التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (فورى/ مؤجل) ومرکز الضبط (داخلــى / خارجـى) فى بيئــات التعلم المعکـــوس وأثره على تنميــة مهارات الطباعــة ورضــا طــلاب تکنولوجيـا التعليـم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر تفاعل نمط التغذية الراجعة (فورى/ مؤجل) ومرکز الضبط (داخلى / خارجى) فى بيئات التعلم المعکوس على تنمية مهارات الطباعة ورضا طلاب تکنولوجيا التعليم. وقد اهتم البحث بمناقشة التحوّل الرقمى الحالى فى منظومة التعليم المصرى والمتمثل فى استخدام بنک المعرفة المصرى کمصدر تعلم متاح ومميز للمتعلمين فى التعليم ما قبل الجامعى والجامعى المصرى وبخاصة بعد انتشار فيروس COVID 19 (کورونا) وما تبعه من انتشار لفکرة استخدام بيئات التعلم المعکوس کبديل للحضور الدائم للطلاب فى المؤسسات التعليمية المختلفة. ومن أجل هذا قام الباحث بتطوير بيئتين للتعلم المعکوس، إحداهما باستخدام نمط التغذية الراجعة الفورى مع مجموعتين تجريبيتين ذوى مرکز الضبط (الداخلى / الخارجى)، والأخرى باستخدام نمط التغذية الراجعة المؤجل، مع مجموعتين تجريبيتين ذوى مرکز الضبط (الداخلى / الخارجى)، وأسفرت نتائج البحث أن المجموعة التجريبية التى تم بها تقديم نمط التغذية الراجعة الفورى مع الطلاب ذوى مرکز الضبط الداخلى کانت أفضل من باقى المجموعات فى کل من تنمية مهارات الطباعة والتحصيل المعرفى المرتبط بها٬ وکذا فى تنمية رضا طلاب تکنولوجيا التعليم. کما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية بين نمط التغذية الراجعة (فورى/ مؤجل) وبين مرکز الضبط (داخلى / خارجى).

الكلمات الرئيسية