصورة (8د)

الصورة(8و) 

الصورة (8ن)

       
           

-تصمیم رقم (9) شال طفلة: الغرزة المستخدمة  غرزة الغواصة (     subs stitch)

-نوعیة الخیط : خیوط صوفیه المخلوطة بنسبة 65% قطن و35% بولی استر.

-طریقة العمل:­www.youtube.com/­watch?v=RX-sHlDGxhY

الخطوة الأولی : نربط الخیط فی المسمار الخلفی ثم نلف الخیط من الأمام إلی الخلف مرتین حول العمود الأول والثانى ثم نخرج الأسفل بمعنی ( نخرج الغرزة القدیمة ونترک الجدیدة ) ونکرر هذه الخطوة إلی نهایة السطر الأول .

الخطوة الثانیة : کما فى الخطوة الاولى ولکن بلف لفتین علی المسمار ویتکرر العمل حتی نهایة السطر, ثم نخرج الغرزة القدیمة وتترک الغرزة الجدیدة إلی أن ینتهی السطر  ، کما یتضح بالصورة (9ج)، و(9د)، وبعد ذلک نبدأ فی تقفیلها .

 

 

خطوات عمل تصمیم رقم (9)

الصورة (9أ)

الصورة (9ب)

       

الصورة (9ج)

الصورة (9ن)

       

الصورة (9و)

(تصمیم 9)

     
             

-تصمیم رقم  (10): تزیین اسکارف الغرزة المستخدمة : غرزة الوردة (Flower on a Loom)

*نوعیة الخیط :مزیج من الخیوط المرکبة الزخرفیة الصناعیة المکونة من البولی استر والاکریلک.

-الخطوة الاولى: یلف الخیط علی المسمار الاول لفة واحدة ثم یلف على المسمار الذى ینصف النول الدائرى ثم یلف على المسمار المقابل له فی الجهة الاخرى  . کما یتضح بالصورة (10أ).

-الخطوة الثانیة: ثم یلف الخیط على المسمار الذى یلیه ثم نذهب للمسمار المقابل فی الجهة العکسیة وهکذا الى نهایة السطر الاول ، وتکرر الخطوات السابقة (3)مرات .الصورة (10ج).

الخطوة الثالثة:یتم انهاء الغرزة بتثبیتها من المنتصف بابرة الکروشیة اولا واخراجها من النول ثم بابرة خیاطة نعمل غرز تثبیت من المنتصف.

تصمیم رقم (10)

الصورة (10أ)

الصورة (10ب)

 

 
       

 

 

الصورة (10ج)

الصورة (10د)

 

 
       

 

 

 

(تصمیم 10)

 

 

   

 

 

 

 
             

 

 اما التساؤل الثالث فینص على " مامدى تقبل المنتجین والمستهلکین للتصمیمات المقترحة؟تم عرض الاستبانة على مجموعة من المتخصصین، والمستهلکین وعددهم (20) ، وذلک للتعرف على ارائهم وتم اجراء اختبار "کروسکال وایلز" للتعرف على افضل التصمیمات المنفذة، والجدول التالی یوضح نتائج الاختبار: 

 

جدول (14) نتائج اختبار"کروسکال وایلز" لکل محور

الدلالة

کا2 المحسوبة

المحور

**

102,3

شکل التصمیم

**

47.9

شکل الغرزة

**

84.8

نوع الخیوط

**

45.2

الدرجة الکلیة

یتضح من الجدول أنهیوجد تباین بین تفضیلات العینة، وبناء على ذلک تم ترتیب التصمیمات من حیث الافضلیة تبعاً لکل محور والمجموع الکلى للمحاور، والجدول التالى یوضح ذلک:    

جدول (15) ترتیب التصمیمات تبعا لکل محور والمجموع الکلى للمحاور

رقم التصمیم

التصمیم

اللون

الخامة

المجموع الکلى

م الرتب

م

م الرتب

م

م الرتب

م

م الرتب

م

1

210.19

1

230.19

1

128.16

1

220.19

1

2

55,55

2

125.2

2

20.11

2

515,55

2

3

128.16

3

328.05

3

289.02

3

318.05

3

4

118.16

4

125.22

4

216.63

4

515.22

4

5

128.16

5

38.16

5

38.16

5

118.16 

5

6

20.11

6

20.11

6

20.11

6

220.11

6

7

289.02

7

125.2

7

125.2

7

128.16

7

8

216.63

8

216.63

8

216.63

8

216.63

8

9

328.16

9

328.16

9

328.16

9

328.16

9

10

839.02

10

118.16

10

118.16

10

125.2

10

                   

      یتضح من الجدول السابق انه تمالتقییمبناءًعلىعناصراستبانه التقییمالخاصة بالتصمیمات، وقد جاءت النتائج کالتالی بالنسبة لمحور شکل التصمیم فقد اتفقت (95%) من العینة علی أن التصمیمات مناسبة ، اما محور شکل الغرزة فقد أتفقت العینة بنسبة (97%) علیها، اما نوعیة الخیوط فکانت نسبة الاتفاق (89%).وقد رتبت التصمیمات وفقا لهذا التحلیل.

      یتضح من العرض السابق للتصمیمات، وباستخدام الدراسة التجریبیة والوصفیة والتحلیلیة أمکن تحدید أنواع الغرز والتقنیات والخیوط المختلفة والمناسبة المستخدمة فی عمل التصمیمات، وبإتباع إجراءات الدراسة أمکن إعداد تصمیمات بغرز متنوعة وجدیدة فی التنفیذ ، فمن الملاحظ ان الطلاب قد استخدموا  الاسالیب المختلفة لنول التریکو فى ابتکار اسالیب جدید تتناسب مع الفکر الحدیث للتطور التکنولوجى وتوظیفها فى انتاج منتج یتسم بالنفعیة والجمال الى جانب انخفاض سعره بمثیله فى الاسوق مما اتیح تداوله وتسویقه بسهولة ، وهذا ما اکدته بعض الدراسات مثل دراسة حنان عبد النبی (2004)، بعنوان: فنون أشغال الإبرة وإمکانیة الاستفادة منها فی عمل مکملات الملابس وهدفت إلى توضیح إمکانیة استخدام أشغال الإبرة فی عمل مکملات زى ذات قیمة فنیة وجمالیة عالیة، وتقلیل النفقات المستخدمة فی شراء مکملات الزى، وقد توصلت الى ان أفضل فنون أشغال الإبرة المستخدمة فی عمل مکملات الملابس هو التطریز یتساوى معه الکروشیه الذی یتساوى معه أیضا التریکو.

توصیات الدراسة: توصی الدراسة بالتالی:

 1-إجراء ابحاث تکمیلیةبهدف استخدام الخیوط المختلفة فى التریکو الآلى الى جانب ،إعداد برنامج متکامل لغرزالتریکو الیدوی بالنول مما یساهم فی رفع مستوى الجودة للمنتجات الملبسیة،

2- إیجادفرصعمللذویالمهارات الیدویة،وإقامةمشاریعصغیرةقائمةعلىالاهتمام بتنمیةالجانبالابتکاری،لدىطلاب قسمالاقتصاد المنزلى؛لتحقیق جانباًفنیعالیفیالتطبیقاتالعملیة.

  • 1- حنان عبد النبی (2004): فنون أشغال الإبرة وإمکانیة الاستفادة منها فی عمل مکملات الملابس جامعة المنوفیة-کلیة الاقتصاد المنزلى-قسم الملابس والنسیج.

    2-حسین تینة** - محمد أبو عصفور(2013): مقارنة بین خصائص أقمشة التریکو المصنعة من الخیوط الحلقیةوالخیوط التوربینیة والخیوط الهوائیة ،مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسیة ،المجلد التاسع والعشرون، العدد الثانی.

    3-هبة محمد محمد (2011): "جودة التطریز الالکترونى لأقمشة التریکو المخلوطة بألیاف اللیکرا والمرتبطة باستخدام بعض خامات الحشو"، (ماجستیر)- جامعة الاسکندریة- کلیة اتربیة النوعیة- قسم الاقتصاد المنزلى- شعبة تطریز وحیاکة.

    4-ممدوح احمد فؤاد (2011):"دراسة تطبیقیة لمشاکل تطریز ملابس التریکو وإمکانیة التغلب علیها للارتقاء بمستوى جودة المنتج"، (ماجستیر)-جامعة المنوفیة-کلیة الاقتصاد المنزلى-قسم الملابس والنسیج.

    5=مجمع اللغة العربیة - المعجم الوجیز (1990): وزارة التربیة والتعلیم ؛ مصر.

     

     

    المراجع الاجنبیة :

     

    • Betty Barnden : start knitting " the beginner's book of basic techniques and    stitches " universal Graphics Inc , Singapore , 2005
    • Craft Yarn Council of America press release, CYCA News: Knitting & Crocheting Are Hot! craftyarncouncil.com Retrieved on 2006  
    • David. J.Spender , Knitting Technology .NewYork1993
    • -Gschwandtner, Sabrina KnitKnit: Profiles and Projects from Knitting's New Wave. Stewart, Tabori and Chang, New York . (2007).
    • Hiatt, June Hemmons.. The principles of knitting: Methods and techniques of hand knitting. Simon & Schuster, New York. (2012).
    • Rains Ford,Hand Knitting Yarn on a roller caster , u. s Texos Columbia,2005 ..
    • "Techniques with Theresa, Frog pond edition" -Spencer 1989
    • Masson،-James (1995). Acrylic Fiber Technology and Applications.NewYork:MarcelDekker,Inc.ISBN0-82478977-